الهيئة العامة للنقل في السعودية اهم الخدمات الالكترونية

الهيئة العامة للنقل هي هيئة حكومية تنظيمية تُعنى بتنظيم أنشطة نقل الركاب والبضائع سواءً البري أوالبحري أوالسككي، وذلك داخل مدن المملكة العربية السعودية وفيما بينها وإلى الدول الأخرى، بجانب الإشراف عليها وعلى سلامة تشغيلها وتجهيزاتها، مع مراعاة الجوانب الفنية والبيئية بما يسهم في توفير خدمات نقل بكفاءة وسلامة عالية تتوافق مع رؤية المملكة 2030، ومن خـلال التقرير التالي سنتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالهيئة العامة للنقل السعودي.

تاسيس الهيئة العامة للنقل

أصدر مجلس الوزراء قراره رقم (373) وتاريخ 15 ذو القعدة 1433هـ القاضي بإنشاء هيئة تسمى (الهيئة العامة للنقل)، واشتمل هذا القرار على عدة نقاط منها إنشاء هيئة للنقل تتمتع بالاستقلال المالي والإداري تسمى "الهيئة العامة للنقل " ويكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض بجانب فروع أو مكاتب لها داخل المملكة بحسب الحاجة.

ومن ثم جاء قرار مجلس الوزراء الموقر في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء 30 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 22 اغسطس 2017م بتعديل تنظيم الهيئة العامة للنقل الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14 / 9 / 1434هـ، والمعدل بقرار مجلس الوزراء رقم (248) وتاريخ 12 / 6 /1437هـ، وذلك بحذف تعريف (الوزير) الوارد في المادة (الأولى) من التنظيم، وتعديل عجز المادة الثانية، ليكون بالنص الآتي "... وترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء". 

-  ومن ثم تعديل صدر الفقرة (1) من المادة (الخامسة) ليكون بالنص الآتي: يكون للهيئة مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي ". وجاءت موافقة مجلس الوزراء بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في شأن أهمية الفصل بين الأدوار والمسؤوليات في قطاع النقل ليكون رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل شخصا مستقلاً.

بوابة هيئة النقل العام

تقدم بوابة الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية كافة الخدمات المتعلقة بالنقل العـام والسيارات في البلاد، كالإستعلام عن المخالفات والفواتير وكذلك الاعتراض على المخالفات التي تم تسجيلها على ملّفك المروري، ويمكنك الدخول على الموقع الالكتروني للهئية وقُم بجولة تعريفية بالهيئة والموقع وخدماته التي تُقدّم للمواطنين وكذلك المُقيمين.

موقع هيئة النقل العام

يقع مقر الهيئة الرئيس في العاصمة الرياض، ولها فروع في كل من منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، ويمكنك التواصل معل الهيئة من خلال رقم الهاتف +966118261111 أو من خـلال البريد الإلكتروني [email protected]

الهيئة العامة للنقل نشاط تاجير سيارات

الهيئة العامة للنقل نشاط تاجير سيارات

أكدت الهيئة العامة للنقل على جميع المنشآت المرخصة في نشاط تأجير السيارات بأن يكون شراء السيارات لغرض التأجير فقط وعدم ممارسة نشاط البيع للسيارات الجديدة، وجاء ذلك في خطاب لاتحاد الغرف السعودية الذي تمت الإشارة فيه إلى اللائحة المنظمة لنشاط تأجير السيارات ووسطاء التأجير والتي تهدف إلى تنظيم نشاط تأجير السيارات ونشاط وسيط التأجير في السعودية، وإشارة إلى المادة (الرابعة) من تنظيم الهيئة العامة للنقل التي نصت على "تهدف الهيئة إلى تنظيم نشاط النقل والكلفة الملائمة، وتنظيم الاستثمار".

ويُذكر أنه في العام الماضي، تم تنفيذ أكثر من 65 مليون رحلة في جميع أنحاء المملكة، وهي أنشطة نقل محلية بنسبة 100٪، حيث يقتصر العمل فيها على الرجال والنساء السعوديين، ويبلغ عدد العاملين فيها أكثر من 800 ألف سعودي، المشاركة بشكل يومي في تنفيذ وإتاحة هذه الخدمات لجميع المستفيدين.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للنقل تُعنى بتنظيم الاستثمار في أنشطة النقل بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة، مع المساهمة بشكل رئيسي في تحقيق الأهداف من خلال مبادرتها "برنامج سياسات متكامل لتطوير منظومة النقل"، وكذلك من خلال مبادرتها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

اقرأ أيضًا: لينكون نافيجيتور الجديدة تصل إلى الشرق الأوسط بتصميم خارجي ومزايا جديدة في المقصورة

معلومات مقال
loaing icon