Grenadier: عندما يدفعك الشغف لبناء سيارتك وإنتاجها للعالم خاصة محبي الاوف رود

القصة ليست بغريبة إنما أعتقد بأنها من أكثر القصص إلهامًا حيث إن مجموعة من محبي الاوف رود والمهندسين بحثوا عن السيارة التي يريدونها فوجدوا ان المقومات موجودة في عدة سيارات وليس في سيارة واحدة فقرروا عندئذٍ بناء سيارة الاوف رود الحلم بالنسبة لهم. وكان هذا الحديث من فترة لا بأس بها وبدأنا نسمع عن INEOS Grenadier منذ اكثر من سنتين واخبار عن شكلها وقدراتها ولكن اليوم قرر هؤلاء المهندسين أن نشاركهم في الحلم ونختبر هذه السيارة سويًا. 

Grenadier  وصلت العالم العربي

وأخيرا وصلت Grenadier دبي وكان لنا فرصة اختبارها من مقعد الراكب الامامي وليس القيادة، انما التجربة لم تكن اقل إثارة. تسنى لنا الدخول في التفاصيل الميكانيكية وحتى إعطاء رأينا في النسخة التجريبية قبل الذهاب الى خطوط الإنتاج ويمكنني أن اجزم لكم بأن السيارة ستحرك لكم مشاعركم بقوة، خاصة محبي الاوف رود والرحلات الطويلة. أما اختبارنا لـ Grenadier فكان على حلبة اوف رود ذات طبيعة صخرية وطرقات وعرة في الامارات العربية المتحدة واليكم التفاصيل.

خارجية جمعت بين أجمل السيارات

سيارة  INEOS Grenadier بين الصخور

عندما قرر الشباب بناء هذه السيارة قالوا لنا بأنهم بنوها عن قصد، أي انهم ابتعدوا عن الحركات غير المفيدة بالاوف رود وأبقوا على كل ما هو عملي. في البداية، اذا نظرت اليها من الامام قد تظن بأنها ديفندر ولكن القديم محبوب الجميع وذلك لأنه بالفعل بُني من رحم الاوف رود. وإن نظرت الى الجانب من الخلف قد ترى بعض ملامح مرسيدس جي كلاس وهل من داعي لتفسير لماذا؟

ولكن Grenadier احتفظ بهويته الخاصة وتصميمه الخاص والأهم ذكرنا بالعملانية، فترى ان المقدمة مرتفعة عن الأرض بحوالي 258 ملم وأيضا تصميم المصد الامامي من الحديد الجاهز، كما إن تركيب الونش والاكسسوارات يعطيك زاوية اقتراب 35.5 درجات أي يمكن دخول الصحراء او حتى الصخور بطريقة سلسة وسنتكلم ميكانيكيا بعد قليل.

وأيضا ترى إطارات وتصميم جنوط جاهزة للاوف رود وأيضا خلفية مجهزة بسلم بنسختنا ومصد خلفي متمييز خاص بالاوف رود جاهز للمغامرة.

العديد من التفاصيل في التصميم الخارجي ولكن سنتركها لحين وصول النسخة غير الاختبارية.

داخلية دبابة

اول ما فتحت باب سيارة Grenadier اعتقدت بأنني ادخل دبابة ولكن قبل الشروع في تفاصيل المقصورة الداخلية، هناك شيء لفتني بقوة وهو وجود مسكات في كل انحاء المقصورة، إذ يمكنك التمسك بمسكة فوق الباب كالسيارات العادية وأيضا مسكة على العامود الأول في السيارة كسيارات الاوف رود وأيضا مسكة في الكونسول الامامي. إن Grenadier تقول لك انا كيفما شئت فلا تحمل أي همّ. 

بالعودة الى الدبابة، أولا الكراسي من ريكارو، أي أن موضوع الراحة والشكل الرياضي مفروغ منه، وثانيا الكونسول الوسطي وحتى لوحة التحكم الوسطية في السقف تشعرك بأنك في دبابة فيمكنك وصل الاكسسوارات عليها دون مد الاسلاك والتحكم بقدرات الاوف رود وغيرها من هذه اللوحات.هذا باختصار ونترك الباقي للتجربة الكاملة.

محرك بي ام دبليو وقدرات اوف رود جاهزة للتحدي

سيارة مناسبة جدا للاوف رود

ميكانيكيا وهذا هو الأهم، محرك السيارة هو من بي ام دبليو سداسي الأسطوانات طولي سعة 3.0 ليتر تيربو 281 حصانًا و 450 نيوتن متر من عزم الدوران.

ولدى سؤالنا لماذا هذا المحرك، الجواب كان جاهزا لأن السيارة مجهزة للاوف رود وهذا المحرك يعطيك عزمًا على السرعات المنخفضة. كما ان السيارة مجهزة بقير من ثماني سرعات زد أف ونظام دفع رباعي دائم من سرعتين والأهم 3 طرق اغلاق للديفرنس وغيرها من تقنيات الاوف رود.

قد تكون هذه الكلمات تقنية كثيرا لبعض الناس فباختصار استطعنا تسلق جبل من الصخر مخصصًا بعقبات تحدي في مضمار اوف رود براحة تامة، ووصلنا قمة الجبل دون أي عناء يذكر. حتى إننا انطلقنا بسرعات عالية في القمة ويمكنني الجزم بأنني لم اطلب أي تغيير في او اقدم أي اقتراح للتحسين في Grenadier من الناحية الميكانيكية.

لا يسعنا اليوم سوى الانتظار لحين وصول اول نسخة إنتاجية الى اسواقنا ليتسنى لنا تجربة القيادة التفصيلية وسنخوض مع بعض بتفاصيل تلك التجربة في الاوف رود وحتى على الطرقات المعبدة.

إقرأ أيضا: شركة INEOS تكشف خطط البيع والخدمة لسيارة Grenadier على مستوى العالم

تجارب القيادة اوف رود
loaing icon