كويلات السيارة: المشاكل والحلول

من المؤكد أن الجميع يعرف المكونات الأساسية للسيارة تنقسم لقسمين إما قسم ميكانيكي كالمكابح والمحرك، وإما قسم كهربائي البطارية والدينامو، وعلى كلاهما أن يعملان بتناغم حتى تستطيع أن تسير السيارة بشكل صحيح ومريح وآمن، لذا نستعرض اليوم وظيفة واحدة من أهم قطع السيارة الكهربائية وهي كويلات السيارة.

 

كويلات السيارة

يعمل كويلات السيارة على تحويل أو تضخيم الجهد الكهربائي الصادر من بطارية السيارة وهو عادة ما يبدأ من 12 فولت جهد البطارية ويقوم بتحويله إلى 25 الف فولت وعن الغرض من ذلك فهو اعطاء قوة وجهد كافي لتكوين الشرارة التي تحتاجها البوجيهات في غرفة الاحتراق في المحرك، ومن ثم يتم تشغيل المحرك.

تتم هذه العملية في عدد قليل للغاية من الثوان، وهو أمر في غاية الدقة، لذا إجمالاً يمكن القول أن كويلات السيارة هي أحد القطع التي تؤثر بشكل مباشر على عزم السيارة، وهو ما يعني ضرورة صيانتها بشكل مستمر والتأكد من مدى جودتها، فهي كأي جزء من أجزاء السيارة عرضة للتلف بكثرة الإستخدام.

 

متى يتم تغيير الكويلات

تتمتع أغلب كويلات السيارة بعمر إفتراضي يصل إلى 100 ألف كيلومتر وفي بعض الكويلات إلى 150 ألف كيلومتر كحد أقصى، لذا عليك التأكد في كل صيانة دورية من جودة الكويلات وأنها مازالت لم تتجاوز عمرها الإفتراضي، ولكن في بعض الأحيان تتعرض كويلات السيارة للتلف لأسباب أخرى ويظهر ذلك بشكل مباشر في صورة ضعف عزم السيارة وتقطيع  قوي في محرك السيارة خاصة في حالات العزم الشديد مثل صعود المرتفعات، بل وربما يصل الأمر في بعض الحالات إلى عدم قدرة تشغيل السيارة على الإطلاق.

سبب احتراق الكويل

ويرجع السبب وراء احتراق الكويل قبل انتهاء عمره الافتراضي إلى العديد من الأسباب أبرزها أن البواجي المستخدمة في السيارة غير أصلية أو ذات جودة منخفضة مما يسبب تلف الكويلات بسبب إرتفاع الحرارة، كما أن حدوث ماس كهربائي على مستوى الأسلاك يمكن أن يسبب تعطل كويلات السيارة، كما أن إرتفاع حرارة المحرك بشكل عام يسبب احتراق الكويلات، وأخيراً كأي جزء كهربائي فوصول المياه إلى داخل الأسلاك الكويلات او زيت يسبب تلف كويلات السيارة.

 

طريقة اصلاح كويل السيارة

  1. قم برفع غطاء الماكينة وهو مثبت بمسامير قم بفك هذه المسامير وإزالته.

  2. ثم بعد ازالة أو رفع غطاء الماكينة ستجد كويلات السيارة و هى ذات لون اسود و مثبتة بالماكينة.

  3. احضر المفتاح المخصص وابدأ في فك مسامير تثبيت كويلات السيارة واحد واحد الى ان تنتهي من فكها جميعًا، ستلاحظ وجود فيش موصولة بكل كويل قم بسحب تلك الفيش.

  4. الآن قم بسحب الكويل نحو الاعلى حتى تستطيع اخراجه من مكانه، ويجب الإشارة إلى أن هناك فراغ يوجد بين القضيب و الجلدة و كلما زاد هذا الفراغ فإنه يتسبب في تهريب الكهرباء وبالتالي نقص في عزم السيارة.

  5. ومن أجل ملأ هذا الفراغ قم بلف شريط لاصق على الكويل وتأكد من لفه بإتقان من الأعلى وحتى الأسفل ثم تأكد من أنه يناسب موضعه بشكل مباشر ولا يعطي أي فراغات بأي شكل ما، وقم بتجربة السيارة وستلاحظ الفرق بسهولة.

 

اقرأ أيضًا:

هذه العوارض تشير إلى تلف كويلات السيارة

معلومات مقال
loaing icon