فورمولا وان تعرف على أبرز الأساطير

بدأت سباقات فورمولا وان منذ عام 1950، وقد ظهر العديد من الأساطير في عالم سباقات السيارات من خلال فورمولا وان، حيث برزت العديد من الفرق الشهيرة العملاقة، التي تنافست بنخبة من السائقين المحترفين، لذلك سوف نتحدث معًا خلال هذا المقال عن فورمولا وان، وسوف نسلط الضوء على أشهر الفرق التي شاركت بها.

أشهر فرق فورمولا وان

برزت العديد من الفرق الكبرى خلال سباقات فورمولا وان منذ ولادتها وحتى يومنا هذا، والتي استطاعت التنافس فيما بينها باحترافية كبيرة، وحققت العديد من البطولات على مر السنوات.

فريق فيراري

وهو أعرق فريق من فرق فورمولا وان والأكثر حصدًا للألقاب، حيث خاضت سباقها الأول في فورمولا وان عام 1950 وظلت تشارك في السباقات حتى وقتنا الحالي، فقد خاضت فيراري 903 سباق، وحققت الفوز بلقب بطولة العالم للمصنعين 16 مرة، كما وحققت لقب بطولة العالم للسائقين 15 مرة.

فازت فيراري ب225 سباق جائزة كبرى، حيث صعد سائقيها على منصات التتويج في 516 مناسبة، وتسجيلهم لأسرع لفة في السباقات نحو 232 مرة، فقد حصدت فيراري 7046.27 نقطة على مدار تاريخ بطولة فورمولا وان.

فورمولا وان

فريق ماكلارين

تأسس فريق ماكلارين عام 1966 على يد السائق بروس ماكلارين، ليشهد العام 1970 وفاة بروس، التي جاءت بمثابة نقطة التحول للفريق، عبر فتح الباب أمام الاستثمارات لشركات عديدة في ضخ السيولة المالية، ومن أبرزها شركات الملياردير السعودي منصور عجة، مما أسهم في صناعة سيارات تنافسية على أعلى مستوى.

 وقد حصد الفريق البريطاني لاحقًا ثمانية ألقاب على صعيد الصانعين، و12 لقب على صعيد السائقين، من خلال الفوز بـ 182 لقب سباق جائزة كبرى، والصعود إلى منصة التتويج في 391 مناسبة، وتسجيلهم لزمن أسرع لفة لـ 151 مرة، وانهائهم السباقات في المركزين الأول والثاني في 47 مرة، الكفيلة بحصدهم على مدار تاريخهم في المشاركات لـ 5119.5 نقطة التي وضعتهم بالمركز الثاني.

فريق ويليامز

وهو الفريق الثاني الذي استطاع استقطاب الاستثمارات العربية منذ نشأته عام 1978، والذي قد تأسس على يد السير فرانك ويليامز، واستطاع الفريق استقطاب رعاية شركة الطيران السعودية خلال أواخر السبعينات ومطلع ثمانينيات القرن الماضي، ليقوم الفريق بعد ذلك بالإشتراك في سباقات فورمولا وان.

حصد هذا الفريق البريطاني العديد من الإنجازات، بدءً من حصد لقب بطولة العالم للصانعين في تسع مناسبات، إلى جانب ثمانية ألقاب على صعيد السائقين، من خلال الفوز ب114 سباق جائزة كبرى، وصعود منصة التتويج في 241 مناسبة، وتسجيل أسرع لفة في السباق 133 مرة، وإنهاء السباقات في المركزين الأول والثاني 33 مرة.

فورمولا وان

فريق ريد بُل

بعدما تم عرض فريق جاكوار للبيع في سبتمبر 2004، أعلنت شركة مشروبات الطاقة ريد بُل شرائها الفريق في 15 نوفمبر في العام ذاته، ليبدأ الفريق أول سباقاته الرسمية في شهر مارس من العام 2005، وقد نجح الفريق في وقتٍ قصير من الهيمنة على عالم السباقات بين عامي 2010 و2014، محققاً بذلك أربعة ألقاب متوالية، سواء على صعيد الصانعين، أو عبر بطولة السائقين مع سائقه الألماني سيبستيان فيتل.

 يملك فريق ريد بُل على مدار السباقات الـ 198 التي خاضها حتى يومنا هذا سجلاً حافلاً، يتمثل بـ 50 فوزاً في سباق جائزة كبرى، و85 منصة تتويج، و16 مرة حصد خلالها السائقين المركزين الأول والثاني في السباق، التي أهلته لحصد 2996.5 نقطة على مدار مشاركاته في البطولة، التي وضعته في المركز الرابع كأعظم فرق فورمولا وان.

فريق مرسيدس

والذي سطع نجمه في سبعينيات القرن الماضي، وقد تمكن فريق مرسيدس على مدار موسمين من خلال سائقه لويس هاميلتون من فرض هيمنته على سلسلة سباقات الجائزة الكبرى، مما انعكس بشكل إيجابي في القدرة على الانتصار 39 مرة في سباقات الجائزة الكبرى، و55 منصة، بالإضافة إلى 23 مرة نجح فيها الفريق في إنهاء السباقات بالمركزين الأول والثاني. 

أشهر متسابقين فورمولا وان

بعدما عرضنا لكم أشهر وأعظم الفرق التي شاركت في فورمولا وان، سوف نسلط الضوء قليلًا على أشهر وأكبر متسابقي فورمولا وان، الذين حققوا أعظم الانتصارات في سباقات فورمولا وان.

فورمولا وان

مايكل شوماخر

يعد المتسابق الألماني مايكل شوماخر من أشهر الأسماء اللامعة في عالم فورمولا وان، حيث حقّق سبعة ألقاب عالمية بين 1994 و2004، وفاز بـ 91 سباق، فهو رجل الأرقام القياسية، حيث أعاد فيراري إلى قمة منصات التتويج عقب 20 عامًا. وقد أنهى شوماخر مسيرته مع مرسيدس عام 2012، بعد عودته عن اعتزاله الأوّل، ولكن في 29 ديسمبر عام 2013 أصيب في حادث تزلج ليغيب بعد ذلك عن عالم الشهرة بشكل نهائي.

إنزو فيراري

وهو أحد أهم الشخصيات المؤثرة في عالم فورمولا وان، حيث قام بتأسيس الفريق الأسطوري فيراري الذي حمل اسمه، فهو الفريق الوحيد الذي شارك في كل بطولات العالم لسباقات فورمولا وان منذ عام 1950 حتى الآن.

إيرتون سينا

يعد هذا السائق البرازيلي واحدًا من أكثر الشخصيات المؤثرة في تاريخ سباقات فورمولا وان، حيث فاز ببطولة العالم للسائقين ثلاث مرات خلال 1988 و1990 و1991.

فورمولا وان

فرانك ويليامز

يعد فرانك ويليامز أكثر الحاصلين على ألقاب الصانعين المستقلين غير المرتبطين بشركات كبيرة، والذين بدأوا بتجميع سيارات فورمولا وان في مرائب أو ورش صغيرة.

اقرأ أيضًا: أودي تشارك في سباقات فورمولا وان

معلومات McLaren Mercedes Ferrari مقال
loaing icon