ما لا تعرفه عن شاصي السيارة

يحمل شاصي السيارة أهمية بالغة في تكوين أي سيارة أو مركبة من أي نوع، حيث أن شاصي السيارة هو الهيكل المعدني أو الإطار الذي يتم تركيب الهيكل الخارجي عليه، كما ويتضمن ترس التشغيل مثل العجلات وناقل الحركة.

 

رقم شاصي السيارة

يحمل شاصي السيارة رقم هام للغاية يدعى رقم الشاصي، والذي وُجد كي يتمكن مالك السيارة من تمييز مركبته عن السيارات الأخرى خصوصاً تلك المشابهة لها. رقم الشاصي يمنع السرقة إضافة إلى أنه يُستخدم في تسجيل السيارات والتأمين، وهو يتكون من 17 رقماً وحرفاً كما ويجب أن يُقرأ من ناحية اليسار إلى اليمين وينقسم أيضاً إلى 4 أجزاء.

يعود رقم شاصي السيارة لفترة طويلة وتحديداً، لحقبة خمسينيات القرن الماضي عندما أقدمت شركات تصنيع السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية على تحديد هوية للسيارة وذلك من خلال حفر أرقام على الهيكل، حيث ن تواجد الرقم المذكور لم يأتِ من العدم، بل كان سببه ازدياد عدد المركبات في فترة الخمسينيات وهنا أتى رقم الشاصي كي يتمكن المالك من تمييز سيارته عن السيارات الأخرى المشابهة لها.

رقم شاصي السيارة

ويتمتع رقم الشاصي أيضاً بأمور قد تفيدك جداً خصوصاً وأنه يمنع السرقة إضافة إلى أنه يُستخدم في تسجيل السيارات والتأمين، حيث أن تكونه من 17 رقماً وحرفاً يجعل من السهل تمييز مختلف السيارات في العالم مهما بلغ عددها.

من المؤكد أنه في حالة ازدياد عدد السيارات في العالم بشكل هائل، فسوف يزداد طول رقم الشاصيه ليستوعبها جميعاً، حيث أن رقم الشاصيه يعادل بطاقة الهوية الخاصة بالبشر، ما يعني أنه من الضروري أن تنتبه إلى تواجده في كل مرة تقرر شراء سيارة جديدة من المعرض أو من أي شخص، وذلك لأن عدم تواجده يعني بأن السيارة قد تكون مسروقة أو أنها تعرضت لأمر غير محبب أو غير قانوني.

 

شاصي السيارة مضروب

من المهم أيضاً مراعاة أنه عندما يحدث أي انحناء أو ضربة للشاصيه خلال أحد الحوادث، يؤثر ذلك على قيمة إعادة بيع السيارة كثيراً، خاصة في المملكة العربية السعودية.

 

فحص شاصي السيارة

فحص شاصي السيارة

ولذلك من المتعارف عليه عند شراء سيارة مستعملة، أن يطلب المشترين نتيجة فحص شاصي السيارة لدى إحدى مراكز الفحص المعتمدة والمعروفة مثل الشريف والطيراوي، وذلك مع التأكد من عدم محاولة إخفاء أي عيوب في الشاصيه، ذلك نظراً لأن الشاصي يعد هو أساس السيارة الداخلي، ووجود أي مشكلة في الشاصيه، قد تنذر بأن السيارة قد لا تكون قادرة على حماية الركاب خلال الحوادث.

 

سحب شاصي السيارة

رغم ذلك، من الممكن أن يتم عمل سحب للشاصي لأجل إصلاحه وإعادته لأقرب وضع ممكن من حالته الأصلية.

 

تلحيم شاصي السيارة

أو يمكن عمل تلحيم كذلك لأجل إعادة الشاصي لحالته الأصلية،  ولكن هذه العملية تظهر أيضاً عند عمل فحص للشاصي، مهما كان مستوى براعتها ودقة منفذها.

 

اقرأ أيضًا:

كل ما تود معرفته عن رقم الشاصي وارد امريكي بالمملكة

معلومات مقال
loaing icon