بورشه تايكان أم تسلا موديل S: أيهما أفضل؟

على مدار السنوات الأخيرة، كان الحل الوحيد إذا تريد شراء سيارة كهربائية سريعة فاخرة هو شراء تسلا، إلا أن ذلك لم يعُد الحال بعد قيام بورشه بتدشين تايكان التي ستضع الصانع الألماني في منافسة شرسة مع الصانع الأمريكي، إذاً ماذا لو أجرينا مقارنة بينهما؟

 

السعر

لا تكسب بورشه أبداً على ناحية السعر، حيث أن سياراتها دائماً ما تكون باهظة لأنها تتمتع بجودة أسطورية، لذا نجد أن تسلا موديل S سعرها 99,990$، بينما تايكان توربو تكلف 153,310$ وترتفع إلى 187,610$ مع توربو S، ناهيك عن أن الصانع الألماني سيوفر خيارات عديدة ترفع السعر لما يتخطى ذلك.

 

الأداء

التغلب على تسلا في الأداء ليس بمهمة سهلة، حيث أن موديل S قوتها 588 حصان وتحقق تسارع 0-96.5 كم/س خلال 2.4 ثانية ببطارية تتيح سيرها 550 كم، بينما تايكان توربو S قوتها 750 حصان بتسارع 0-96.5 كم/س خلال 2.6 ثانية تسير 450 كم بالشحنة الكاملة لكنها ستكون قادرة على استخدام قوتها القصوى لمرات عديدة، ناهيك عن أن بورشه دائماً ما تتحفظ بالأرقام التي تتعلق بأداء سياراتها، اي ان تايكان قد تكون قادرة على تحقيق اكثر من ذلك بكثير.

 

التصميم

مستوحى تصميم تايكان من ميشن E الاختبارية، وهي تكاد تكون متطابقة لها بأغلبية التفاصيل، بينما موديل S لم يتم تحديثها منذ عام 2016.

 

المقصورة

تعتمد موديل S على مقصورة تهيمن عليها شاشة عملاقة وتنجيد متواضع، وصحيح أنها لا تبدو رخيصة، إلا أنها بالوقت نفسه لا تحبس الأنفاس، بينما مقصورة تايكان هي أعجوبة، حيث أنها فاخرة للغاية ومتطورة تكنولوجياً، من دون التضحية بطابع بورشه الكلاسيكي، لذلك فإن الصانع الألماني يتفوق بوضوح في هذه الناحية على تسلا.

 

ماذا أيضاً؟

عندما تشتري سيارة كهربائية، فإن هناك أشياء يجب وضعها في اعتبارك، الى جانب السعر والمقصورة والأداء، وذلك يتضمنه شبكات الشحن الكهربائي السريع التي تدعمها تسلا بشكل مبهر، بينما مجموعة فولكس واجن لا تزال في المراحل الأولية من تطوير شبكة شحنها الكهربائي، لكنها عاجلاً أم آجلاً ستنتشر بأنحاء العالم.

النتيجة

لا يوجد أي أحد استطاع منافسة تسلا في السيارات الكهربائية، لكن حتى الآن لم يكن هناك أحد جدير بالوقوف في وجهها، إلا أن قواعد اللعبة بلا شك ستتغير عند دخول الصانع الألماني العريق إلى الساحة، ولذلك نعتقد أن الشركة التي يقودها إيلون ماسك ستحظى أخيراً بمنافس جدير.

 

بورشه تسلا سيارات كهربائية Porsche Tesla موديل اس Taycan تايكان
loaing icon