كم علبة زيت لاندكروزر 8 سلندر

قبل البدء بشرح كم علبة زيت تحتاج سيارة تويتا لاند كروزر 8 سيلندر بحسب الطراز طبعاً، لا بد من معرفة  المعلومات التالية:

  • زيت المحرك هو العنصر الرئيسي الذي يؤدي الى تحسين حركة المحرك اثناء عملية الاشتعال وتحرك السيارة على الطريق.

  • يجب دائما ان تراعي زيت المحرك وتقوم بتغيره بشكل دوري وغالبا ما يتم تغير زيت السيارة كل 5000 كم او 1000 كم على حسب نوعية الزيت الذي تستخدمه.

  • تأتي السيارة تويوتا لاندكروزر بنسختين من المحرك الاول 6 سلندر والثاني 8 سلندر لذا تختلف كمية الزيت المستخدمة في كل محرك مقارنة بالمحرك الاخر.

  • تعتمد كمية زيت المحرك على نوع السيارة وعلى نوع المحرك وسعته وعدد الأسطوانات او عدد السلندرات, ورغم ان الكتالوج المخصص للسيارة يظهر كمية الزيت المطلوبة، الا ان محرك 8 سلندر ذو سعة 5000 سي سي في انواع السيارات مثل التويوتا يحتاج سعة 5700سي سي الى 7.5 لتر.

  • عموما يمكن من خلال مقياس الزيت في المحرك معرفة مستوى الزيت واضافة الزيت الناقص حتى يمتلأ وعاء الزيت.

كم علبة زيت للاندكروزر 8 سلندر بحسب الموديل

أما بالنسبة لعدد علب الزيت المستخدمة في محركات سيارات تويوتا لاندكروزر بداية من موديل 2018 و 2019 و حتى موديل 2020، فثمة طريقتين يمكن اعتمادهما لمعرفة المقدار المطلوب وهما:

  • أولاً: قراءة كتالوج السيارة الذي يذكر فيه اسم ونوع المحرك وعدد علب الزيت المتاحة سواء اذا كان مع الفلتر او بدون الفلتر. اما في حال فقدان كتالوج السيارة الخاص وعدم التمكن من التعرف على كمية الزيت التي يحتاجها المحرك فهناك طريقة يمكنك القيام بها لمعرفة المقدار المطلوب منك لاضافة الزيت الجديد، و هي تتمثل بالقيام بتفريغ الزيت القديم من المحرك ووضعه في علب زيت قديمة لديك وبالتالي فانك ستكون قادر على معرفة عدد علب الزيت المطلوبة ولكن عليك ان تراعي بانك اذا كنت ستقوم بتغير الفلتر فهذا يعني انك ستحتاج الى كمية زيت اكبر.

  • ثانياً: ان تقوم دائما بتغير الزيت داخل الوكالة المختصة للاندكروزر حيث سيقدمون لك الخدمة بشكل ممتاز.

الموديلات الأحدث من تويوتا أصبحت محركاتها أكبر قليلاً لغاية عام 2023 أي أصبحت المكينة أصغر. وهناك ثلاث سعات للمحرك وهي 5.7 و 4.7 و 4.6 ليترات كلها 8 سلندرات وتحتاج على الترتيب 7.9 علب نوع زيت 0w20 و 7.2 علب نوع 5w30 وأخيراً 8.5 علب كاملة أي ما يساوي 8 ليترات من زيت نوع 0w20، كل أعداد العلب التي تحتاجها لاندكروزر حسب الموديل والمكينة مقدمة مع خدمة تغير الفلتر يُحسب حجمه في العلبه).

وبالنسبة لكمية علب الزيت التي تحتاجها سيارة تويوتا لاندكروزر موديل 2018 و 2019 و 2020 بحسب الكتالوج الخاص بالسيارة فالعدد هو 6 علب الا ربع بدون تغير الفلتر وقد تحتاج الى 6 علب وربع اذا قمت بتغيير الفلتر.

كما يشير الخبراء الى أن هذا المعيار غير دقيق بنسبة 100% وقد تجد نفسك بحاجة الى نصف علبة اخرى، أي أنك قد تحتاج في المتوسط الى 6 علب وربع علبة تقريبا بدون تغيير الفلتر والى 7 علب الا ربع في حالة تغيير الفلتر.

أسعار زيت لاندكروزر 8 سلندر

اسعار علب لاندكروز 8 سيلندر تتراوح ما بين 35 إلى 95 ريال سعودي للعلبة 4.73 لتر  كما تتغير أسعار زيت لاند كروزر المناسب حسب النوع مثلا : كاسترول قد يكلف أكثر من فالفولاين أو بترومين.

أفضل زيت لاندكروزر 8 سلندر

زيت لاندكروزر الموصى به من شركة تويوتا هو 0w20 لمحركات البنزين وزيت 5w30 لمحركات الديزل.

لا يهم أي موديل تملكه سواء كان قديماً أو حديثا يجب عليك الإهتمام بلزوجة الزيت ليشتغل محركك بشكل سلس ودون مشاكل. هذا لأن اللزوجة المنخفضة أو المرتفعة قد تؤدي بالمحرك إلى الضياع بسبب الإحتكاك أو الضغط العالي.

 

 

معلومات Land Cruiser مقال
loaing icon