وقود الطائرات انواعه ومواصفات كل نوع

إن وقود الطائرات له اسم معين، كما أن هناك العديد من المعلومات التي قد ترغب في التعرف عليها بهذا الخصوص، في حال أن كنت من بين المهتمين بالطائرات بشكل عام، وإليك أبرز ما ورد بهذا الشأن.

وقود الطائرات

في حال أن كنت من المهتمين بالطائرات، فتجدر الإشارة إلى اسم وقود الطائرات وأهم المعلومات المتاحة حوله، والتي جاءت كما التالي:

  • يعتمد اسم وقود الطائرات على النوع الخاص بها.
  • يوجد العديد من الأنواع المخصصة إلى الطائرات المدنية والعسكرية.
  • يعتمد اسم الطائرة على نوع الوقود الخاص بها.
  • يتم استخدامه في محركات الاحتراق الداخلي بالطائرة؛ في سبيل جعلها قادرة على التحرك.
  • يختلف نوع البنزين المستخدم في الطائرات عن البنزين العادي.
  • المكون الرئيسي البترولي المستخدم في مزج بنزين الطائرات ينتمي إلى مجموعة الألكيل.
  • يعد بمثابة مزيج مميز من الأيزوأوكتان.
  • عادةً ما يحتوي بنزين الطائرات على رباعي الإيثيل الرصاص، مع العلم أنه مادة سامة تمنع خبط المحرك.
  • في الوقت الحالي جاري استخدام رباعي إيثيل الرصاص في بنزين الطائرات.

وقود الطائرات

أنواع وقود الطائرات

عبر السطور التالية سيتم التعرف على أهم أنواع وقود الطائرات، والتي وردت على النحو التالي:

  • وقود JP – 5: يتم استخدام هذا النوع من الوقود في الطائرات العسكرية، حيث يمتاز بدرجة وميض مرتفعة للغاية، مع العلم أندرجة الوميض تلك قد تتخطى الـ 60 درجة مئوية؛ ما يعني زيادة درجة الأمان وظروف السلامة العامة عند استخدامه، كما يعمل على الحد من تطاير الأبخرة.
  • وقود 1- JP – 8: من بين أنواع الوقود التي يتم استخدامها في الطائرات العسكرية، كما يعرف باسم وقود الطائرات التوربيني، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الوقود يتشابه بدرجة كبيرة مع وقود JET A-1، إلا أنه يشتمل على نسبة أقل من الإضافات الكيميائية التي تعمل على منع التجمد، كما يتضمن العديد من الإضافات الأخرى المانعة إلى التآكل؛ والتي صنعت منه نوعًا مطابقًا مع المواصفات الحربية والعسكرية الأمريكية، ومن هنا نشير إلى أنه يعرف كذلك باسم JP8.
  • وقود TS – 1: يتم استخدام هذا النوع من الوقود في الطائرات المدنية، حيث تتم صناعته ليكون مطابق إلى المواصفات الروسية فيما يعرف باسم (GOST 10227)، مع العلم أن هذا النوع من وقود الطائرات هو الشائع من حيث الاستخدام في العديد من دول أوروبا الشرقية؛ والفضل في ذلك يعود إلى درجة الوميض المنخفضة التي تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى.

وقود الطائرات

أشهر أنواع وقود الطائرات

لا يزال الحديث عن وقود الطائرات مستمرًا، وإليك المزيد من تلك الأنواع التي وردت كما التالي:

  • وقود JET – B: المميز في هذا النوع من الوقود هو أنه يشتم على النفثا الثقيلة والخفيفة، علاوة على أنه من نوع الوقود السريع الاشتعال سواء أكان في درجة الحرارة العادية أم لا، كما تتم صناعته ليكون مطابقًا إلى مواصفات الجمعية الأمريكية رقم ASTM D6615؛ وفي أوقات أخرى يجب أن يكون مطابقًا إلى المواصفات الكندية رقم CGSB-3.22، مع العلم أنه يتم استخدام هذا النوع في تشغيل الطائرات المدنية فقط.
  • وقود JET-A: يعرف كذلك باسم وقود النفاثات، علاوة على أنه يتضمن العديد من الخصائص التي تتشابه مع نوع آخر من وقود الطائرات، ولكنه يختلف عنه في درجة التجمد التي يمكنها أن تساوي 40 درجة مئوية تحت الصفر تقريبًا، حيث يتم تصنيعه وإنتاجه في دولة كندا وأمريكا، مع العلم أن تكلفة الحصول عليه تعد منخفضة إذا ما قورن ببعض الأنواع الأخرى من الوقود، وكذلك يتم استخدامه في تسيير الطائرات المدنية.
  •  وقود JET-A1: يتشابه هذا النوع من وقود الطائرات مع النوع السابق الإشارة إليه، كما أنه النوع الأكثر استخدامًا بالنسبة إلى الطائرات المدنية، والجدير باذكر أنه يتم إنتاجه حسب المواصفات البريطانية DEF STAN 91/91، وكذلك حسب مواصفات الجمعي الأمريكية التي تقوم بفحص المواد التي يتم استخدامها لصناعة هذا النوع من الوقود، كما يجب أن يكون الوقود مطابقًا إلى ما تحدده المنظمة العالمية للطيران التي تعرف باسم الأيانا، ومن هنا نشير إلى أنه يمتاز بدرجة التجمد المنخفضة، التي تصل إلى 47 درجة مئوية تحت الصفر على أقصى تقدير.

من خلال السطور السابقة أشرنا إلى أهم المعلومات المتاحة حول وقود الطائرات، وكذلك أشرنا إلى اسم هذا النوع من الوقود؛ لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على ما ورد بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً: طائرة خاصة انواع ستبهرك بفخامتها

معلومات مقال
loaing icon