تقدم ثوري: سيارة على الطاقة الشمسية تسير بك 7 أشهر من دون حاجة للشحن

السيارات الشمسية هي في الأساس مركبات كهربائية تستخدم خلايا شمسية مستقلة لتزويد نفسها بالطاقة من أشعة الشمس. وتحتوي المركبات الشمسية عادةً على بطارية قابلة لإعادة الشحن للمساعدة في تنظيم وتخزين الطاقة من الخلايا الشمسية والتقاط الطاقة الحركية من السيارة أثناء الكبح. يمكن توصيل معظم هذه السيارات بمصادر طاقة خارجية لتكملة قوة ضوء الشمس المستخدمة لشحن بطاريتها.

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية جاهزة للإنتاج

سيارة Lightyear 0

كشفت شركة Lightyear ومقرها هولندا عما تدعي أنها أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية جاهزة للإنتاج في العالم. Lightyear 0 هي سيارة سيدان عائلية مزودة بألواح شمسية تبلغ مساحتها 5 أمتار مربعة قادرة على توليد طاقة لمدى يصل إلى 70 كيلومترًا في اليوم.

سقف شمسي محسن

سيارة Lightyear 0

علاوة على ذلك، بفضل السقف الشمسي المُحسَّن، يمكن توفير عما يصل إلى 11000 كيلومتر سنويًا في هذه السيارة، ويمكن للسائقين الذين يستخدمون Lightyear 0 في تنقلاتهم اليومية القيادة لأشهر في فترة الصيف قبل الحاجة إلى توصيلها بشاحن. وقالت الشركة أنه حتى في المناخات مثل هولندا، سيكون شهرين، وفي إسبانيا أو البرتغال، قد يصل إلى سبعة أشهر.

البحث والتطوير

سيارة Lightyear 0

قضت Lightyear ست سنوات من البحث والتطوير والتصميم والهندسة وإختبار السيارة، التي ستدخل حيز الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام، بحيث من المقرر تسليم السيارة الأولى في نوفمبر.

ستنتج الشركة 949 سيارة، ومن المرجح أن يصل سعرها إلى 263 ألف دولار. وتقول شركة Lightyear أن سيارتها الجديدة، بمحركاتها الأربعة ذات العجلات الداخلية، تشكل أكثر مجموعة نقل حركة كهربائية كفاءة متوفرة اليوم مع استخدام طاقة يبلغ 10.5 كيلو واط في الساعة لكل 100 كيلومتر، ويمكنها السير بسرعات الطرق السريعة 110 كلم في الساعة.

اقرأ أيضًا: أقوى السيارات الكهربائية التي يمكنك شراؤها عام 2022

سيارات كهربائية أخبار السيارات خبر متداول
loaing icon