درون 2022 هنا تجد كل ما تريد معرفته عنها

نشهد في السنوات الأخيرة تطور تكنولوجي سريع وواحدة من أبرز الأدلة على ذلك هي طائرة درون والتي تعد واحدة من أبرز الإختراعات الحديثة، حيث استطاعت الطائرة أن تخدم في كافة المجالات المختلفة منها الترفيهية والاستكشافية بل وحتى العسكرية، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول طائرة درون.

درون

في البداية، وقبل الحديث عن أنواع طائرة درون دعونا نتحدث حول كيفية عملها، حيث أن مبدأ عملها هو نفس مبدأ الطائرات، ولكن بدون طيار، ويتبع نفس القوانين الفيزيائية في التصميم، ولكن بحجم وتكاليف منخفضة للغاية، حيث تستخدم هذه الطائرات بدون طيار أنظمة الملاحة الجوية مثل GPS و GLONASS في عملها عبر الأقمار الصناعية التي توفر معلومات عن الأهداف (الموقع والوقت) في جميع الظروف الجوية في أي مكان على الأرض أو بالقرب منها. يتم التحكم فيه عبر شبكة WiFi لاسلكية.

 تعتمد الطائرات بدون طيار بشكل أساسي على شبكات Wi-Fi اللاسلكية وأنظمة GPS التي توفر بيانات إحداثيات جغرافية دقيقة ومستشعر مسافة بالموجات فوق الصوتية لتجنب العوائق في الهواء أثناء الرحلة. تتأثر هذه الطائرات بشكل كبير بالظروف الجوية والمناخية.

يتم توصيل الطائرة بدون طيار (طائرة درون) بجهاز التحكم أو بالهاتف الذكي لاسلكيًا، بحيث يمكن التحكم فيها عن طريق إرسال الإشارات والأوامر واستقبال الصور المتحركة التي تنتقل مباشرة من الطائرة إلى الشاشة المتصلة بجهاز التحكم، وذلك لمعرفة الموقع. بالنسبة للطائرة، انظر إلى العوائق (لأنها تطير بعيدًا عن الأنظار) وابدأ في تسجيل الفيديو في اللحظة المناسبة.

ومع ذلك، فإن المشكلة تكمن في أن الاتصال بالطائرة عبر إشارات WIFI يسمح لها بالطيران لمسافة تصل إلى 2 كم فقط، ثم يفقد استقبال الإشارة (وهي مسافة جيدة في WIFI).

طائرة درون

مكونات طائرة درون

نصل إلى نقطة هامة أخرى، وهي المكونات الأبرز لطائرة درون، وهي كالتالي:

  • الإطار (الهيكل): يُصنع من ألياف الكربون، وهو الخيار الأفضل لأن هذه الألياف خفيفة نسبيًّا وقوية ومستقرة لحمل جميع أجزاء الدرون.
  • المحرك: صُمِّم بحيث تكون قوة دفع المراوح الأربع مساوية ضعف وزن الطائرة، كي يتيح لها التحليق إلى ارتفاعات محددة كلما زادت سرعة المحركات.
  • مقياس التسارع الرقمي Accelerometer: للكشف عن تغير ضغط الجاذبية أثناء التحرك إلى الأمام والخلف فقط، بقطع النظر عن حركة الميلان.

  • الجيروسكوب الرقمي Digital gyro: يعمل باستشعار ثلاثة محاور X Y Z، ويكتشف طريقة الدوران في جميع الاتجاهات، واتجاه حركة الطائرة، وهل هي مائلة إلى إحدى الجهات، أم أنها مقلوبة رأسًا على عقب.

  • المقياس المغنطيسي الرقمي Magnetometer: لمعرفة درجة الدوران. وحساسيته أشد من الجيروسكوب الرقمي؛ فهو يعمل عن طريق استشعار المجال المغنطيسي للأرض.

  • البوصلة: لتحديد موقع الطائرة بالإحداثيات الجغرافية.

  • البطاريات، وبطاقة تحكم موصولة ببطاقة .GPS

أنواع طائرة درون

ومع تطور طائرة درون تطورت استخدامتها وأنواعها، ونقدم لك أبرز الأنواع فيما يلي:

طائرات الدرون التجارية

الطائرات التجارية بدون طيار هي أكثر تطوراً وتطوراً من الطائرات بدون طيار للمستهلكين، وتستخدم للأغراض المهنية أو التجارية، عادة ما تكون أكبر من الطائرات بدون طيار للمستهلكين، ولديها ميزات وإمكانيات تقنية أكثر تقدمًا، ولها عمر أطول للبطارية، ويمكنها الطيران لفترة أطول.

كما يمكن أن تحمل وزنًا أكبر، ويمكن تزويدها بكاميرات دقيقة أو أجهزة استشعار متطورة لمراقبة الأرض أو الجو أو البحر، ويمكن لبعض هذه الطائرات التحليق على ارتفاعات عالية جدًا، مثل طائرات الركاب.

طائرة درون

طائرات الدرون المزودة بكاميرات

سواء كانت طائرات استهلاكية أو تجارية، فإن أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا للطائرات بدون طيار هو التقاط الصور أو مقاطع الفيديو من الأعلى. لهذا السبب تم تجهيز معظم هذه الطائرات بكاميرات.

يختلف سعرها حسب نوع الطائرة واستخدامها. هناك طائرات بدون طيار مزودة بكاميرات عالية الدقة وقادرة على التصوير حتى في الظروف الجوية الصعبة وتجنب الاهتزازات، يمكن للعديد من الطائرات بدون طيار المجهزة بكاميرات إرسال بث مباشر للشخص المتحكم حتى يتمكن من توجيهها أو نشر البث في الوقت الفعلي على الإنترنت.

طائرات الدرون الاستهلاكية

الطائرات بدون طيار للمستهلكين هي تلك المخصصة للسوق الاستهلاكية وعادة ما تُستخدم لالتقاط الصور من الأعلى (معظمها طائرات بدون طيار مزودة بكاميرات) أو للترفيه في مختلف الأحداث والمعارض والمؤتمرات.

غالبًا ما يُنظر إلى الطائرات بدون طيار الاستهلاكية غير التجارية على أنها لعبة إلكترونية، ولهذا تحولت إلى سوق كبير، لكن هذا تسبب في العديد من المشكلات. يعتقد من يستخدم هذه الطائرات بدون طيار أنه يمكنهم استخدامها كما يحلو لهم، دون أي اعتبارات تتعلق بخصوصية الآخرين أو خصوصية بعض الأماكن التي لا يُسمح بالاقتراب منها، مثل المطارات والمواقع العسكرية.

اقرأ ايضاً: شاشة أكبر من التلفاز... مخصصة لألعاب الفيديو!

معلومات مقال
loaing icon