المخالفات المرورية في الامارات معلومات عامة وكيفية تسديدها

تشكل المخالفات المرورية خطراً كبيراً على جميع السائقين والركاب الذين يرافقونهم. لذا تتأكد شرطة المرور في الإمارات العربية المتحدة دائماً من المحافظة على سلامة مواطنيها على الطرقات بشتى الطرق، ومن بينها المعاقبة على المخالفات المرورية، من خلال الفرض على المخالفين تسديد قيمة باهظة مقابل المخالفة على سبيل المثال. وإذا كنت مقيماً حديثاً في الإمارات، فلا بد من أن تقوم ببعض المخالفات عن طريق الخطأ، بما أنك في بلاد جديدة عليك، وقوانينها جديدة. لذا عليك أن تتعمق أكثر في المخالفات المرورية، وفي حال قمت بمخالفة ولا تعرف كيف تقوم بدفع قيمتها، فإليك طرق الدفع في عدة مناطق في الإمارات العربية المتحدة:

المخالفات المرورية في الشارقة طريقة الدفع

موقع مركبتي

تتجاوز المخالفات المرورية في الشارقة المائتين مخالفة، وتختلف بحسب نوعيتها، وخطورتها، ونوع المركبة. وسأقدم لكم نبذة عن هذه المخالفات، وأعطيكم الطرق السهلة التي من خلالها يمكنكم دفع هذه المخالفات. ويجدر الذكر بأن الطريقة الأنسب لتفادي دفع مبالغ طائلة على هذه المخالفات، يجب التعرف أكثر على قوانين السير في الإمارات العربية المتحدة.

يتم مراقبة الطرقات في الشاقة من خلال كاميرات مثبتة لرصد المخالفات المرورية، وتتراوح تكلفة هذه الأخيرة بحسب خطورتها. كما تتعدد الطرق التي من خلالها يمكنكم تسديد هذه المخالفات. أما بالنسبة إلى أنواعها، فترتبط بتجاوز السرعة القصوى، والتسبب بحوادث (بسيطة أو جسيمة)، أو قيادة المركبة بدون لوحات، أو القيادة بشكل يعرض الآخرين للخطر، أو استعمال المركبة لتحميل مواد خطرة من دون إذن، أو قيادة مركبة ثقيلة بشكل خطر... ومع كل انتهاك أو مخالفة، يتوجب على السائق دفع غرامة، وتضاف على ملفه نقاط سوداء. وإذا تجاوز عدد النقاط السوداء، فقد يتم حجز رخصة قيادته.

أما بالنسبة إلى طرق دفع غرامات المخالفات المرورية، فتتعدد الطرق. فتشجع شرطة الشارقة على دفع الغرامات المخفضة من خلال تطبيق وزارة الداخلية الذكي، أي تطبيق MIO، أو من خلال مراكز الشرطة، ومراكز شرطة المرور، ومركز خدمة الشرطة في صحارى مول. وما عليكم فعله هو تزويد الموظف بالمستندات المطلوبة، ليقوم بدوره بإدخال المعلومات في النظام. فيقوم النظام الإلكتروني بتحصيل الرسوم وتسليم الإيصال للعميل.

 ويمكنكم ايضاً الدفع عبر الانترنت من خلال زيارة موقع مركبتي EVG. وفي الموقع، سيُطلب منكم رمز TC الاتحادي. 

ورمز TC الاتحادي هو رقم مخصص لكل شخص يتعامل مع نظام المرور الموحد، ويحمل ملفه الشخصي المتعلق بحركة المرور. ويساعد هذا الرقم العميل في التقدم للحصول على خدمات المرور. ومن خلاله يمكنكم معرفة المخالفات المرورية التي قمتم بها. ويمكنكم العثور عليه في بطاقة تسجيل المركبة، أو رخصات القيادة المطبوعة حديثاً.

المخالفات المرورية في دبي طريقة الدفع

تطبيق شرطة دبي

لا تختلف طريقة دفع غرامات المخالفات المرورية في دبي عن طريقة دفعها في الشارقة. فيمكنكم زيارة مراكز الشرطة، أو زيارة مركز هيئة الطرق والمواصلات. وكما ذكرنا سابقاً، يمكنكم الدفع عبر الانترنت من خلال تطبيق شرطة دبي الذكي. وتعدّ هذه الطريقة الأكثر شيوعاً نظراً لأنها الطريقة الاسهل.

