رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية 2021

إن كنت مقيم في السعودية وتريد شراء سيارة معروضة للبيع من قبل مالكها أو بيع سيارتك لشخص ما، قد تتساءل عن شروط نقل ملكية السيارة من شخص إلى آخر، وعن المستندات والخطوات لفعل ذلك، ولكن أيضاً عن رسوم نقل ملكية السيارة التي تحددها الدولة السعودية لإتمام عملية النقل بشكل قانوني. لمعرفة كل هذه التفاصيل، ما عليك سوى قراءة المقال أدناه.

شروط نقل ملكية سيارة في السعودية

شروط نقل ملكية سيارة في السعودية

هناك شروط محددة لنقل ملكية سيارة في المملكة تطبق على المواطنين السعوديين كما على المقيمين الغير سعوديين، وأي خلل في أحد هذه الشروط يؤدي إلى فشل عملية نقل ملكية السيارة. نذكر منها:

يجب أن يتم فحص السيارة التي يتم نقل ملكيتها بشكل دوري وأن تكون الإستمارة الخاصة بفحص المركبة سارية المفعول.

ألا يوجد أي مخالفة مرورية أو توقيف مروري على السيارة، البائع أو المشتري.

يتوجب تأمين السيارة ومن المهم أن تكون مدة التأمين سارية المفعول من أجل إتمام عملية النقل.

يجب أن تكون كل من إقامة البائع أو المشتري ساريتا المفعول.

ينبغي أن تكون رخصة القيادة سارية المفعول أيضاً.

إن كانت كل هذه الشروط متواجدة ومستوفاة، يمكن للبائع وللمشتري أن يسددا الرسوم المطلوبة من قبل إدارة المرور في السعودية وإتمام عملية نقل الملكية من الواحد إلى الآخر. 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الشروط تنطبق أيضاً على كبار رجال الدولة الذين غالباً ما يبحثون عن سيارات فخمة لشرائها، أو بهدف نقل ملكية إحدى سيارتهم كهدية يتنازلون عنها لبعضهم.

 

طريقة نقل ملكية سيارة في السعودية

طريقة نقل ملكية سيارة في السعودية

تتم إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية من خلال طريقتين الأولى شخصياً والثانية إلكترونياً.

إن كنت تفضل الطريقة الأولى، وبعد التأكد من الشروط المذكورة أعلاه، عليك تحضير المستندات التالية: صورة عن بطاقة الهوية الوطنية (وإن كان المتقدم لإجراء النقل غير سعودي، يجب أن يحضر صورة عن بطاقة الإقامة، بالإضافة إلى تعريف موثق من قبل كفيله)، صورة عن رخصة السيارة، عقد مبايعة موثق من قبل معرض معتمد ومصدق. من بعدها، يتم التوجه إلى الهيئة العامة السعودية للمرور لتقديم كافة المستندات ودفع رسوم النقل بحسب نوع المركبة التي يتم نقل ملكيتها.

لكن إدارة المرور السعودية، وبهدف تسهيل حياة المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة واحتراماً لوقتهم ، قامت بتوفير هذه الخدمة بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر الإلكترونية بعد أن يكون كل من البائع والمشتري مسجلين مسبقاً على موقع أبشر ولديهما إسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بكل منهما. نستعرض لكم الخطوات التي على البائع اتباعها على منصة أبشر:

بعد تسجيل الدخول على أبشر، يختار البائع خانة خدماتي، ثم خدمة المرور، وبعدها ينقر على مبايعة المركبات، وعلى عرض المركبة للبيع. عندها يحدد البائع المركبة التي يرغب بيعها ونقل ملكيتها ضمن السيارات المسجلة بإسمه، ثم يدخل البيانات المطلوبة (سعر المركبة بالريال السعودي، هوية المشتري، نوع التقويم، المعلومات البنكية الخاصة بالبائع، والعنوان) ويؤكد طلبه. بدوره، وبعد إدخال رقم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به على أبشر، يقوم المشتري بإختيار خانة خدماتي، بعدها ينقر على خدمات المرور، ومبايعة المركبات، ثم طلبات الشراء، ليختار بعدها المركبة التي يريد أن يتم نقل ملكيتها له، حينها يدخل البيانات المطلوبة ويؤكد الطلب. هذه الطريقة السريعة عبر الانترنت تحمي المواطنين من السرقات وهي فعالة وعملية.

 

رسوم نقل ملكية السيارة

رسوم نقل ملكية السيارة

لكى تتم عمليه نقل ملكية السيارات هناك بعض الرسوم تم تحديدها من قبل الإدارة العامة للمرور،  تختلف من سيارة لأخرى حسب نوعها، وهي كالتالي:

السيارات الخاصة : رسوم نقل ملكيه السياره الخاصه المقررة التى يجب على الفرد دفعها تبلغ 150 ريال سعودي.

السيارات الأجرة : رسوم نقل الملكيه لسيارات الاجرة  المقررة التى يجب على المواطن دفعها  تبلغ 300 ريال سعودي.

الحافلات الكبيرة : رسوم نقل الملكيه المقررة التى يجب على الفرد دفعها لهذا النوع من المركبات تبلغ 300 ريال سعودي.

رسوم نقل ملكيه الحافلات الصغيرة تقدر بحوالي 150ريال سعودي، سيارات الاشغال العامه تقدر بحوالي 300 ريال سعودي و الدراجات الناريه 150ريال سعودي.

 

وبهذا نكون قد استعرضنا لكم شروط، إجراءات وروسوم نقل ملكية سيارة في السعودية بهدف تسهيل شرح هذه المعلومات عليكم ومساعدتكم على تنفيذها بشكل كامل وقانوني.

اقرا ايضاً: اجراءات نقل ملكية سيارة السعودية 2021

معلومات مقال
loaing icon