تغيير زيت القير 2022 تعرف على الموعد المناسب

علبة تروس السيارة أو قير السيارة هو من أهم الأجزاء المسؤولة عن الحركة السلسة للسيارة، وتحتاج إلى زيت لضمان سلاسة الحركة، لذلك نستعرض من خلال المقال أهم المعلومات حول تغيير زيت القير.

زيت القير

يعتبر زيت القير "ناقل السرعة" سواء الأوتوماتيكي أو العادي، من أكثر العناصر التي يهملها قائدو السيارات، فهناك معلومة خاطئة شائعة بين الملاك وهي أن زيت القير لا يتم تغييره على الإطلاق ولكن يتم تزويده فقط كلما نقص مستواه، ولكن القير والتروس الداخلية له تعمل بالتوازي مع موتور السيارة وتتحرك وتشتبك معه في كل مرة دار فيها محرك السيارة أو تحركت عجلاتها، لذا فالاهتمام بتغيير زيت القير "ناقل السرعة" في موعده هام جدا لحماية القير من التلف.

حيث يخفف زيت القير من حركة التروس الداخلية لعلبة التروس، خاصة وأن نسبة لزوجته أعلى بكثير من نسبة زيت المحرك، حيث إنه أقرب إلى الشحوم، بالإضافة إلى قدرته العالية على امتصاص الحرارة وتبريد علبة التروس حتى لا يذوب ويتلف أجزائه، ولكن الجزء الأهم في صيانة القير ليس فقط تغيير زيت القير، ولكن تدرب على السيارة بعد تغيير زيت القير.

ويحتوي زيت القير على أكثر من 75٪ من الزيت البترولي الطبيعي أو المصنّع، أما باقي الخليط فيتكون من إضافات تطيل من عمر الزيت وتزيد من كفاءته، كما أنه يحمي علبة التروس من الضغط ودرجات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها السيارة أثناء القيادة، يعمل على تبريد وتزييت مختلف أجزاء علبة التروس، بالتفصيل، يقوم بتشحيم أجزاء التروس لتسهيل حركتها، وتغيير علب التروس أولاً، وكذلك حمايتها من الاحتكاك المستمر ثانيًا، وبالتالي لأن الزيت يحميها من التآكل والتلف، وأخيراً والأهم من ذلك، يقلل زيت التروس من درجة حرارة علبة التروس إلى مستوى خطير، مما يؤدي إلى تلف وتآكل علبة التروس في أجزائه.

تغيير زيت القير

تغيير زيت القير

عندما يُسأل عن موعد تغيير زيت التروس، الإجابة بسيطة للغاية، اتبع دليل المالك الخاص بسيارتك، وإذا لم يذكر ذلك، يمكنك الاتصال بالموزع المحلي، أو 60.000 كم حسب استخدام السيارة، على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم السيارة باستمرار، وتقطع مسافات طويلة، فإن تغيير زيت التروس بعد السفر 40 ألف كم هو الخيار الأفضل لسيارتك، يوصى أيضًا بتغيير فلتر الزيت مع كل تغيير في زيت التروس.

إذا كانت السيارة تعمل بنظام التروس العادي فيمكنك ببساطة اتباع نفس المعلومات أعلاه، لكن الخبراء يفضلون استبدال لتر من الزيت كل فترة، فأنت تحب لترًا قديمًا من علبة التروس واستبدالها بآخر حديث كل فترة، حتى تصل إلى الوقت المحدد لاستبدال زيت التروس بالكامل.

طرق تغيير زيت القير

إذا لم يكن من السهل التخلص من الزيت القديم بسهولة، فمن الممكن فك جميع مسامير زيت التروس، أو إزالة الصرف تمامًا إذا كان من الصعب إخراج الزيت القديم من مكانه.

بعد إزالة الزيت من مكانه يجب وضعه في وعاء مناسب لذلك، يتم استبدال الفلتر القديم بزيت التروس إذا كان الزيت ملوثًا بفلتر جديد إذا كان مليئًا بالأوساخ ؛ بعد ذلك، يتم إجراء فحص جيد للحلقات المطاطية حول فلتر زيت التروس، ويتم تغييرها عند الحاجة.

بعد تثبيت الفلتر الجديد، يتم تغيير الزيت ووضع زيت جديد، أو إذا كان الزيت القديم بحالة جيدة، يتم إعادته إلى مكان زيت التروس.

يجب أن يدرك مالكو السيارات أهمية حالة فلتر زيت القير ونقاء هذا الزيت على قدرة السيارة على الحركة وإطالة عمر السيارة والمحرك، لذلك يجب مراقبة عمل الزيت والتروس المحيطة به بين حين وآخر، حتى لو كانت حالة السيارة أو طبيعة عملها تتطلب مراقبة مستمرة لحالة السيارة، ارساله للوكالة من وقت لآخر لاكتشاف المشاكل في السيارة اولا وقبل كل شئ واهمها زيت القير.

تغيير زيت القير

اضرار عدم تغيير زيت القير

فيما يتعلق باضرار عدم تغيير زيت القير، ففي الواقع تجاهل الموعد المحدد لتغيير زيت القير أو تجاهل أعراض تلف الزيت والتي تتضمن:

  • صعوبة في حركة القير

  • سماع أصوات احتكاك عن نقل القير

  • عدم القدرة على نقل القير تماماً، حيث يكون السبب هو تآكل تروس القير وبالتالي يجب تغييره وهو أمر مكلف بالطبع.

اقرأ ايضا: صح أم خطأ: السيارات السريعة لديها فرامل أقوى من السيارات العادية

معلومات مقال
loaing icon