اعراض تلف حساس الشكمان

تعتمد أنظمة التحكم في محرك السيارات الحديثة على أجهزة استشعار عدة تقوم بتنظيم أداء المحرك وانبعاثاته إلى جانب وظائف حيوية أخرى، ولعل أبرز هذه الحساسات هي حساس شكمان. عندما تفشل هذه المستشعرات في توفير معلومات دقيقة، قد يواجه السائق زيادة في استهلاك الوقود ومشاكل في القيادة وفي الانبعاثات.

يعتبر حساس الشكمان كونًا مهمًا في نظام عادم أي سيارة. والغرض الرئيسي منه هو تحديد تركيبة عادم السيارة أو انبعاثاته ونقل المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر الموجود في السيارة للحصول على الأداء الأمثل للمحرك.

تحتاج السيارة إلى نسبة أكسجين مثالية لأفضل احتراق، وهنا يلعب حساس شكمان دورًا كبيرًا في فعالية هذه المهمة. سينتج عن حساس شكمان الذي يبدأ في التعطل بعض الأعراض التي يمكن أن تؤثر في الغالب على نظام العادم وعمل المحرك. من الأهمية بمكان ما أن تكون على دراية بما يفعله مستشعر الأكسجين لسيارتك حتى تتمكن من الاستعداد لكيفية التعامل مع مشكلات هذا الحساس عند ظهورها.

ما هي اعراض تلف حساس الشكمان

أن تلاحظ علامات فشل حساس شكمان أمرًا بالغ الأهمية، كما أنك سوف تضطر إلى متابعة هذه المؤشرات لأنها ولو تكررت لا بد لك من التوجه إلى أقرب ميكانيكي ليكشف على هذا الحساس. يمكن أن تكون بعض الأعراض التي ينتجها جهاز استشعار الأكسجين التالف مزعجة للسائقين لأن عدم الاهتمام بها على أمر غير محبب وسيؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة في المحرك. فيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لتلف حساس شكمان والتي يجب أن تكون على دراية بها:

  • ضعف أداء المحرك: غالبًا ما يتغير أداء المحرك بسبب الكثير من المشكلات المختلفة التي يمكن أن تنشأ، لذلك من المهم إحضار سيارتك إلى متخصص للكشف على هذه الأعراض. من المؤشرات الأكثر شيوعًا إلى حساس شكمان معطل الاختلال الملحوظ في أداء المحرك، أو توقف المحرك، أو التباطؤ غير الاعتيادي.

  • انخفاض في كفاءة الوقود: تشتهر السيارات اليوم باقتصادها الأمثل في استهلاك الوقود، لهذا السبب عندما تبدأ سيارتك تستهلك كمية مفرطة من البنزين، فهذا يعني وجود مشكلة في المكونات المختلفة للسيارة، بما في ذلك عمل حساس شكمان. عادة تبدأ سيارتك تستهلك كمية لا بأس بها من الوقود عندما تكون مستويات الأكسجين منخفضة للغاية.

  • ظهور لمبة المحرك في لوحة العدادات: في أي وقت تلاحظ أن لمبة المحرك قد أضيئت، من الضروري أن تتجه نحو ميكانيكي يمتلك جهاز سكانر للكشف على المشكلة في سيارتك. إذا كانت المشكلة متعلقة بحساس شكمان، سيقوم السكانر بإبلاغ الميكانيكي برموز الأعطال المحددة عبر كمبيوتر السيارة ومعدات التشخيص الخاصة.

 

 

طريقة فحص حساس الشكمان

اليكم فيما يلي طرق فحص حساس الشكمان في السيارة:

  • استخدام جهاز الأفوميتر لكي تتمكن من قياس مدى صلاحية أطراف حساس الشكمان وهي اربع مداخل كهربائية، مدخلين منهما باللون الابيض وهما عبارة عن ملف داخلي مهمته رفع حرارة الحساس سريعا.

  • احضار لمبة اختبار 12 فولت وتوصيلها بالأطراف الاربعة ثم القيام بتوصيلها ببطارية السيارة لمعرفة اذا كان يعمل من عدمه. واذا لم تعمل لمبة الاختبار فهذا يعني ان حساس الشكمان بها تلف.

  • توصيل بطارية السيارة بشكل مباشرة على حساس الشكمان حيث ترتفع درجة حرارة خلال عدة ثواني وبالاعتماد على مقياس الحرارة ستجد خروج دخان من حساس الشكمان.

واذا أردت استبدال حساس الشكمان في السيارة كل ما عليك القيام به هو فصل المحرك السيارة وازالة طرف البطارية السالب من ثم ازالة التوصيلات الكهربائية الخاصة بحساس الاكسجين او حساس الشكمان وإخراجه لفحصه، فإذا وجدت انه غير صالح للاستخدام عليك ان تقوم بتركيب حساس جديد.

 

اقرأ أيضاً: تغيير زيت السيارة اهم المعلومات وكيفية تغييره

 

معلومات مقال
loaing icon