قصة تسلا: أشهر صانعة للسيارات الكهربائية في العالم!

عندما نقول لك اول سيارة بالتاريخ، ستفكر بشركة فورد او مرسيدس، وعندما نقول لك اول سيارة عضلات، ستفكر بطراز موستنج، وعندما نقول لك اولى السيارات الكهربائية، بماذا تفكر؟ الجواب لدى الكثيرين هو تسلا، حيث تعتبر ببساطة العلامة التي ساهمت في إطلاق هذه الصيحة بعالم السيارات من خلال تقديمها طرازات ناجحة، ولكن ما هي قصتها وكيف بدأت؟

تأسست تسلا في عام 2003 بواسطة رواد الأعمال الأمريكيين مارتن إبرهارد ومارك تاربنينج، حيث عرفت حينها باسم تسلا موتورز (Tesla Motors)، وقد اكتسبت اسم تسلا تيمناً باسم المبتكر الصربي-الأمريكي المعروف نيكولا تسلا - الذي ساهم بتطوير التيار الكهربائي - وذلك بغرض إبراز هوية الشركة الناشئة وقتها كصانعة مختصة بالسيارات الكهربائية.

كان هدف الشركة الرئيسي وقت تأسيسها هو تصميم وتطوير وتصنيع سيارة رياضية كهربائية، حيث كان إبرهارد مديرها التنفيذي فيما أصبح تاربنينج مديرها المالي، ليتم جمع التمويل اللازم لها من مصادر متعددة، والتي كان أبرزها مؤسس باي بال، ايلون ماسك، والذي ساهم باستثمارات قيمتها أكثر من 30 مليون دولار بالشركة الناشئة، ما مكّنه من أن يصبح رئيس مجلس إدارتها في عام 2004.

بحلول عام 2008، تمكنت تسلا من إطلاق أول سياراتها التي أتت باسم رودستر (Roadster) ، حيث كانت تمتلك مدى 394 كم بشحنة واحدة، ما لم تحققه أي سيارة كهربائية أخرى قبلها، في حين أثبتت الاختبارات قدرتها على تقديم أداء يضاهي قدرات عدة سيارات رياضية أخرى تعمل بالبنزين، وذلك نظراً لتسارعها من 0 إلى 100 كم/س خلال أقل من 4 ثوان مع سرعة قصوى قدرها 200 كم/س.

في عام 2012، قررت تسلا وقف إنتاج رودستر للتركيز على سيدان موديل S الفاخرة التي لاقت إعجاب الكثيرين بفضل تصميمها وأدائها العالي مع مدى يبلغ 483 كم وتسارع من 0 إلى 100كم/س خلال 4 ثوان تقريباً في حين بلغت السرعة القصوى 209 كم/س، مع تقديم نظام اوتوبايلوت للقيادة شبه الذاتية لأول مرة بها في عام 2014، قبل أن يصل للموديلات الأخرى لاحقاً مع عمل الشركة على تطوير شبكة من محطات الشحن الكهربائية الخاصة بها خلال تلك الفترة بالولايات المتحدة وأوروبا، وذلك قبل إطلاق اس يو في موديل X في 2015 مع 7 مقاعد ومدى يبلغ 475 كم، كما دشنت سيدان موديل 3 الأرخص في عام 2017.

هذا وقد دخلت الشركة مجال تصنيع أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل في عام 2015، قبل أن يصبح اسم الشركة تسلا (Tesla) فقط في عام 2017 للدلالة على أنها لم تعد متخصصة بالسيارات فحسب، بل أنها تركز على تقديم حلول ذكية بمجال الطاقة والتنقل بشكل يسهل من حياة المستهلكين ويحافظ على البيئة بالوقت نفسه، إلى جانب تقديم كروس اوفر موديل Y الصغيرة هذا العام.

اقرأ أيضاً: تعرف على معنى شعار تسلا

 

تسلا سيارات سيارات كهربائية Tesla سيارات امريكية قصص سيارات
loaing icon