تعليم قيادة السيارة العادية

القيادة مهارة تتطلّب درجات عالية من التّركيز والتّوقيت الصّحيح، ومراعاة الآخرين، تستوجب هذه المهارة تعلم مبادىء القيادة القائمة على أسس علميّة حديثة بشقّيها النّظري والعملي، ولذلك سنتعرف اليوم على أهم خطوات تعليم قيادة السيارة العادية بالتفصيل.

 

تعليم قيادة السيارة العادية

الهدف الرئيسي من تعليم قيادة السيارة العادية، هو تمكين السائقين الجدد من اكتساب المهارات المطلوبة، وتزويدهم بمبادئ القيادة السليمة ومساعدتهم على إدراك مخاطر الطريق، وفهم حركة السير للمحافظة على حياتهم وحياة الآخرين.

التأكّد من سلامة السيارة، وذلك عن طريق فحص السيارة بالنظر لمدة ثواني للاطمئنان بأن السيارة مستعدة للقيام بعملها على أكمل وجه، مع هدوء الأعصاب وعدم التوتر؛ بمعنى أنّ التعامل مع القيادة كأي مادة أساسيّة في حياتنا مثل الأكل والشرب، فالمهم هو التركيز والحذر من دون توتر.

 

تعليم قيادة السيارات المانيوال

تبدأ عملية تعليم قيادة السيارة العادية عبر التأكد من أن السيارة في وضع المور (القير ليس على أي سرعة)، اضغط على الفرامل ثم إدارة المفتاح، ليتم بعد ذلك التحرّك بالسيارة عبر الضّغط على دوّاسة الدبرياج بالقدم اليسرى إلى النّهاية، ثم تحريك المقبض إلى الأمام، أي إلى الأول، بميل بسيط إلى اليسار، ثم اضغط على دواسة البنزين حتى تسمع ارتفاع صوت السيارة بمقدار معقول.

يجب بعد ذلك أن تبدأ برفع قدمك اليسرى عن الدبرياج درجة درجة من دون توتر حتى تبدأ السيارة بالتحرك, وفي البداية حاول أن تكون سرعتك معتدلة وأن تلتزم بمسارك.

بعد ذلك ابدأ بالتهيئة لنقل المقبض إلى السرعة الثانية، حيث أنه لا بد أن تنتقل للسرعة الثانية إذا لاحظت أن صوت السيارة قد ارتفع وأنت على الأول. 

وهنا ابدأ اضغط على دواسة الدبرياج مع رفع قدمك أو التخفيف عن دواسة البنزين، وبسرعة معقولة تنقل المقبض إلى الخلف تقريباً بشكل مواز للأول، ثمّ ارفع قدمك عن دواسة الدبرياج تدريجيا مع الضغط تدريجياً أيضاً على البنزين.

وأما إن كنت ترغب بالتوقف، عليك أن تعطي إشارة يمين أو يسار حسب المكان الذي تريد أن توقف به السيارة، وتُهدئ السرعة في البداية برفع قدمك عن دواسة البنزين والضغط على الدبرياج للآخر مع لمسة خفيفة للفرامل، ثم ابدأ بعدل السيارة بعيداً عن الطريق مع استمرار الفرملة تدريجياً حتى تتوقف السيارة تماماً.

وإذا أردت الاصطفاف بين سيارتين عليك التأكّد أولا من أنّ المكان يتسع لسيارتك، ومن عدم وجود عوائق أمامك، بعدها اجعل نصف سيارتك الأمامي موازياً تقريباً وبميل بسيط عكس اتجاه السيارة الأمامية، ابدأ بالرجوع بالسيارة في المكان الحالي مع إدارة عجلة القيادة حسب الوضع المطلوب، استخدم مرايا الجنب ومرآة وسط الزجاج الأمامي للتأكد من رؤية كل الزوايا أثناء الاصطفاف.

ولا تنسى  تجنب التركيز بشكل مباشر على السيارة المتواجدة أمامك لوقت طويل، حيث أن هذا سيؤدي إلى خروج كل ما يحيط بك من مدى بصرك، وهو أمر خطير جداً اذ من أساسيات تعليم قيادة السيارة العادية أنه عليك معرفة كل ما يدور من حولك، وتفادي استخدام مثبت السرعة في الطقس الماطر، اذ يصعّب من عملية السيطرة على السيارة في حالة الانزلاق.

 

اقرأ أيضًا:

تكنولوجيا تعلمكِ قيادة السيارة في وقت قصير بالسعودية

معلومات مقال
loaing icon