اختبرت سيارة لادا الروسية لأول مرة واليكم ابرز اكتشافاتي

عندما اتصل بي وكيل سيارات لادا في لبنان، ريمكو، من اجل اعطائي طراز لادا فيستا (Lada Vesta) ليومين، لم اتردد بالقول "نعم، سآخذها"، فلطالما اردت اختبار سيارة من العلامة الروسية، وكانت هذه فرصتي الذهبية... وبالتأكيد، انتزعتها (وإلّا، ما الهدف من كتابة هذه المقالة؟).

بصراحة، سيارات اليوم اصبحت متقاربة جداً من بعضها البعض، ان كان من حيث التجهيزات او التصاميم الخارجية والداخلية، فيصعب علي ان اشتكي من ايٍ منها، اذ انها شبه كاملة، ولكن لادا فيستا تختلف كل الاختلاف عن السيارات في فئتها (هيونداي اكسنت، كيا ريو، نيسان صني)، واليك ابرز اكتشافاتي عند اختباري لها.

 

تحتوي على مقاعد مدفأة

من الصعب ان تجد مقاعد مدفأة بشكل قياسي داخل سيارة من هذه الفئة، ولكن ستجدها في لادا فيستا... ولكن هل الأمر حقاً مفاجئ؟ السيارة تأتي من دولة تصل الحرارة في عاصمتها موسكو الى اكثر من 10 تحت الصفر في فصل الشتاء (وأسوأ بكثير من ذلك في مناطق أخرى). أظن عدم توفر هكذا نظام في سيارة تأتي من روسيا هو جريمة ضد البشرية...

 

الزجاج الأمامي سيفاجئك لأول وهلة

عندما صعدت داخل لادا فيستا ونظرت امامي، تفاجأت برؤية "ضبابية" بعض الشيء. لزقت وجهي بالزجاج لاكتشاف سر هذه الظاهرة الغريبة... وحصلت على الجواب. وضعت لادا داخل الزجاج الامامي "خيوط" متموجة صغيرة هي في الواقع وحدات تسخين، تماماً مثل تلك الموجودة بالزجاج الخلفي على كل السيارات. اذا تتساءل عن سبب وجودها، اقرأ المقطع السابق (تحديداً الجزء الذي اتكلم فيه عن الحرارة في روسيا).

 

ترحب بك باللغة الروسية

لادا فيستا لا تخجل من هويتها وتريدك ان تعرف انها آتية من روسيا، فعندما تشغل السيارة، سترحب بك الشاشة اللمسية بشعار لادا، تليه واجهة المستخدم باللغة الروسية، وهنا لديك خيارات عديدة: إما تعلّم اللغة الروسية (وهنيئاً لك إذا كنت تعرفها مسبقاً، لا حاجة للتفاخر)، او توظيف شخص روسي ليجلس الى جانبك كل الوقت، او العبث بالشاشة لمدة 3 ساعات من اجل الوصول الى الوظيفة التي تسمح لك الانتقال الى اللغة الانكليزية. شخصياً، اخترت الخيار الثالث.

 

السيارة لا بأس بها

قد لا تملك لادا الخبرة اللازمة لمنافسة اليابانيين والكوريين بشراسة، إلا ان فيستا سيارة سيدان صغيرة لا بأس بها. تصميمها من الخارج والداخل "لطيف" ولا يستفز العينين، كما ان جودة المواد في المقصورة ليست سيئة (هناك أسوأ... ولكن، لا تتوقعها بأن تكون من جودة سيارات بورشه). هذا، وتنتج 106 حصان من محرك سعة 1.6 لتر، ما يعني انها اقتصادية وتوفر قوة كافية لتأخذك إلى مكان عملك خلال هذه الألفية.

 

...إلا انها لا تخلو من الشوائب

عقب أخيل هذه السيارة هو ناقل الحركة، فهو يدوي اوتوماتيكي من 5 سرعات. نعم، يدوي اوتوماتيكي ليس خطأ مطبعي، فيعمل ناقل الحركة هذا مثل الناقل اليدوي، ولكن من دون وجود دواسة قابض (كلتش)، اي انه بطيء، فستشعر بتأخر مؤلم كلما انتقلت السيارة من سرعة الى أخرى. صحيح انه يغنيك عن استخدام دواسة الكلتش مثل اي ناقل اوتوماتيكي، ولكن كان بإمكان لادا اختيار تكنولوجيا أخرى مثل الـ CVT او الناقل الاوتوماتيكي التقليدي.

 

في الختام، يمكنني القول ان لادا فيستا ليست سيارة سيئة ابداً، خصوصاً وأنها قادمة من شركة ذات خبرة محدودة بصناعة السيارات؛ فيستا هي خطوة بالاتجاه الصحيح، وادعوك لتجربتها بنفسك في حال كنت تبحث عن سيارة سيدان صغيرة الحجم، عملية واقتصادية، فهي تبرع بهذه النقاط... ولكن هناك من دون شك مجال للتحسين.

لكن قبل المغادرة، انظر الى هذه الميزة الرائعة في طراز فيستا: انه زر SOS (النجدة). فعلياً، لا أعرف ما الذي يفعله، لكنني أود أن أصدق بأنه يأمر القوات الجوية الروسية بتقديم المساعدة.

لادا سيارات تجارب القيادة سيدان لبنان
loaing icon