كم علبة زيت فورتشنر 4 سلندر

بعتبر محرك السيارة اسم على مسمى، فهو المحرك الرئيسي لسيارتك، ولا يمكن للسيارة أن تتحرك بدونه، ولذلك يجب أن تمنح محرك سيارتك اهتماما كبيرا وأن تقوم بإجراء الصيانة اللازمة له بشكل دوري، وخاصة في تغيير زيت محرك السيارة الذي يعمل على منع الاحتكاك بين قطع محرك السيارة، بالإضافة لدوره في منع تسرب الأتربة والأوساخ والحشرات إلى داخل المحرك، وقد ينتج عن ذلك تلفه أو قله كفاءته المعهودة، ولكن كم ليتر زيت يحتاج محرك السيارة؟

يتم الإشارة إلى تحديد كمية الزيت في محرك السيارة بأنها طريقة قياس زيت المحرك، ولقياس زيت المحرك بطريقة صحيحة عليك أن توقف المحرك، وتتركه لمدة 10 دقائق حتى يبرد ويعود الزيت مرة أخرى إلى حوض الزيت فيكون القياس بأعلى مستوى من الدقة، وبعدها قم بعملية فحص زيت المحرك وقياس مستواه.

وأفضل طريقة لـمعرفة كمية الزيت في السيارة، هي من خلال:

  • عصا الزيت في قياس معدل الزيت داخل السيارة، ويتم ذلك من خلال أحد الأجزاء الموجود بحوض الزيت في السيارة.

  • العصا المستخدمة في قياس الزيت تحتوى على علامتين (MIN وMAX) يتم من خلالهما تحديد الحد الأقصى للزيت في السيارة.

  • تحديد الحد الأدنى للزيت داخل المحرك، وكمية الزيت التى تقع بين العلامتين هي على أقصى تقدير ليتر واحد.

كم علبة زيت فورتشنر 4 سلندر

يحتاج محرك الـ 4 سلندر بشكل عام إلى 5 لترات من زيت المحرك، في حين يحتاج محرك الـ 6 سلندر إلى 8 لترات توفر هذه الكميات الكافية من زيت المحرك حماية مثالية وتأمين التشحيم اللازم للمحرك لكن قد تختلف بحسب الموديل او المحرك حيث يلزم وجود 6.9 لتر من زيت المحرك لسيارة تويوتا فورتشنر. وهي مجهزة بمحرك بمواصفات مثل 204 حصان عند 3400-3400 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 500 نيوتن متر عند 1600 دورة في الدقيقة، وسعة المحرك 2755 سي سي، و4 سلندر.

أسعار زيت فورتشنر 4 سلندر

تتراوح  اسعار علب زيت فورتشنر 4 سلندر ما بين 35 إلى 95 ريال سعودي للعلبة 4.73 لتر كما تتغير أسعار زيت فورتشنر 4 سلندر المناسب حسب النوع مثلا: كاسترول قد يكلف أكثر من فالفولاين أو بترومين.

أفضل زيت فورتشنر 4 سلندر

تختلف كميات الزيت من سيارة إلى أخرى ويكون لكل سيارة كمية معينة من الزيت المطلوب للمحرك ويوجد دليل كل سيارة النسبة المطلوبة من الزيت التي يجب أن توضع بالمحرك، كمثال فإن كمية الزيت لمحركات سيارات تويوتا تتراوح ما بين 4.2 ليتر للصغيرة إلى  6.2 ليتر للكبيرة.

كما حذر خبراء السيارات من زيادة زيت محرك السيارة عن الحد المطلوب، حيث إن ذلك يلحق بالسيارة أضرارا جسيمة ، إذ إن زيادة زيت المحرك عن الحد المطلوب ينتج عنه رغوة وهو ما يقلل من كفاءة الزيت، بالإضافة إلى بعض المخاطر الأخرى، وفيما يلي سنتعرف على كمية الزيت التي يحتاجها محرك السيارة.

يعتبر أفضل زيت لفورتشنر 4 سلندر هو بدرجة لزوجة وتصنيف 5W40 وهو زيت محرك عالي الجودة يستخدم في سيارات تويوتا ومعظم السيارات الأخرى التي تتطلب زيتًا بتصنيف 5W-40. يتميز هذا الزيت بخصائص تزيد من أداء المحرك وحمايته.

يمكنك الحصول على أحسن زيت لسيارتك فورتشنر 4 سلندر من مراكز تويوتا في المملكة العربية السعودية حيث يوفر المركز زيت كاسترول 5w/40. وبشكل عام أي عملية تغيير زيت تويوتا تتم من قبل مختصي صيانة يقومون في بادئ الأمر بتحديد نوع الزيت المناسب لسيارتك ثم إضافة الكمية المناسبة من الزيت.

         

 

معلومات مقال
loaing icon