ويمكنكم ايضاً الدفع من خلال بعض المواقع، كموقع هيئة الطرق والمواصلات، وما عليكم فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية
  • الدخول إلى صفحة خدمات الهيئة
  • صفحات تفاصيل الخدمة
  • صفحة دفع مخالفات المركبة
  • تجد بجانب جملة "دفع مخالفات المركبة"
  • زر "تقدم الآن"
  • ثم سيطلب منك الموقع معلومات وتفاصيل عن اللوحة، وعن رخصة القيادة، والرمز المروري الموحد TC
  • ستقوم ببعض الخطوات للدفع من خلال بطاقة الإئتمان أو المحفظة الإلكترونية

يمكنك ايضاً الدفع من خلال موقع مركبتي (المذكور أعلاه والمرفق بالرابط)، الذي سيطلب أيضاً معلومات مماثلة، وسيخولك من دفع المخالفة بكل سهولة أيضاً. أو بكل بساطة، زر موقع شرطة دبي، الذي فيه يمكنك الدفع من خلال E-Derham أو من خلال استعمال بطاقة الائتمان.

لا تنسوا أن بإمكانكم استعمال موقع شرطة دبي، أو ببساطة تطبيق شرطة دبي الذي سيهل عليكم أيضاً عملية الدفع. 

وبذلك سيكون دفع غرامات المخالفات المرورية أمراً بغاية السهولة. ويتم إعلامك بالمخالفة عادةً في غضون 48 ساعة أو أقل، أو أكثر (في حالات استثنائية).  وينصح بعدم التهرب من دفع هذه الغرامات، وإلا سيتم سحب رخصة القيادة منك لمدة تحدد حسب عدد النقط السوداء التي تُسجل عليك، وحسب حجم المخالفة التي ترتكبها. لذا مجدداًن يُنصح بمراجعة قوانين السير ومعرفة المخالفات المرورية لتفاديها.

 

المخالفات المرورية في أبوظبي طريقة الدفع 

أجهزة سهل

تتعدد الطرق التي من خلالها يمكنكم دفع غرامات المخالفات المرورية في أبوظبي. فكما في المناطق الأخرى، يمكنكم زيارة موقع وزارة الداخلية، أو بكل بساطة، يمكنكم تنزيل تطبيق وزارة الداخلية MIO واستخدامه لدفع الغرامات بأسهل طريقة ممكنة. وتستطيعون بالطبع زيارة مراكز الشرطة، ولكن لمَ ذلك طالما تستطيعون الدفع من خلال كبسة زر؟ إذ تستطيعون تسديد الغرامات من خلال زيارة موقع شرطة أبوظبي.

إلى جانب ذلك، يمكنكم أيضاً استخدام أجهزة سهل التي قامت شرطة أبوظبي بوضعها في مواقع عدة حول المدينة. وتقوم هذه الأجهزة بتسهيل المعاملات المتعلقة بالخدمات المرورية. 

من الطرق الأخرى المستخدمة لتسديد غرامات المخالفات المرورية هي موقع البوابة الاتحادية للمركبات، أو مركبتي، EVG الذي ذكرناه سابقاً ايضاً.

ويمكنكم أيضاً استعمال موقع تم Tamm الذي تقدمه لكم حكومة أبوظبي لمساعدتكم وتقديم العديد من الخدمات لكم.

المخالفات المرورية في عجمان طريقة الدفع

تطبيق شرطة عجمان

يمكنك بالطبع الذهاب إلى مركز شرطة عجمان، ولكن إذا أردتم الطريقة الأسهل، فهي من خلال الدفع عبر الانترنت. من خلال موقع القيادة العامة لشرطة عجمان، يمكنكم معرفة المزيد عن المخالفات المرورية، والنقاط السوداء، ومدة الحجز. ويمكنكم من خلاله أيضاً الإعتراض على مخالفة مركبتك، كما ويمكنك أيضاً تسديد غرامات المخالفات المرورية. ويمكنكم تسجيل الدخول فيه من خلال الهوية الرقمية. 

يمكنك أيضاً الدفع من خلال تطبيق وزارة الداخلية MIO. وما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى التطبيق، ومن ثم الدخول إلى قسم الملف المروري تحت قسم المخالفات المرورية، ومن ثم يمكنك تفحص ملف مخالفاتك.

يمكنك أيصأً استخدام تطبيق شرطة عجمان، الذي يقدم الخدمات المماثلة لخدمات موقع شرطة عجمان، ولكن استخدامه أسهل. ومن خلاله يمكنك الاستعلام عن المخالفات وعن النقاط السوداء وغيرها، ويقدم التطبيق العديد من الخدمات المفيدة التي توفر عليكم الوقت الذي سيستغرقكم إياه  الذهاب إلى مركز الشرطة. 

ويمكنك أيضاً الدفع من خلال أجهزة سهل التي زرعتها الشرطة في مواقع عدة في عجمان لتوفر المساعدة اللازمة للمواطنين. ومن خلال هذه الاجهزة، يمكنك دفع غرامات المخالفات المرورية، وإجراء خدمات الترخيص، بالإضافة الى تجديد ملكية المركبة. 

اقرأ أيضاً: مخالفات مرور في السعودية وكيفية الاستعلام عنها والاعتراض

معلومات دبي شرطة دبي قيمة المخالفات المرورية مقال
loaing icon