تأمين سيارة ضد الغير واهم شركات التأمين في السعودية

يتكفل التامين الالزامي ضد الغير بالمسؤلية المالية التي تقع على المؤمن عليه تجاه الاخرين في حالة حدوث اي ضرر في سيارة احدهم عن طريق السيارة المؤمن عليها،على أساس الشروط والاحكام الموجودة في وثيقة التأمين تقوم الشركة بتعويض الغير نقدا بحد اقصى عشرة ملايين ريال سعودي وذلك على ما اصابهم من ضرر.

تأمين سيارة ضد الغير

أصبح وجود وثيقة تأمين سيارات سارية المفعول ضروريا خصوصا في حال حدوث حوادث سير حيث أنها تساعد في تقليص النفقات الناتجة عن ذلك. كما أن التأمين في السعودية إلزامي على جميع السيارات وكثير من الإجراءات الحكومية المتعلقة بنقل الملكية وغيرها تتطلب وجود تأمين الزامي ساري.

اختلاف سعر تأمين سيارة ضد الغير

يلاحظ كثير من الناس التفاوت الكبير في أسعار تأمين المركبات بين شركات التأمين. تختلف أسعار تأمين السيارات في السعودية وفقاً لعوامل عدة اهمها:

  • المدينة أو المنطقة: يختلف سعر التامين حسب المدينة أو المنطقة حيث أن سعر التأمين يكون عاليا في المدن الأكثر حوادث ومطالبات للتعويض. فمثلا، حاليا مدينة الرياض تعتبر أكثر المدن في الحوادث والمطالبات وبالتالي السعر فيها أعلى من غيرها.
  • نوع السيارة: يختلف سعر التأمين باختلاف نوع السيارة، فالسيارات التي تكون فيها أعداد الحوادث وقيمة المطالبات أعلى تكون أسعار التأمين عليها أعلى من غيرها. فعادة السيارات الشبابية تكون أسعار التأمين عليها أعلى من غيرها لكثرة الحوادث والمطالبات لهذه الفئة من السيارات. كما أن قيمة السيارة له أثر في قيمة التأمين الشامل.
  • تاريخ صنع السيارة: قد يختلف السعر للسيارات من نفس النوع باختلاف سنة الصنع وذلك اعتمادا على نسبة المخاطرة المتوقعة على هذا النوع من السيارات المصنع في سنة معينة.
  • عمر السائق أو صاحب السيارة: يختلف سعر التامين على حسب العمر فكلما كانت المخاطرة أعلى كان السعر أعلى. فعادة سعر التأمين لفئة الشباب (18-25 سنة) يكون أعلى من الفئات الأخرى.
  • سجل المطالبات والحوادث: يختلف السعر على حسب تاريخ السائق أو المركبة أو صاحب المركبة في الحوادث، فكلما زادت الحوادث في السنوات ال 3 الأخيرة كان السعر أعلى. فتنظيمات مؤسسة النقد الأخيرة تطالب شركات التأمين بإعطاء تخفيض يصل في حدود ال 30%  من من سعر التامين الأساسي لمن كان سجاه نظيفا.

افضل شركات تأمين سيارة ضد الغير

هناك عدد كبير من شركات التأمين في السعودية اليكم ابرزها:

ميدغلف

تمنح ميدغلف لعملائها العديد من التغطيات لتأمين سيارة ضد الغير بما في ذلك تغطية الأضرار الجسدية التي تلحق بالطرف الثالث داخل السيارة أو خارجها، وكذلك الأضرار المادية خارج السيارة ودفع قيمة التعويض 300 ألف ريال سعودي في حالة موت الطرف الثالث، بالإضافة إلى ذلك يمكن لشركة ميدغلف تمثيل المؤمن له في أفضل تأمين سيارة ضد الغير في السعودية في حالة التحقيق في حادث أدى إلى وفاة الطرف الثالث وتتولى الدفاع عنه أمام المحاكم ودفع النفقات القضائية.

تكافل الراجحي

تقدم تكافل الراجحي أفضل تأمين سيارة ضد الغير في السعودية بمجموعة كاملة من الخدمات تلبي احتياجات العملاء، ويتميز هذا التأمين بتغطية الأضرار المادية التي تلحق بالطرف الثالث داخل السيارة أو خارجها وكذلك الأضرار المادية خارج السيارة بتكلفة تصل إلى 10 مليون ريال سعودي كحد أقصى من مسؤولية التغطية.

أليانز السعودي الفرنسي

يغطي تأمين سيارة ضد الغير من أليانز السعودي الفرنسي حتى 10 مليون ريال سعودي كحد أقصى بتغطية الضرر المادي للطرف الثالث والضرر المادي لممتلكات الغير بأفضل المعايير الدولية مع إلتزام بالشفافية والمهنية بتقديم خدمات التأمين.

التعاونية

يشمل تأمين سند التعاونية ضد الغير على تغطية الضرر المادي للطرف الثالث والضرر المادي لممتلكات الغير كما تبلغ الحدود القصوى لمسؤولية الشركة فيما يتعلق بالإصابة الجسدية وتلف الممتلكات لا يتجاوز 10 ملايين ريال سعودي، ويمكن إضافة ميزات أخرى لتأمين سند ليشمل الضرر أو الخسارة التي لحقت بسيارة مؤمن لها نتيجة الظروف الطبيعية مثل البرد والمطر والفيضان بتكلفة تصل إلى 20 ألف ريال سعودي كما تغطي أيضاً الاصابة الشخصية للسائق والركاب نتيجة الحادث الذي تورطت فيه سيارة المؤمن عليه حتى ولو كان غير موجود أثناء وقوع الحادث. يتميز تأمين سند التعاونية بتغطية جميع أنواع السيارات دون تحديد نوعها أو طرازها.

اكسا

توفر أكسا العديد من خيارات واسعة للتأمين وتغطية فورية لأضرار السيارات كما توفر أيضاً أفضل تأمين سيارة ضد الغير في السعودية ويصل قيمة تغطية المسؤلية ضد الغير إلى 5 ملايين ريال سعودي.

اقرأ ايضا: أطول قفزة لمركبة على أربع عجلات دخلت موسوعة جينيس

معلومات مقال
loaing icon