قزاز سيارات الانواع والاسعار وكيفية الحفاظ عليه

يعد قزاز أو زجاج السيارات من أهم عوامل الأمان للسائق، حيث يمنع عنه الأتربة يمنحه الرؤية الواضحة والمطلوبة للقيادة بأمان، ولكنه كأي جزء من السيارة معرض للتلف، لذا نستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول قزاز سيارات وأنواعه وأسعاره.

أنواع قزاز سيارات

يتوافر نوعين من زجاج السيارات هم:

  • زجاج سيكوريت 

يخضع هذا الزجاج إلى عمليات تقسية بالحرارة برفع درجة حرارته إلى ما يقرب من 300 درجة مئوية، ثم يتم تبريدة فجأة بتكنولوجيا معينة ليكون أكثر قسوة ويزيد من قوة تحمله.

وتعتمد تكنولوجيا صناعة هذا الزجاج على إنتاج زجاج بطبقة واحدة بسمك يتراوح بين 5 إلى 6 مم حسب النوع المناسب للسيارة، كذلك يتوفر من هذا الزجاج عدة ألوان، ويتميز هذا اللون بقدرته على حجب أشعة الشمس بالإضافة إلى كونه اللون الاساسي للزجاج وليس طبقة خارجية، مما يمنع تقشيره.

  •  الزجاج التربلكس

وهو يتكون من ثلاثة طبقات تكون إحدى هذه الطبقات من بلاستيك خاص (راتنجات) وتسمح عند تعرضها للحرارة مع كيماويات خاصة وتكنولوجيا تصنيع معينة أن تكون شفافة وتقوم بلصق طبقتين الزجاج إلى بعضهما البعض بقوة و بهذا ينتج الزجاج التربلكس.

قزاز سيارات

تلميع قزاز سيارات

يمكن تلميع وتنظيف قزاز سيارات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يُوضع من ثلاث إلى أربع نقاط من مُلمع الزجاج على وسادة الجهاز بطريقة متساوية، ثمّ يُمسك الجهاز بطريقة تجعل الوسادة مواجهة للزجاج.

  • يُضبط الجهاز على سرعة 3000 في الدقيقة لتنظيف مساحة جيدة من الزجاج، ثمّ يُشغل ليبدأ بالدوران فوق زجاج السيارة، ويُوصى بتجنب زيادة السرعة؛ لأنها ملائمة وتفي بالغرض، كما يُوصى بوضع سلك الجهاز فوق الكتف، لتسهيل الحركة.

  • يُمسح الزجاج باستعمال منشفة طويلة ذات نوعية جيدة، وذلك بدءاً من الجهة العلوية للنافذة ووصولاً إلى الجهة السفلية منه، ويتم طيّ المنشفة على جهة نظيفة عند اتساخها.

  • يُرش الزجاج بمقدار من مُنظف زجاج السيارات على بعد 30 سنتيمتراً بطريقة متساوية.

  • يُمسح الزجاج بقماشة ناعمة بالبدء من الجهة العلوية من النافذة إلى الجهة السفلية منها.

  • تُكرر الخطوات لحين تلميع جميع نوافذ السيارة.

حماية قزاز سيارات من الخدوش

يمكن اتّباع بعض الطّرق التي تحمي قزاز سيارات من الخدش، ومنها ما يأتي:

  • شراء الزّجاج المُقسى (الزجاج المتين)، حيث إنّه معالج كيميائياً لمقاومة الخدش، كما يمكنه تحمّل الضّغط بشكل أكبر من غيره من أنواع الزجاج غير المتين.

  • ترطيب البقع الجافة على الزجاج قبل محاولة إزالتها، باستخدام المنظّف الخاص بالزجاج، أو الماء والصابون، حيث إنّ كشطها سيتسبّب بخدش السطح الزجاجي.

  • عدم وضع أشياء على السطح الزجاجي، مثل: الكتب، أو الألعاب، وغيرها، حيث إنّها تُسبّب الخدوش على الزّجاج، وفي حال الرّغبة بوضع أيّ غرض على الزجاج، فيمكن استخدام حاجز يحجز بين الزجاج والغرض، مثل واقيات الأكواب (كوستر).

  • عدم وضع الأطباق الساخنة على الزجاج، ويمكن وضع وسادة الأطباق الساخنة تحت الطبق الساخن قبل وضعه على السطح الزجاجي.

  • استخدام ما يمكنه وقاية الزجاج من الخدوش التي تُسبّبها الأغراض، كوضع مفرش للطاولة الزجاجية.

  • تشميع السطح الزجاجي من خلال وضع طبقة من شمع الأثاث عليه.

تغيير قزاز سيارات

اتفق جميع الخبراء على تغيير قزاز سيارات الأمامي إذا تعرض لضربة متواجدة في مجال رؤية سائق السيارة لاسيما إذا زاد قطرها عن الـ 8 ملم، هذا الأمر مهم جداً لاسيما وأن السائق لن يتمكن من الرؤية بشكل صحيح خصوصاً في فترة الليل الأمر الذي قد يعرضه لحوادث مرورية غير محببة.

هذا ويجب أيضاً تغيير الزجاج المعيوب إذا ظهرت بعض الشقوق التي يزيد طولها عن 5 سنتيميتر على الأطراف، لكن وإذا كانت الخبطات لا تتواجد في مجال رؤية السائق أو إذا كان قطرها صغير، فليس بالضروري تغيير الزجاج إلا إذا كبر مجال الخبطة.

قزاز سيارات

تصليح قزاز سيارات

في حالة الشروخ البسيطة الصغيرة، فمن المهم للغاية معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارات تعتمد في الأساس على سرعة مالك السيارة في التوجه بها إلى إحدى ورش الإصلاح، حيث أن الوقت الأفضل لإصلاح شروخات الزجاج بالليزر يكون عادة بما لا يزيد عن أول أسبوع من ظهور المشكلة.

اسعار قزاز سيارات

ويتراوح سعر قزاز سيارات بين 150 ريال و 550 ريال بناء على نوع الزجاج ونوع السيارة والسمك المطلوب.

اقرأ أيضا: كيف تتصرف إذا انفجر إطار السيارة وأنت مسرع؟

معلومات مقال
loaing icon