شمعات الإشعال مع وظيفتها وانواعها واهم مشاكلها

تعتمد السيارة على نظامين رئيسيين، النظام الكهربائي والنظام الميكانيكي، ولعل أهم جزء متصل بالنظام الثاني هو بواجي السيارة أو كما يطلق عليها شمعات الإشعال، وهي ضرورية للعمل بشكل صحيح ولتتمكن من التحرك بسهولة على الطريق، ولكي لا تشعر أن سيارتك تستخدم وقودًا إضافيًا.

شمعات الإشعال

شمعات الإشعال

شمعات الإشعال هي الجهاز الموجود في محرك البنزين والمسؤول عن بدء عملية الاحتراق. فبدون شرارة، لن تبدأ سيارتك ولن تصل إلى أي مكان، كما ترتبط جودة شمعات الإشعال ارتباطًا مباشرًا بأداء المحرك، فمن المنطقي أن تتسبب شمعات الإشعال الضعيفة أو السيئة في حدوث مشكلات، سواء كانت مشكلات بدء التشغيل البارد أو الأعطال، وأيضًا، بدون شمعات الإشعال الصحيحة أثناء التسارع، لن تتمكن السيارة من الحفاظ على أقصى طاقة وقد تعاني سيارتك من سوء استهلاك الوقود.

أنواع شمعات الإشعال

شمعات الإشعال

يمكن وضع شمعات الإشعال في تصنيفين بناءًا على درجات حرارة التشغيل الخاصة بهم وبناءًا على تصنيعها كالآتي:

  • شمعات الإشعال الساخنة: تعمل شمعات الإشعال الساخنة في نطاق درجات الحرارة العالية، وتحتوي على مساحة سيراميك أقل يتم استخدامها لعزل الحرارة، كما تقوم شمعات الإشعال الساخنة بتبديد حرارة الاحتراق الأقل وتسمح للطرف والقطب الكهربائي بالحفاظ على حرارة أعلى.

  • شمعات الإشعال الباردة: بالنسبة للمحركات عالية الأداء، فإن استخدام شمعات الإشعال الساخنة قد تؤدي إلى الاشتعال المبكر، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ذوبان بعض القطع منها، في مثل هذه الحالات، يتم استخدام شمعات الإشعال الباردة، هنا تكون منطقة عزل السيراميك أعلى، وسيؤدي ذلك إلى تبديد المزيد من الحرارة، ولكنها للأسف تصبح عرضة للمزيد من الأوساخ، تأكد من اتباع دليل المالك الخاص بسيارتك واستخدام النوع الصحيح من المكونات الموصى بها لمحركك للحصول على الأداء الذي تسعى عليه.

كما يتم تصنيف شمعات الإشعال أيضًا طبقًا للمواد المستخدمة في نهايات القطب كالآتي:

  • نوع النحاس والنيكل: هذه هي الأنواع هي الأساسية من شمعات الإشعال، وفيها القطب المركزي يُصنَع من سبيكة من النحاس والنيكل؛ حيث أن النحاس وحده ضعيف وسوف يذوب بسبب حرارة المحرك، ولذلك يُضاف النيكل لتقوية السدادة، ولكن مع ذلك يعد هذا النوع هو الأضعف في السوق، كما يجب تصنيعها بقطر أكبر وبالتالي تحتاج إلى جهد أكبر للعمل.

  • النوع البلاتيني المفرد: تحتوي هذه الشمعات أو البواجي على قرص بلاتيني صغير على طرف القطب المركزي، وهذا الطرف البلاتيني يعد أكثر قوة من مزيج النحاس والنيكل مما يجعل هذا النوع من شمعات الإشعال يدوم لفترة طويلة.

  • نوع البلاتين المزدوج: تحتوي هذه البواجي أو الشمعات على أطراف بلاتينية على كل من القطب المركزي والقطب الجانبي، حيث تقوم بالاشتعال مرتين في كل دورة احتراق.

  • نوع إيريديوم: هذه هي أفضل شمعات الإشعال المتوفرة في السوق، وهنا رأس القطب المركزي مصنوع من مادة الإيريديوم، وهي أقوى من أنواع النيكل والنحاس والبلاتين، لذلك فهو الأقل عرضة للتلف، كما أن شمعات الإشعال هذه لديها قطب كهربائي صغير الحجم يتطلب جهدًا أقل للتشغيل، تعتبر شمعات الإشعال من الإيريديوم أغلى بكثير من غيرها ولكنها تقدم قيمة عالية مقابل ذلك.

مشاكل شمعات الإشعال

شمعات الإشعال

بمرور الوقت، ستبدأ صحة شمعات الإشعال في التدهور، ومن هنا تنصح شركات السيارات بتغييرها من حين لآخر للحفاظ على أفضل عزم دوران، ولكن إن كانت الظروف مثالية، فمن الممكن أن تستمر شمعات الإشعال لحوالي 20000 كيلومتر قبل أن تتطلب التغيير.

وإليك أبرز المؤشرات الشائعة التي قد تشير إلى ضرورة تغيير شمعات الإشعال:

  • أصوات غير محببة بمجرد بدء تشغيل السيارة

  • صعوبة في بدء التشغيل في الصباح

  • عدم قدرة المحرك على البدء

  • زيادة في استهلاك الوقود

  • انخفاض التسارع

  • الضعف المفاجئ في القوة وعزم الدوران

كن حذرًا من هذه المؤشرات، حيث إن تشغيل سيارتك ببواجي أو شمعات إشعال تالفة يؤدي إلى الاحتراق، حتى عندما تبدأ في التدهور، فإنها تعطيك أداء غير لائق على الإطلاق، ومن الممكن أن يتسبب ضعف أو تلف شمعات الإشعال في حدوث ضرر إلى أجزاء أخرى مختلفة من المحرك، ولكن مع بعض الصيانة الدورية البسيطة، يمكنك إطالة عمر شمعات الإشعال بشكل كبير، وسيسمح لك أيضًا بتوفير الكثير من الأموال التي قد تنفقها في نهاية المطاف على استبدال الأجزاء التالفة بسبب شمعات الإشعال الخاطئة، لذلك لا تتردد في الاعتماد على شمعات الإشعال الصحيحة لسيارتك.

اقرأ أيضاً: بواجي NGK وكيفية اكتشاف انواع البواجي الخاص بسيارتك

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon