فولفو: لمحة على تاريخها وسر شعارها

 

من المؤكد أننا جميعاً نعلم عن الشركة السويدية فولفو، حيث تُعد الشركة واحدة من أكبر الشركات الأوروبية في عالم السيارات مع مبيعات بلغت 705.4 ألف سيارة في سنة 2019 في حوالي 100 دولة، وتمتلك الشركة السويدية تاريخ طويل وعريق سواء في الأسواق الأوروبية وأسواق الشرق الأوسط، ونستعرض فيما يلي أبرز المعلومات عن تاريخ فولفو وأبرز المحطات التي مرت بها.

 

شركة فولفو

ظهرت فولفو لأول مرة عام 1911 كعلامة تجارية فرعية لشركة Svenska Kullagerfabriken السويدية، والتي كانت تعرف اختصاراً باسم SKF، إلا أن العلامة التجارية لم تحقق النجاح المرجو منها لذا اندثر اسمها مع مرور الزمن، إلى أن قرر كل من غوستاف لارسون وأسار جابريلسون السويديين بدء صناعة السيارات تحت علامة فولفو كعلامة مستقلة.

لذا يمكن القول أن البداية الحقيقة لفولفو كانت عام 1927 في مدينة غوتنبرغ السويدية، حيث أصدرت الشركة السويدية أولى سياراتها في ذات العام وهي سيارة أو في 4، وكانت سيارة فولفو مكشوفة وبعدها بفترة قليلة ظهرت النسخة السيدان منها وتمكنوا من بيع المئات من هذه الفئة فكانت بمثابة القفزة النوعية في تاريخ الشركة.

واهتمت فولفو منذ أوائل أيامها بتقنيات الأمان والسلامة العامة، فقدمت في سبعينات القرن الماضي المقاعد الخلفية الخاصة بالأطفال وأقفال الأبواب الخاصة بالأطفال أيضاً، بجانب كونها أول شركة أنتجت أحزمة الأمان في سياراتها.

وفي عام 1999 قامت شركة فورد الامريكية بشراء الشركة السويدية، لتبدأ صفحة جديدة في تاريخ الشركة، حيث استطاعت الشركة تحقيق العديد من النجاحات تحت قيادة فورد، إلا أن النجاح لم يدم طويلاً حيث عانت فورد من اثار الأزمة الإقتصادية لعام 2008، مما اضطر الشركة الأمريكية إلى بيع فولفو لمجموعة تشانغ القابضة (جيلي) في نهاية عام 2010.

فولفو

شعار فولفو

تشتهر فولفو بشعارها الدائري مع سهم متوجه صعودًا، وهو الرمز الكيميائي للحديد، وذلك دلالة على قوة وصلابة السيارة، وكان الرومانيون يستعملون هذا الرمز أيضًا للإشارة إلى كوكب مارس، إله الحرب، هذا بالإضافة إلى علامة الكروموسوم الذكري أو رمز الرجولة، والذي اختارته الشركة تحديداً لزبائنها الذين كانوا في بداية تاريخ الشركة من رجال أعمال فقط.

 

فولفو السعودية

وتقدم فولفو خدماتها لعملائها في المملكة عن طريق الوكيل الحصري شركة نحو الشرق، حيث حصلت هذه الشركة على توكيل بيع وصيانة وتقديم خدمات الشركة السويدية في المملكة مطلع عام 2018، وتقدم الشركة خدمات ما قبل البيع وخدمات ما بعد البيع عبر العديد من الفروع المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.

 

سيارات فولفو

تمتلك الشركة السويدية أسطول سيارات مميز، وإليك أبرز سيارات الشركة:

سيارات اس يو في

  • XC90

  • XC60

  • XC40

  • V90

 

سيارات ستايشن

  • V60

 

سيارات سيدان

 

  • S90

  • S60

 

اقرأ أيضاً: فولفو تسرع جهود تطوير نظم القيادة الذاتية عبر شركتها الجديدة

معلومات Volvo مقال
loaing icon