فيات 500 2021 هي أول سيارة كهربائية من الصانع الإيطالي

كوكب الأرض يمرّ بفترة دقيقة جداً، وهي مرحلة فريدة في تاريخه. وكلنا مدعوون للتصرف من أجل صنع مستقبل أفضل.

تواجه فيات هذا التحدي عبر تسليط الضوء على أهمّ ما لديها: سيارة فيات 500. ولأنّ سيارة 500 تعرف كيف تواكب الزمن، فهي تتغير عندما تتغير الحاجات الاجتماعية.

لذلك، تم الكشف عن سيارة 500 الجديدة، وهي السيارة بالدفع الكهربائي الكامل الأولى من مجموعة فيات كرايسلر للسيارات. ولا شك في أنها ستغير قواعد اللعبة للسيارات التي لا تصدر أي انبعاثات.

اليوم، في عام 2020، يقترب عصر جديد، وقد حان الوقت لفيات 500 أن تستعين بشعبيتها لتحث على التغيير وتصبح جزءاً من الحل.

تمنح بطاريات سيارة 500 الجديدة مدى يصل إلى 320 كيلومتراً. ولتحسين زمن الشحن، تمّ تجهيز 500 الجديدة بنظام شحن سريع لشحن البطارية بسرعة كبيرة.

على سبيل المثال، تحتاج السيارة 5 دقائق فقط لتخزين طاقة كافية لمسافة 50 كيلومتراً، وهذا أكثر مما يحتاج إليه المرء للاستعمال اليومي عادة.

وبإمكان الشاحن السريع شحن البطارية حتى نسبة 80% في غضون 35 دقيقة لا أكثر.

تعرض الشركة ايضاً حلولاً للشحن المنزلي، إذ تترافق نسخة الإطلاق من سيارة 500 الجديدة مع جهاز "إيزي والبوكس" Easy Wallbox، وهو منتج شحن منزلي يمكن وصله بأي قابس كهربائي منزلي عادي.

ويعمل المحرك بقوة 116 حصان، فيؤمن سرعة قصوى تبلغ 150 كلم/ساعة (محددة ذاتياً) وتسارعاً من صفر إلى مئة كلم/ساعة في 9 ثوانٍ ومن صفر إلى خمسين كلم/ساعة في 3.1 ثوانٍ.

 

قيادة ذاتية واتصالية من المستوى الثاني

تضم فيات 500 الكهربائية كاميرا أمامية لمراقبة كل نواحي السيارة عرضياً وطولياً. ويلجأ نظام التحكم بالسرعة المتكيف الذكي إلى الكبح أو التسارع استجابة لكل العناصر: سيارات، دراجين، مشاة.

ويقرأ نظام مؤازرة السرعة الذكي Intelligent Speed Assist علامات السرعة القصوى ويوصي باعتمادها، فيما يستعين نظام النقاط العمياء في المدن Urban Blind Spot بمستشعرات فوق صوتية لمراقبة النقاط العمياء والتحذير من أي عوائق من خلال ضوء تحذير مثلث الشكل في المرآة الجانبية.

كذلك، تضم السيارة خاصية مؤازرة الانتباه Attention Assist الذي يعرض تحذيرات على الشاشة، فينصح السائق بالتوقف والاستراحة عند التعب.

وتُعدّ سيارة فيات 500 الجديدة أول سيارة من مجموعة فيات كرايسلر للسيارات مجهزة بنظام الترفيه والمعلومات الجديد يوكونكت 5، وهو المنصة المتصلة المصممة للمستقبل.

وتم تطوير هذا النظام بهدف منح العملاء تجربة مستخدم جديدة بالكامل، ولذلك تستخدم مجموعة فيات كرايسلر للسيارات نظام التشغيل Android Automotive البسيط وسهل الاستخدام والقابل للتعديل. مثلاً يمكن استخدام عناصر واجهة المستخدم لتعديل طريقة عرض الوظائف والتطبيقات.

وتجدر الإشارة إلى أن آبل كاربلاي Apple CarPlay متاح أصلاً بشكل لاسلكي. والنظام جاهز لتأمين الوظائف ذاتها مع تطبيق أندرويد أوتو Android Auto.

باختصار، تقدم سيارة 500 تكاملاً سهلاً مع الهواتف الذكية مع شاشة تعمل باللمس عالية الوضوح قياس 10.28 بوصة مع شكل أفقي يتناسب تماماً مع شكل اللوحة الأمامية ومع انسياب خطوطها.

بالتالي، ولدت سيارة 500 الجديدة متصلة بالكامل: فهي تتحاور مع العميل في السيارة وخارجها، فتسمح بتحديد الوجهة بشكل مسبق والحرص على أنها مكيفة عند دخولها. وعندما يفتح باب السيارة يصبح الهاتف متصلاً في غضون 5 ثوانٍ فقط. وتنتهي بالتالي الحاجة إلى كابل الشحن أيضاً.

 

فيات سيارات كهربائية بيان صحفي Fiat أخبار السيارات
loaing icon