استون مارتن تكشف عن دي بي إكس: أول أس يو في من انتاجها

بدأت أستون مارتن اليوم فصلاً جديداً وجريئاً في تاريخها العريق الذي يمتد على مدار 106 أعوام، حيث كشفت النقاب عن أول سيارة دفع رباعي رياضية متعددة الاستخدامات من إنتاجها. ويأتي إطلاق هذه السيارة التي تحمل اسم دي بي إكس (DBX) ليفتح آفاقاً واسعة أمام العلامة البريطانية المتخصصة بالسيارات الفاخرة.

تأتي السيارة مع محرك بثماني أسطوانات وشاحنين توربو سعة 4 ليتر، وهو نفس المحرك المستخدم في سيارة دي بي 11 وفانتاج. وتقدم دي بي إكس قوة 550 حصاناً، وعزم دوران 700 نيوتن متر، وقد تم ضبطه بعناية ودقة لتلبية الاحتياجات المحددة لهذا النموذج. ومع طابع صوتي متميز، يكفل نظام العادم النشط في أستون مارتن إنتاج صوت يليق بسيارة دفع رباعي رياضية فاخرة مفعمة بالتميز والتشويق. ولا يقتصر الأداء الفريد للمحرك على صوته طبعاً، بل يتخطى ذلك إلى تقنيات متقدمة مثل خاصية إلغاء تفعيل الاسطوانات لتعزيز توفير استهلاك الوقود، مع الحفاظ على تسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في الساعة في غضون 4.5 ثانية، وصولاً إلى السرعة القصوى 290 كم في الساعة. وتأتي السيارة مع علبة سرعة بتسع سرعات تعمل على تحويل هذه القوة وعزم الدوران إلى العجلات الأربع.

وتتألق دي بي إكس بمقصورة داخلية فاخرة بلمسات إتقان يدوية، وتصميم خاص لتوفير مساحة وراحة متساوية لركاب المقاعد الأمامية أو الخلفية. وتمتزج روعة المساحتين العلوية والسفلية الرائدة في فئتها مع سقف بانوارامي كامل، وزجاج الأبواب دون إطار، مما يمنح مقصورة السيارة أبعاداً أكثر اتساعاً وخفة. ويوفر استخدام المقاعد الرياضية في الأمام دعماً استثنائياً للسائق، وراحة في القيادة لمسافات طويلة، فضلاً عن المساحة الأمثل للركبتين والأرجل بالنسبة لركاب المقاعد الخلفية.

ويكتسب التصميم مزيداً من الروعة مع الكونسول المركزي المصمم بأناقة، والذي يضم مساحة تخزين واسعة في الأسفل، ومنطقة مركزية تمثل تحفة هندسية حقيقية. ومن شأن هذه الميزة الحفاظ على الأشياء الهامة في متناول اليد دون أن تشغل مقعد الراكب، وبعيداً عن سجادة أرضية السيارة.

وتكفل التشكيلة الحديثة من قشور الخشب واللمسات المعدنية والمركبة إمكانية تصميم المقصورة بشكل مخصص يلائم مختلف الأذواق. ويتضمن ذلك تشكيلة من المواد المبتكرة، وأول تطبيق في القطاع لنوع من الأقمشة الصوفية بنسبة 80%. ويعتبر أحد الابتكارات الجديدة من الكتان - مشتق من النبات نفسه كنوع من البطانة الناعمة - بديلاً متميزاً لألياف الكربون، ويضفي تصميماً جمالياً استثنائياً.

وتتكامل هذه المواد مع مجموعة غنية من التقنيات المبتكرة. وتتموضع شاشة بتقنية النسيج الفعال الكهربائي TFT قياس 10.25 بوصة بكل أناقة في الكونسول المركزي، بينما توفر شاشة أخرى بنفس التقنية قياس 12.3 بوصة مجموعة كبيرة من المعلومات للسائق. وتأتي وظيفة آبل كار بلاي كميزة قياسية، كما هي الحال مع نظام الكاميرا بزاوية 360 درجة، والإضاءة المحيطة المتوفرة بـ 64 لوناً مختلفاً في منطقتين.

وتتكامل المواصفات القياسية المذهلة لـ دي بي إكس مع جميع أنظمة السلامة النشطة المتاحة، والعديد من المزايا الاختيارية المتقدمة. ويمكن بذلك للمشترين تخصيص السيارة وفقاً لرغباتهم وتفضيلاتهم الخاصة. وعلى سبيل المثال، تضم حزمة الحيوانات الأليفة بيت العديد من المزايا، مثل جهاز تنظيف متنقل يتيح تنظيف السيارة بعد نزول الحيوان الأليف منها. وتوفر حزمة الثلوج سنو أجهزة تدفئة للأحذية، للاستمتاع بتجربة تزلج أكثر متعة.

ولا يقل إتقان التصميم الخارجي لسيارة دي بي إكس روعة عن التصاميم الداخلية، مما يجلب أناقة سيارات أستون مارتن الرياضية إلى عالم سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات. وانطلاقاً من شبك المقدمة المميّز للعلامة التجارية، مروراً بالجوانب المنحوتة وخط التصميم الانسيابي، وصولاً إلى الباب الخلفي المستوحى من سيارات فانتاج، تبدو ملامح أستون مارتن واضحة من النظرة الأولى وحتى أدق التفاصيل.

سعر السيارة في منطقة الشرق الأوسط 848000 درهم إماراتي. تتوفر دي بي إكس للبيع الآن، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم الأولى للعملاء في الربع الثاني من عام 2020.

loaing icon