مخالفة عدم حمل رخصة في السعودية 2022 العقوبة واهم المعلومات

مخالفة عدم حمل رخصة هي واحدة من المخالفات المرورية التي يركز عليها رجال المرور في المملكة العربية السعودية، فإذا كنت لا تحمل رخصة فهذا يعني أنك مخالف للقوانين المرورية في المملكة، وفيما يلي سنتعرف عن قرب على مخالفة عدم حمل رخصة وعقوبتها في البـلاد. 

مخالفة عدم حمل رخصة

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تعتمد حالياً في نظام المخالفات المرورية السعودية على نظام النقاط، حيث أن عقوبة سحب رخصة القيادة تُطبق اذا تجاوز المواطن الـ 90 نقطة في مدة أقصاها ثلاث سنوات، في هذا الحالة ستُسحب رخصته، حيث تسحب رخصة القيادة لمدة شهر عند بلوغ 90 نقطة للمرة الأولى، وتسحب رخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهرعند بلوغ 90 نقطة للمرة الثانية، وتسحب رخصة القيادة لمدة 6 أشهر عند بلوغ 90 نقطة للمرة الثالثة، ولكن تسحب رخصة القيادة نهائياً عند بلوغ 90 نقطة للمرة الرابعة. 

ولكل مُخالفة عدد مُعين من النقاط، فمثلًا، مخالفة عدم حمل رخصة، أو رخصة السير أثناء القيادة أو القيادة برخصة سير منتهية الصلاحية تضيف نقطتين، كما أن كل مخالفة مرورية لها قيمة مالية واجبة الدفع تُسمى بالحد الأدنى، وتطبع قيمة أعلى منها تُسمى بالحد الأقصى إذا ما لم يتم تسديد الأولى في خلال فترة مُحددة من تاريخ إشعارك بالمُخالفة.

مخالفة عدم استخراج رخصة

مخالفة عدم حمل رخصة

يجب معرفة أنه إذا تم قيادة السيارة برخصة قيادة لا تتناسب مع حجم المركبة ونوع استخدامها، فسوف تتراوح الغرامة المالية ما بين 1000 إلى 2000 ريال سعودي، في حين أن القيادة برخصة سير منتهية الصلاحية تتراوح غرامتها بين 300 إلى 500 ريال سعودي.

 في حين أن غرامة مخالفة عدم حمل رخصة القيادة، أو رخصة السير أثناء القيادة، ينتج عنها غرامة مالية بقيمة 150 إلى 300 ريال سعودي. 

خطوات الاستعلام عن مخالفات عدم حمل رخصة القيادة

يتيح لك الاستعلام عن المخالفات التي ارتكبتها وعن مدة صلاحية الرخصة، ويحق لكل مواطنين المملكة العربية السعودية للاستعلام وتتمكن من الاستفسار عن المخالفات المرورية، الخاصة بك عن طريق موقع الانترنت بكل سهولة دون الحاجة إلى مكاتب المرور، وتوفر ذلك الكثير من الوقت والمجهود، واليكم الخطوات التي تتم بها الاستعلام عن المخالفات .

 يتيح لك في بداية الأمر أن تقوم بعمل استعلام عن المخالفات التي قمت بارتكابها وهي ركوب السيارة بدون رخصة عليك بالبحث عن موقع منصة أبشر من خلال الرابط الخاص بالموقع.

وبعد أن تقوم بدخول الى الموقع بمنصة أبشر يوجد الكثير من الخيارات أمامك عليك الاختيار تحدد خدمة الأفراد ثم تختار بعد ذلك تقوم بتسجيل اسم المستخدم  وكلمة السر الخاصة بك بعد قيامك بدخول جميع البيانات المطلوبة يمكنك الضغط على تسجيل الدخول.

 حيث يقوم بنقلك الى الصفحة الرئيسية الخاصة بخدمات المرور بعد ذلك عليك سوف يظهر قائمة بها جميع الخدمات المرورية والتي تسمي الاستعلام عليك اختيار الخدمة المناسبة لك حسب المخالفة التي قمت بارتكابها.

 يظهر لك صفحة أخرى يظهر فيها جميع المخالفات وتظهر المخالفة التي لم تكن تحمل رخصة والغرامة التي اصدارات من قانون المرور.

خطوات الإعتراض على المخالفات المرورية

مخالفة عدم حمل رخصة 2

  يحق لك الاعتراض على المخالفة التي ارتكبتها من داخل المملكة العربية السعودية بدخول الى منصة أبشر،الموقع الخاص إدارة المرور ويمكنك دخول إلى الموقع تقوم بتسجيل اعتراضك  بعدة خطوات يجب التزم بها، واليكم الخطوات لتسجيل اعترضك علي غرامة المخالفات التي فرضت عليك كعقوبة لكسر نظام قواعد المرور. 

_يجب عليك في بداية الأمر حتى تقوم بي اعتراضك على المخالفات الخاصة بالمرور يجب عليك الدخول الى الموقع الخاص بمنصة أبشر من جوجل بعد ذلك من الرابط الخاص بـ أبشر.

_سوف يظهر لك صفحة عليك بتسجيل الدخول يظهر قائمة اختار خدماتي عليك اختيار الخدمة التي تريدها وهي الاعتراض على المخالفات المرورية وتعترض على الملاحظة التي تريد الاعتراض عليها.

_ بعد ذلك عليك القيام بتسجيل الاعتراض.

_يوجد العديد من من المبالغ الخاصة التي يجب دفعها حتى يتم تجديد الرخصة وتختلف حسب المدة التي غبت عن تجديدها ولذلك عليك الانتباه من صلاحية الرخصة الاستعلام علي موقع الإنترنت والتي يتم دفعها حسب كل تجديد.

_تكلفة الرخصة لمدة سنة حتى تتمكن من تجديدها يجب عليك دفع 40 ريال سعودي.

_تجديد الرخصة لمدة سنتين 89 ريال سعودي. ولمدة أطول خمس سنوات عليك دفع رسوم 200 ريال سعودي. وتجديد الرخصة لمدة أطول عشر سنوات عليك دفع رسوم 400 ريال سعودي.

_بذلك يمكنك تحديد الرخصة كل في فترة زمنية كبيرة وهذا يجعلك لا تدفع بعض غرامات تأخير تجديد الرخصة وبعض المخالفات المرورية.

_تعمل الحكومة السعودية على نظام شامل مع إدارة المخالفات المرورية على كل مواطن داخل المملكة العربية السعودية  باحترام النظام وعدم كسر القواعد الخاصة بالمرور ومن يفعل ذلك يتم معاقبته بدفع الكثير من الغرامات المالية  ويجب على كل مواطن الاستعلام عن المخالفات التي ارتكبها عن طريق الموقع الإلكتروني أبشر من دخول عبر محرك جوجل ودخول على الموقع الخاص بإدارة  المرور حتى تتمكن من عدد المخالفات المرورية التي صدرت ضدك ويمكنك أيضا الاعتراض عنها بتسجيلك ذلك عبر  المواقع ويجب على كل مواطن بالمملكة العربية السعودية الاستعلام كل فترة عن مدة انتهاء الرخصة حتي لا يتم عليك فرض بعض الغرامات المالية ويجب علينا احترام النظام والقواعد التي أعطتها لنا الدولة. 

مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية للنساء 

مخالفة عدم حمل رخصة للننساء

يعد قانون المخالفات المرورية واحد وتنطبق الغرامة،علي الرجال والسيدات دون استثناء أو تفريق فتدفع السيادات نفس غرامة،التي يدفعها بعض الرجل في عدم حملهم رخيصة،القيادة ويتم دفع غرامة مالية والتي يمكنك الاستعلام عنها من خلال منصة أبشر، عبر محرك بحث جوجل وإليكم غرامة عدم حمل الرخصة وهي.  إذا قامت إحدى السيدات  سياقة السيارة دون أن تحمل رخصة فإن الغرامة المالية هي 500 ريال سعودي الحد الأدنى. الحد الأعلى عند تأخير الحصول على الرخصة غرامة تأخير تصل 900 ريال سعودي. وإذا قامت إحدى السيدات بسياقة السيارة برخصة منتهية فإن غرامة التأخير الحد الأعلي 300/500 ريال سعودي.

اقرأ ايضا: منعوه من دخول الفندق بسبب رقم اللوحة فاشترى رقما بـ9 مليون دولار من قلب دبي

معلومات مقال
loaing icon