تفويض قيادة مركبة السعودية 2021

إن قضية تفويض قيادة مركبة في السعودية باتت اليوم سهلة جداً خصوصاً وأن المملكة أصبحت من الدول التي تواكب التطور والحداثة في كل فروعها. فإذا كنت تريد التعرف عن أفضل وأسهل الطرق لـ " تفويض قيادة مركبة " في السعودية عليك أن تدرك بأن موقع أبشر يوفر لك هذه الخدمة إلكترونياً ومجانياً، ما يعني أنك لست مضطر إلى التوجه نحو الإدارات العامة للقيام بهذه العملية.

تفويض قيادة مركبة

تفويض قيادة

إن الاعتماد على موقع أبشر، هذا النظام الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الداخلية السعودية لمساعدة المواطنين السعوديين والمقيمين أيضاً والذي يربط بين كافة القطاعات الحكومية إلكترونياً، أمرٌ بغاية الأهمية خصوصاً إذا كنت من الذين يريدون القيام بمعاملات خاصة من دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات العامة الرسمية عبر التوجه إليها. يخدم التطبيق 21 مليون مشترك ويقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية مجانية على مدار 24 ساعة.

هذا وتعتبر مسألة تفويض قيادة مركبة في السعودية من أبرز الخدمات التي يوفرها موقع أبشر، وهي خدمة مجانية من السهل جداً الوصول إليها من خلال الاعتماد على بعض الخطوات السهلة والتي لا تتطلب منك الكثير من الوقت، لذلك من الضروري متى قررت تفويض قيادة مركبة لشخص ما أن تدخل إلى هذا الموقع المجاني حيث أنك سوف تصل إلى هدفك المرجو بشكل سريع جداً ومن دون أن تتكلف مبالغ مالية.

تفويض قيادة مركبة عبر ابشر

أبشر

يقدم لكم موقع أبشر التابع لمديرية الأمن العام في السعودية خدمة التفويض الداخلي والخارجي للمركبات للأفراد، حتى يتمكن الشخص من أن يقوم بقيادة المركبة داخل البلاد أو خارجها من دون أن تواجهه أية مشكلة. إذاً هذه الخدمة الإلكترونية التي تقدمها مديرية الأمن العام في المملكة عن طريق نظام أبشر سوف تمكّن المستفيد منها من إضافة مفوض لقيادة مركبته داخليًا أو خارجيًا.

كغيرها من الخدمات التي تتوفر في موقع أبشر المميز والرائع، لا بد من متطلبات للاستفادة من تفويض قيادة مركبة داخل أراضي الممكلة أو خارجها، سوف نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

شروط تفويض قيادة مركبة

الامن العام

صحيحٌ أن موقع أبشر التابع لمديرية الأمن العام في المملكة قد قدّم لك خدمة تفويض قيادة مركبة في الداخل أو الخارج، إلا أن الاستفادة من هذه الخدمة المهمة قد يتطلب من الشخص الذي يقوم بالتفويض بعض الشروط الضرورية والأساسية، فما هي إذاً هذه الشروط؟

من الضروري قبل كل شيئ أن يعرف الشخص الذي يقوم بتفويض مركبته بأن تلك الأخيرة يجب أن تكون مؤمّنة أي يجب أن يكون هناك تأمين على المركبة. إلى جانب الطلب الأول، تشطرت المملكة أيضاً وجود فحص دوري سار للمركبة، مع ضرورة تسديد الرسوم. إن إشكالية تسديد الرسوم، أمر بغاية الأهمية في ما يتعلق بمسألة تفويض قيادة مركبة وبغيرها من المسائل، ذلك أن أي شخص يتواجد على اراضي الممكلة، ولو أنه لم يقم بتسديد الرسوم المتوجبة عليه والمتعلقة بالسيارة، لن يستطيع أن يستفيد من خدمات موقع أبشر الكثيرة والغنية عن التعريف.

بالعودة إلى المطلبات المتعلق بمسألة تفويض قيادة مركبة داخل وخارج أراضي السعودية، من الضروري أن يكون للشخص الذي يريد القيام بعملية التفويض حساب مفعّل في أبشر وللشخص المفوض له أيضاً وإلا لن يتمكن على الإطلاق من الاستفادة من هذه الخدمة.

خطوات تفويض قيادة مركبة

أبشر

بعد ان تعرفنا سوياً على متطلبات وشروط تفويض قيادة مركبة داخل وخارج أراضي المملكة، بات علينا الأن الاطلاع على خطوات عملية التفويض، ولكن من الضروري قبل القيام بالخطوات التي سوف نذكرها، أن يكون الشخص المفوّض والمفوّض له يتمتعان بكل الشروط المذكورة في المقطع السابق.

تكمن الخطوة الأولى في تفويض قيادة مركبة لشخص آخر، الدخول إلى بوابة نظام أبشر الإلكترونية، ومن ثم القيام بإدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة ومن ثم الرمز المرئي. هنا عليك أن تدخل إلى خانة التفاويض حتى تقوم وتختار تفاويض المركبات.

عند الانتهاء من الخطوات المذكورة، سوف تختار الآن التفاويض على مركبات أملكها، فتقوم على الفور بإدخال هوية الشخص المراد تفويضه والذي عليه أن يقبل، أي الطرف الآخر، هذا التفويض.

كما رأينا، هذه الخطوات سهلة جداً ولا تتطلب منك أي مجهود يُذكر، لذلك لا تقم بإعارة سيارتك لأيٍ يكُن من دون أن تقوم بتفويض مركبتك له.

اقرأ ايضاً: كيف اعترض على مخالفة مرورية في السعودية

معلومات مقال
loaing icon