قير cvt اهم المعلومات وطريقة صيانته

إن قير CVT أو ناقل الحركة المتواصل المستمر هو ناقل حركة أوتوماتيكي من دون تروس يمكن أن ينتقل عبر عدد لا حصر له من نسب هذه التروس. توفر هذه القدرة على الانتقال بسلاسة عددًا من الفوائد بما في ذلك التحولات السلسة للغاية والاقتصاد الاستثنائي في استهلاك الوقود. استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن قير CVT ولتتعرف على الايجابيات التي يقدمها.

تاريخ قير CVT

على الرغم من أن قير CVT أصبح أكثر شعبية في السنوات الأخيرة، إلا أن الفكرة كانت موجودة منذ قرون. رسم ليوناردو دافينشي الرسم الأول منه في عام 1490 وحصل على براءة اختراع لأول مرة من قبل Daimler و Benz في عام 1886. في عام 1910، ظهرت دراجات نارية من طراز Zenit V2 بتصميم CVT وكانت ناجحة جدًا، وفي أواخر الثمانينات، أطلقت سوبارو أول سيارة إنتاج تستخدم نظام CVT.

كيف يعمل قير CVT

يوجد في قير CVT نظام بكرتين متصلتان بواسطة حزام سلسلة، يتحركان معًا أو بعيدًا لزيادة أو تقليل القطر الذي يعمل عليه الحزام. هذه هي الطريقة التي تغير بها الوحدة نسب التروس بحيث تتيح للوحدة التحول إلى نسبة التروس اللازمة للسماح بزيادة الطاقة أو زيادة استهلاك الوقود عند الحاجة.

قير cvt

مميزات قير cvt

الفائدة الرئيسية من قير CVT هي الكفاءة التي يمكن أن يقدمها. يتم تصنيف المركبات التي تتضمن CVT من بين أكثر السيارات كفاءة حيث يمكنها أن توفر كميات من الوقود تصل إلى 6 لتر لكل 100 كم في سيارة سيدان متوسطة الحجم.

اليوم، تستخدم كل السيارات الهجينة تقريبا قير CVT للمساعدة في زيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود. ويلاحظ فائدة أخرى في قير CVT عند المنحدرات الحادة، ذلك أنه يمكن أن تواجه عمليات النقل التلقائي العادية في بعض الأحيان عبء ثقيل على عكس للـ CVT الذي يجد على الفور النسبة الدقيقة اللازمة لتوفير الطاقة من دون أي تغيير.

تسعى شركات السيارات دائماً إلى تقديم الأفضل لزبائنها وهنا سوف نلاحظ أن السيارات في العالم سوف تعتمد على هذا النوع من علب التروس لما تقدمه من فوائد.

عيوب قير cvt

بينما يقدم قير cvt توفيرًا لا مثيل له للوقود، إلا أنه يأتي بتكلفة تحتاج إلى الاعتبار. كافة استبدال قير cvt تتراوح ما بين 3000 دولار و 5000 دولار أو أعلى، كما أن عمر قير cvt أقصر من عمر ناقل الحركة الأوتوماتيكي القياسي، وليس من المستغرب إذا توقف في العمل عندما يتخطى الـ 200000 كلم. لكن تقوم شركات تصنيع السيارات بإطالة العمر الافتراضي لهذا القير لاسيما وأن الناس دائماً ما تبحث عن وسائل تسمح لهم بالتخفيف من نسبة استهلاك الوقود.

عيب آخر يظهر مع قير cvt هو فشله في تحمل نوع القدرة الحصانية الكبيرة في بعض المرات على عكس ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو اليدوي. هذا هو السبب في أن أنظمة CVT ليست مثالية لحالات الأداء القوي.

هذا ويشير بعض الأشخاص الذين قادوا سيارات تعمل من خلال قير cvt، إلى أن هذا الأخير يصدر صوتاً مزعجاً احياناً على عكس علبة التروس الاوتوماتيكية أو اليدوية.

قير cvt

صيانة قير cvt

يوجد في قير cvt نظام بكرتين متصلتين بواسطة حزام سلسلة، يتحركان معًا أو بعيدًا لزيادة أو تقليل القطر الذي يعمل عليه الحزام، هذه هي الطريقة التي تغير بها الوحدة نسب التروس بحيث تتيح التحول إلى نسبة التروس اللازمة للسماح بزيادة الطاقة أو زيادة إستهلاك الوقود عند الحاجة، الفائدة الرئيسية من قير cvt هي الكفاءة التي يمكن أن يقدمها، ويتم تصنيف المركبات التي تتضمن CVT من بين أكثر السيارات كفاءة، حيث يمكنها أن توفر كميات من الوقود تصل إلى 6 لتر لكل 100 كم في سيارة سيدان متوسطة الحجم.

وعلى الرغم من أن التصميم العام للقير لا تبدو معقدة بسبب خلوه من التروس كما ذكرنا سابقاً، إلا أنه يحتاج إلى صيانة دورية، حيث يتم تشخيص وفحص كافة أجزاء القير، ويجدر الإشارة إلى أن أغلب الأعطال الخاصة بقير cvt تكون كهربائية في المقام، حيث أن أعطاله الميكانيكية محدودة بشكل كبير، وتتضمن في أغلبها تغيير زيت القير cvt.

تغيير زيت القير cvt

كأي قير تقليدي، فإن القير cvt يعمل من خلال بعض الزيوت التي تساعد في تسهيل الحركة ونقلها، ويختلف موعد تغيير الزيت بناء على نوع السيارة، ويمكنك التواصل مع الوكيل المحلي لمعرف الموعد المناسب.

إقرأ أيضاً: هل يمكن القيادة بإطار خالي من الهواء؟

معلومات مقال
loaing icon