كم علبة زيت قير الفورد

يعتبر زيت القير مثل باقي الزيوت بمرور الوقت والاستخدام الشاق وسحب الأحمال الثقيلة سيكون عرضة للتلف. ويعد تغيير زيت قير فورد سواءً الأوتوماتيكي التقليدي أو قير CVT أو DCT كل فترة حسب نوع السيارة المستخدمة مهم جداً وذلك لأن زيت القير يقوم بعدة وظائف فهو يعمل على تقليل الاحتكاك بين مكونات القير الداخلية ومنعها من التآكل. بالإضافة إلى ذلك فهو يقوم بالتبريد والتنظيف والتزييت والمحافظة على جميع المكونات الداخلية المختلفة.

ويأتي زيت قير فورد بعدة أنواع مختلفة تتناسب مع متطلبات نوع وموديل كل سيارة لذلك يفضل تغييره خلال الفترات الموصى بها من قبل الشركة الصانعة حتى لا تواجه مشاكل قد تكلفك الكثير من المال لاصلاحها لاحقاً.

كما تحتاج سيارة فورد من اربع علب و نصف الي خمس علب زيت (من اربعة و نصف لتر (بدون فلتر) الي خمسة لتر بالفلتر) كما يمكنك بسهولة معرفة عدد علب زيت الفلتر من خلال قراءة كتالوج السيارة او الاستفسار من الوكيل المتخصص كما ينصح دائما بتغيير زيت الفلتر باستمرار في الموعد المحدد و عدم تجاوز الكيلوات المسموحة.

كم علبة زيت قير الفورد بحسب الموديل

يعتمد عدد علب زيت القير لسيارة لاندكروزر على الطراز والسنة، لكن عموماً يمكن أن تحتاج حوالي 10-12 عبوة من زيت القير لتعبئة نظام القير بالكامل. ولكن يجب التحقق من دليل المالك للحصول على المعلومات الدقيقة لطراز السيارة الخاصة بك. كما يمكن شراء الزيت في عبوات بحجم 1 لتر أو 4.5 لتر.

أسعار زيت قير الفورد

يتراوح سعر زيت القير الاصلي ما بين 80 الى 100 ريال سعودي تقريبا، كما يوجد انواع كثيرة اقل سعرا ولكن من الممكن ان تكون غير اصلية لذلك من الأفضل ان تقوم بتغير زيت القير لدى الوكيل لضمان جودته، ومن الافضل تغيير زيت القير بحسب عدد الكيلومترات المناسب وليس بعد تجاوز هذه الكيلومترات، فإذا قمت بتجاوزها لا تقم بتغير الزيت بل يجب أن تكتفي بأكمال النقص في الزيت فقط ومن المحبذ تغيير زيت القير بعد ان تقطع السيارة مسافة 40000 كيلومترا. كما يجب متابعة زيت القير وتغييره في الوقت المناسب وعدم اهماله لانه يؤثر على اداء السيارة وعمرها الافتراضي.

أفضل زيت قير الفورد

يأتي زيت قير فورد بعدة أنواع مختلفة تتناسب مع متطلبات نوع وموديل كل سيارة لذلك يفضل تغييره خلال الفترات الموصى بها من قبل الشركة الصانعة حتى لا تواجه مشاكل قد تكلفك الكثير من المال لاصلاحها لاحقاً.

عادةً ستجد بدليل المالك الخاص بسيارتك توصية من الشركة بتغيير زيت قير فورد بين 48,000 – 96,000 كم خلال 2 – 4 سنوات وذلك حسب نمط القيادة وشدتها. وفيما يلي أكثر الأنواع الشائعة والمستخدمة من سائل ناقل الحركة لسيارات فورد:

  • أولاً: زيت قير فورد MERCON V وهذا النوع من زيت قير فورد يناسب معظم القيور ذات 4 أو 5 سرعات من موديل 2001 إلى 2011.

  • ثانياً: زيت قير فورد MERCON LV وهذا النوع من زيت قير فورد يناسب معظم القيور ذات 6 سرعات من موديل 2001 إلى 2020.

  • ثالثاً: MERCON ULV وهذا النوع يناسب قيور فورد ذات 8 أو 10 سرعات من موديل 2017 إلى 2020.

  • رابعاً: MERCON SP وهذا النوع يناسب بعض قيور فورد ذات 6 سرعات من موديل 2005 إلى 2008.

  • خامساً: زيت قير فورد GT500 وهذا النوع يستخدم في قير الدبل كلتش DCT 7SPD من فورد من موديل 2017 إلى 2020.

 

معلومات Ford مقال
loaing icon