استيراد السيارات الى السعودية 2022 الطريقة والشروط

إن كنت تفكر في استيراد سيارة من الخارج  سواء للتجارة أو الربح او حتى المتعة الشخصية وتفكر بامتلاك سيارة ذات امكانية عالية ومستوى مميز من الرفاهية، فأنك حتمًا تفكر في شروط استيراد السيارات والإجراءات التي يجب  اتباعها حتى تتمكن من إدخال سيارة أجنبية إلى داخل البلاد.

ومع ارتفاع أسعار السيارات في السوق المحلي سواء الجديدة أو المستعملة، ظهر على السطح حل عملي ومميز وهو استيراد السيارات من الخارج، وعملية الاستيراد تستلزم بعض الاجراءات القانونية والمعاملات الجمركية سنتعرف عليها في هذا المقال.

استيراد سيارات مستعملة الى السعودية 2022

استيراد سيارات مستعملة

يعد استيراد سيارة مستعملة من الخارج خيار مميز لراغبي الحصول على سيارات جديدة، خاصة أنها تكون بأسعار متفاوتة ويمكنك الحصول على سيارة أحلامك بسعر ميسر مقارنة بأسعار السوق المحلي، ولكن يضع القانون السعودي بعض القوانين التي تنظم عملية استيراد السيارات ونستعرضها فيما يلي.

شروط استيراد السيارات الى السعودية 2022

طبقا للشروط والمواصفات التي تضعها السلطات وهيئة الجمارك السعودية في استيراد السيارات من الخارج فإنه يجب أن تكون:

  • تاريخ إنتاجها لايزيد عن 5 سنوات  بالنسبة للسيارات والحافلات الخفيفة والنقل الخفيف (التي يقل وزنها عن 3.5 طن)، وآخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية هو طراز عام 2017.
  • بالنسبة لشاحنات النقل الثقيل (التي يزيد وزنها عن 3.5 طن)، يجب الا يزيد تاريخ انتاجها عن 10 سنوات، وآخر طراز مسموح بدخوله الى الى السعودية هو طراز عام 2012.
  • يُمنع دخول السيارات ذات المقود الأيمن الى السعودية.
  • أن تكون السيارة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية. ويتم تحقيق هذا الشرط عن طريق إحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية أو أي جهة معتمدة داخل السعودية.
  • المستندات الخاصة بالسيارة يجب ان تكون صحيحة ويجب مطابقتها لرقم الهيكل المسجل على الشاسية.
  • غير مسموح بأي أعمال كشط أو طمس أو تعديل على رقم الهيكل المسجل على الساشية.
  • يمنع استيراد السيارات بموجب وكالة شرعية. الوكالة يمكن استخدامها لإنهاء الإجراءات فقط.
  • لا يُسمح باستيراد أكثر من سيارتين في السنة بالنسبة للأفراد من المواطنين، وبالنسبة للمقيمين فلا يسمح إلا باستيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات. ولا يجوز بيعها إلا بمرور 3 سنوات بعد شرائها.
  • بالنسبة للمستوردين الذين يملكون سجل تجاري في نشاط بيع واستيراد السيارات فلا يوجد حد أدنى لاستيراد السيارات من الخارج.
  • إذا كنت ستقوم باستيراد السيارة من امريكا أو كندا فعليك إصدار شهادة "ضمان المتحدة".
  • السيارات الاثرية مسموح باستيرادها الى السعودية بشرط أن يكون مضى على صناعتها 30 عام على الأقل، ويتم تدوين عبارة “اثرية للاقتناء” على البطاقة الجمركية.
  • استيراد السيارات السابقة التي تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل غير مسموح به في السعودية.
  • غير مسموح باستيراد السيارات المصفحة إلى السعودية، كذلك السيارات المسروقة والتي تم التلاعب بها بأي شكل.
  • السيارات التي تعرضت لتلفيات بالهيكل الخارجي غير مسموح باستيرادها، ولكن إذا حدثت التلفيات داخل ميناء الوصول فيمكن تقديم شهادة من الجهة المختصة بالميناء لإثبات التلفيات.
  • الرسوم الجمركية في السعودية تبلغ 5% من قيمة السيارة الواردة، ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15%.

اقرأ أيضاً: اكسبلورر 2022 واهم مواصفات جيب فورد المتوسطة

كيفية استيراد السيارات الى السعودية 2022

بالنسبة للمواطنين السعوديين ومواطني مجلس دول التعاون الخليجي فلهم الحق في استيراد سيارتين في كل سنة (خلال 12 شهر). وبالنسبة للمقيمين فيحق لهم استيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات (كما ذكرنا سابقًا)، بالإضافة إلى أنه لا يحق له بيع هذه السيارة المستوردة، قبل ثلاث سنوات، والتي تكون من التاريخ الخاص باستيرادها، حيث أنه يختم على هذة البطاقة أنها لا تباع إلا بعد هذه الثلاثة سنوات

. والجميع سواء المواطنين أو المقيمين ليس مطلوبًا منهم تقديم استخراج سجل تجاري أو بطاقات ضريبية و استيرادية وخلافه.

فإن كنت مواطن سعودي أو مقيم بالسعودية وترغب في استيراد سيارة الى السعودية من أي مكان بالعالم. فكل ما عليك فعله في إيجاد سيارة بالخارج تتوافر بها كافة الشروط والضوابط السابق ذكرها. ومن ثم شرائها بايصال دفع، ويمكنك إدخال تلك السيارة إلى السعودية بعد تقديم المستندات الخاصة بها ودفع المستحقات الجمركية السابقة ذكرها (20% اجمالًا من قيمة المركبة).

اقرأ ايضا: اودي اس 3 سبورتباك من جديد تبهر في عالم هاتشباك

معلومات مقال
loaing icon