تعرف على أهمية فيوزات السيارة

يعد لفظ الفيوز مصطلح أجنبي لكلمة مصهر وهي الأداة أو العنصر الكهربائي الذي يعمل على حماية أجهزة السيارة من التلف بفعل ارتفاع شدة التيار الكهربائي في السيارة، كما تعد فيوزات السيارة من العناصر الأساسية المكونة للدوائر الكهربائية في السيارة.

يتكون الفيوز أو المصهر في السيارة من سلك معدني ينصهر عندما يتجاوز التيار الكهربائي المار فيه المعدل المحدد لهذا السلك، وبالتالي يتم قطع التيار الكهربائي عن الأجهزة المختلفة في السيارة بهدف حمايتها من التلف نتيجة زيادة معدل التيار الكهربائي أو عزل جزء من المعدة أو الدائرة الكهربائية لحماية باقي أجهزة السيارة من التعرض إلى التلف.

 

فحص فيوزات السيارة

  1. نقوم أولاً بإدارة مفتاح الكونتكت أو المفتاح الخاص بالتشغيل في السيارة إلى وضع الاغلاق، يلزم للقيام بهذه الخطوة القيام بإطفاء كافة الأنوار الخاصة بالسيارة سواء الأمامية منها أو الخلفية.

  2. في الخطوة التالية، قم بنزع أو فتح الغطاء الخاص بفيوزات السيارة ومن ثم ابدأ في فحصها، ويسهل اكتشاف التالف منها بمجرد النظر، وذلك من خلال النظر إلى الطرف العلوي في السلك الذي يدخل إلى الفيوز أو المصهر، ويمكن ايضاً من خلال فك الفيوز بواسطة مفك إذا كنت تستطيع القيام بهذا الأمر وفحص الفيوز جيداً، ففي حال وجدته لونه متغير و يوجد به أي قطع من الداخل، فهذا يعني أن هذا الفيوز تالف ويجب استبدال بآخر بنفس القوة ونفس اللون .

 

فيوز تشغيل السيارة

هناك بعض الرموز الأخرى الخاصة بفيوزات السيارة، وهي الفيوزات الخاصة بتشغيل وغلق أجزاء السيارة المختلفة، ويمكنكم من خلال معرفتها الحفاظ على سياراتكم من التلف والضرر، والحفاظ على أجهزتها وملحقاتها من الإنصهار نتيجة ارتفاع التيار الكهربائي، وهي ترمز إلى التالي:

  • PWR: يرمز للطاقة المركزية التي تغذي السيارة بأكملها.
  • STOP: يرمز للفيوز الخاص بالفرامل.
  • ECU-IG: يرمز للكمبيوتر الخاص بالسيارة.
  • SRS: يرمز لوسادة الأمان الهوائية بالسيارة.
  • EMS: النظام الإلكتروني لإدارة المحرك بالسيارة.

 

سبب احتراق فيوز السيارة

تتلف الفيوزات الكهربائية لعدة أسباب أهمها:

مرور تيار كهربائي عالي نسبيا بدل من المفروض مروره، كمرور تيار 20 أمبير في فيوز كتب عليه الرقم 16 أمبير (أي أعلى قيمة للتيار التي يحتملها الفيوز) والتي يطلق عليها اسم Amp Rating، ويحدث ذلك نتيجة حدوث تقصير (Shortage) في الدائرة الكهربائية أو ارتفاع مقدار التيار الكهربائي من المصدر المغذي للطاقة الكهربائية.

عكس القطبية في حال التيار DC. إذ أن بعض اللوحات الالكترونية كالمكيفات وسماعات الشحن الكبيرة لا تحتمل خطأ قلب وتبديل الفولتية كالسالب بدل الموجب أو بالعكس. إذ من شأن هذا الخطأ أن يتلف جميع أجزاء تلك اللوحة، وعليه فإن التلف الذي يقع يتحمله الفيوز ويحترق بدلا من احتراق اللوحة الالكترونية.

كسر في ذلك الفيوز، إذ أن معظم فيوزات السيارة تتكون من سلك محاط بزجاجة اسطوانية الشكل قابلة للكسر، ويحدث ذلك الكسر والتلف نتيجة للسقوط الحر للجهاز أو التعرض لصدمة أو ضربة قوية على طرفه.

 

اقرأ أيضًا:

طريقة تغيير فيوزات السيارة

معلومات مقال
loaing icon