بالفيديو: الحياة مع السيارات الكهربائية ومعلومات خاطئة لا تصدّقها بعد الآن

أقدم نبيل وباسل على تجربة قيادة من داخل سيارة كهربائية بالكامل هي هيونداي كونا. خلال هذه التجربة، ستعرف العديد من المعلومات والإرشادات، وستتكسّر أمامك الكثير من الإشاعات حول السيارات الكهربائية وخصوصا شحنها. هذا لا يعني إنك تقدم على حياة مختلفة، لكنها تبدو حياة جميلة لو علمت بالتغييرات الأخرى من ناحية إلغاء صرفية البنزين والاعتماد على الكهرباء، عدم زيارة ميكانيكي سيارات، عدم تغيير زيت السيارة وغيرها من التغييرات.

السيارات الكهربائية: معلومات لا تصدقها

سوالف السيارات

عندما تقود سيارة كهربائية يجب أن تغير في حياتك بعض الأمور أبرزها ترتيب الوقت بما يتناسب مع شحن السيارة الكهربائية. فهي تحتاج لوفت يختلف بين سيارة وأخرى من حيث وقت الشحن الذي يمكن أن يستغرق 9 ساعات في بعض الحالات على الشواحن العادية. لكن هذا لا يعني أنه يجب دائماً أن تنتظر في كل مرة 9 ساعات. بل يجب عليك التعامل معها تماماً كما تشحن الهاتف الذكي. أي أنه ليس بالضرورة أن تشحنها بالكامل، بل يمكن أن تشحنها ساعة لتعطيك بعض الكيلومترات. ويمكنك أن تشحنها في الشواحن السريعة التي أصبحت منتشرة في كل مكان في دبي مثلاً. لذلك حتى أسلوب القيادة يجب أن تغيره بما يتناسب مع السيارة الكهربائية.

السيارات الكهربائية: توفير الوقت

سوالف السيارات

على الرغم أن السيارة الكهربائية تأخد وقت للشحن، لكنها ستوفر عليك الوقت من ناحية أعمال الصيانة لأنها لا تحتاج لنفس الأعمال كما السيارة العادية.

اسعار السيارات الكهربائية

سوالف السيارات

أصبحت أسعار السيارات الكهربائية مشابهة تقريباً لأسعار السيارات العادية. فمثلاً شفروليه بولت إي في 2021 يبلغ سعرها 139000 ريال سعودي  أو حوالي 37000 دولار أمريكي. أما هوندا إنسايت 2021 فسعرها يبدأ من 90500 ريال سعودي أو حوالي 24000 دولار أمريكي. مثال آخر عن الأسعار هو هيونداي إيونيك 2021 التي يبدأ سعرها من 100 ألف ريال أو حوالي 26,700 دولار أمريكي.

السيارات الكهربائية: هل توفّر عليك المال؟

السيارات الكهربائية مختلفة عن سيارات البنزين والديزل، حيث المحرك الكهربائي بالكاد يمتلك 6 قطع ميكانيكية، في حين أن محركات الاحتراق الداخلي تتضمن مئات القطع الميكانيكية. بذلك، لا تحتاج السيارة الكهربائية إلى صيانة مثل السيارة العادية، فهذا يعني أنك لن تتكلف أموال على الصيانة. وبشكل عام يمكن القول أن السيارة الكهربائية بالفعل تحتاج إلى صيانة، لكنها وحسب التقديرات تكلفتها ثُلث ما تكلّفه سيارة البنزين والديزل.

اقرأ أيضًا: هل تشتري واحدة من السيارات الكهربائية نعم أم لا؟

سيارات كهربائية معلومات أخبار السيارات سوالف سيارات
loaing icon