كم علبة زيت قير سنتافي 6 سلندر

يعتقد البعض أن زيت ناقل الحركة يحافظ على خصائصه لفترة طويلة ولا داع لتغييره، وهذا للأسف خطأ فادح، لأنه وباختصار تتولد عن عمليات الاحتكاك المستمرة بين مسننات الجير درجات حرارة مرتفعة من شأنها التأثير على زيت ناقل الحركة وخصائصه الديناميكية التي تحمي أجزاء الجير المختلفة طوال الوقت، مما يقودنا لنتيجة مفادها أنه وبعد فترة من الزمن تقل فعالية زيت الجير ويصبح معرضاً للتلف بشكل تدريجي نتيجة الاحتكاك المباشر بين القطع والمسننات الداخلية لناقل الحركة، وبدورنا هنا نوصي الالتزام في موعد تغيير زيت الجير دائماً أو على الأقل تفقده بشكل دوري.  وبعد الحديث عن ضرورة تغيير زيت ناقل الحركة وتفقده باستمرار بهدف الحفاظ على الجير من التلف، سنتعرق معاً على توقيت تغيير زيت القير والمعايير التي يجب اعتمادها لمعرفة موعد تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة:

  • المسافة المقطوعة: يستحسن تغيير زيت ناقل الحركة بعد مسافة 80 – 120 ألف كلم بالمتوسط. أما إن كنت من الأشخاص الذين يقودون السيارة لمسافة تزيد عن 100 كلم يومياً، فيستحسن أن يتم تغيير الزيت عند 80,000/ كم كحد أقصى.

  • لون الزيت: يعد لون زيت ناقل الحركة مؤشراً على حالته ومدى كفاءته، فاللون الطبيعي لزيت ناقل الحركة هو الأحمر، ولكن مع الاستهلاك والتعرض لدرجات حرارة عالية، خاصة عند الاستخدام الشاق للسيارة مثل جر مقطورة أو ممارسة رياضة الانجراف (الدرفت)، فسيتغير لون الزيت إلى البني أو الأسود.

  • الرواسب: تؤثر الشوائب التي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة في الزيت على ناقل الحركة ومسنناته الداخلية وقد تبدأ بالتلف لذا من الضروري الإسراع في تغيير الزيت وفحص الجير.

  • صعوبة نقل الغيارات: تعتبر صعوبة التنقل بين الغيارات وغياب السلالة عنها تبقى المؤشر والدليل الأبرز على أن زيت الجير بحاجة لتبديل خصوصاً إن كانت السيارة قد قطعت مسافة طويلة.

كم علبة كم علبة زيت قير سنتافي 6 سلندر بحسب الموديل

يعتمد عدد علب زيت القير لسيارة سنتافي 6 سلندر على الطراز والسنة، لكن عموماً يمكن أن تحتاج حوالي 10-9 عبوة من زيت القير لتعبئة نظام القير بالكامل. ولكن يجب التحقق من دليل المالك للحصول على المعلومات الدقيقة لطراز السيارة الخاصة بك. كما يمكن شراء الزيت في عبوات بحجم 1 لتر أو 4.5 لتر.

أسعار زيت قير سنتافي 6 سلندر

يتراوح سعر زيت القير الاصلي ما بين 80 الى 100 ريال سعودي تقريبا، كما يوجد انواع كثيرة اقل سعرا ولكن من الممكن ان تكون غير اصلية لذلك من الأفضل ان تقوم بتغير زيت القير لدى الوكيل لضمان جودته، ومن الافضل تغيير زيت القير بحسب عدد الكيلومترات المناسب وليس بعد تجاوز هذه الكيلومترات، فإذا قمت بتجاوزها لا تقم بتغير الزيت بل يجب أن تكتفي بأكمال النقص في الزيت فقط ومن المحبذ تغيير زيت القير بعد ان تقطع السيارة مسافة 40000 كيلومترا. كما يجب متابعة زيت القير وتغييره في الوقت المناسب وعدم اهماله لانه يؤثر على اداء السيارة وعمرها الافتراضي.

أفضل زيت قير سنتافي 6 سلندر

يأتي زيت قير هونداي بعدة أنواع مختلفة تتناسب مع متطلبات نوع وموديل كل سيارة علاوة على ذلك من المهم تغيير سائل ناقل الحركة سواءً الأوتوماتيكي التقليدي أو قير IVT أو DCT كل فترة حسب نوع السيارة المستخدمة. وفيما يلي لمحة عن أفضل زيت قير سنتافي 6 سلندر:

  • سنتافي من موديل 2010 إلى 2019: زيت قير هونداي ATF SP-IV هذا النوع يناسب قيور هونداي ذات 4 أو 5 سرعات ويفضل تغييره كل 30,000 – 40,000 كم.

  • سنتافي من موديل 2001 إلى 2009: زيت قير هونداي ATF SP-III هذا النوع يناسب قيور هونداي ذات 6 أو 8 سرعات ويفضل تغييره كل 90,000 – 100,000 كم.

 

 

معلومات Santa Fe مقال
loaing icon