4 تقنيات جديدة كلياً في الفا روميو اختبرناها في إيطاليا

سيارة الفا روميو عملاقة إيطالية ذات تاريخ عريق في صناعة السيارات وحتى في السباقات، وفي 2020 ستبلغ الفا روميو 110 عامًا.

لهذه المناسبة قررت الفا روميو التركيز في 2020 على الطابع التكنولوجي لسياراتها وأن تشاركنا توجهها ولغتها الإيطالية العريقة في اثنين من أروع أساطيلها ستيلفيو وجوليا. فما هي هذه المميزات التكنولوجية الـ 4؟

اقرأ أيضا: الفا روميو اس يو في سيارة خارقة للأب المغامر

 

لنتعرف عليها، سافرت فينا الفا روميو الى الريف الإيطالي وتحديدا الى منطقة بوجليا لنكتشف سحر تلك المنطقة أكان في منطقة تروللي ذات التاريخ الرائع أم في منطقة مونوبولي ذات الساحل البحري الرائع.

بدايةً، استغربنا قليلا الطريق المحددة لنا لقيادة الفا روميو إذ انها في البداية مليئة بزحمة السير، ثم ندخل الطريق السريع، وبعدها ندخل منطقة سياحية. ولكن كنا متحمسين لنختبر التكنولوجيا الجديدة في الفا روميو 2020.

بدأت دهشتنا ليس من القيادة، بل من الألوان الرائعة لأسطول سيارات الفا روميو المركونة في باحة الفندق. فقد اعادت الفا روميو احياء العديد من الألوان الأيقونية لتذكرنا بتاريخها العريق. من ناحية التصميم الخارجي للسيارات، لم نلاحظ أي تغيير يذكر بل أضاف المصممون بعض اللمسات الصغيرة لتعطي المزيد من الاناقة لهذه السيارة. 

ولكن في الداخل، المقصورة كانت مختلفة كليا مع اعتماد تصميم جديد للكونسول الوسطي كعلم إيطاليا قرب قبضة القير وغيرها من التفاصيل.

تكنولوجيًا، استبدلت الفا روميو نظام الترفيه بنسخة مطوّرة تعتمد على شاشة لمس 8.8 انش مليئة بالتقنيات حيث اصبح بإمكان السائق اختيار شكل وحتى المعلومات التي يحب ان يراها وكيفية عرضها على الشاشة. وطبعا هناك السؤال الازلي: ما الأنسب، شاشة لمس أو مقبض للتحكم لاختيارات الشاشة؟

وهنا تدخلت الفا روميو وقالت اليك الاثنين! وانت صاحب الخيار. وبالإضافة الى كل ذلك، استبدلت الفا روميو عدادات السرعة التقليدية بشاشة تي اف تي 7 انش لعرض المعلومات المهمة للسائق وأيضا استخدام هذه الشاشة للتواصل معه أكان عبر التنبيهات التحذيرية أم حتى نظام الملاحة وغيرها.

أما الآن، فقد حان وقت القيادة والتعرف على سبب خيار الفا روميو لطريق مزدحم لبدء رحلتنا في الريف الإيطالي، وإذ بنا نكتشف أول ميزة تكنولوجية في أنظمة المساعدة في القيادة وهي:

 

مساعد القيادة في زحمة السير

هذا النظام شبيه بنظام مثبت السرعة الذكي ولكن للاستعمال في حالة زحمة السير وعلى سرعات منخفضة من صفر الى 60 كلم\س والجدير بالذكر أنه يمكن لهذا النظام أن يتدخل الى حد الفرملة الكاملة في حال توقف السير امامك ويعيد الانطلاق في حال تحرك السير.

فتخيل كل ذلك التعب في القيادة في زحمة السير تحول الى متعة و قيادة سهلة شبيه بالقيادة الذاتية التي اعتقد بأن أصبحت قريبة جدا. كانت هذه المرة الوحيدة في حياتي التي أتمنى ان أبقى عالقًا في زحمة السير فقط لتجربة هذا النظام الجديد المساعد في القيادة.

وبعد زحمة السير، انطلقنا في طرقات ريفية التي كانت رائعة، ولكن في هذه الطرقات يجب الانتباه كثيرا الى السرعة اذ ان السرعات المحددة تتغير باستمرار. كما ان الطرقات الطويلة والفارغة قد تسبب بشرد السائق والانطلاق سريعا من دون الانتباه متخطيا السرعات المحددة مما قد يؤدي الى مخالفات مرورية نحن بغنى عنها وهنا جاء دور التكنولوجيا المساعدة في القيادة رقم 2.

 

نظام التعرف على إشارات السير

يعمل هذا النظام مستعينا برادارات وكاميرات وتكنولوجيا يمكن ان تحلل إشارات السير في الطرقات وتعطيك تنبيه، فنحن كنا في الطريق الريفية على سرعة 70 كلم/س وإذ فجأة بسيارة الفا روميو تنبهنا بأن السرعة انخفضت الى 50 كلم/س واظهرت ذلك على الشاشة امام السائق. فكم كانت القيادة رائعة في هذه المناطق من دون الحاجة الى مراقبة إشارة السرعة والاستمتاع فقط بقيادة سلسة وموسيقى إيطالية كلاسيكية.

وبعدها دخلنا طريق شبه سريعة ولكن متعرجة اذ ان الطرقات الداخلية سريعة ولكن مؤلفة من عدّة مسارات وهنا تدخلت التكنولوجيا رقم 3.

 

مساعد الإبقاء في المسار

قد يتساءلون الناس في هذا المجال: ما الجديد في نظام الإبقاء في المسار؟ وهنا احب ان أقول أنه يجب تجربته لرؤية مدى سلوسة القيادة. والأهم ان مساعد الإبقاء في المسار، وخاصة في الطرقات المتعرجة، قد لا يعمل جيدا اذ انه اخترع للطرقات السريعة. ولكن مع الفا روميو 2020 يعمل في الطرقات المستقيمة كما في الطرقات المتعرجة والمنعطفات مما اعطانا قيادة مريحة ورائعة في هذا النوع من الطرقات.

 

نظام مثبت السرعة الذكي

والان حان وقت القيادة على الطرقات السريعة. فتخيل استعمال مساعد الإبقاء على المسار الجديد، مع نظام التعرف على إشارات المرور، ونظام مثبت السرعة الذكي الذي يعمل من سرعة صفر الى 145 كلم\س. فكانت قيادتنا ولا أروع ومريحة الى حد يمكن القول بأن مستقبل القيادة الذاتية اصبح في متناول اليدين.

وأخيرا من ناحية المحرك أيضا، قدمت الفا روميو نسخة جديدة من المحركات. وبالنسبة لنا، التركيز على محرك البترول بقوة 280 حصان سعة 2.0 ليتر تيربو من اربع أسطوانات بقوة يكفي ليعطيك طعم القيادة الإيطالية ولكن طبعا هناك دائما نسخة كوادريفوليو التي تعتبر من اسرع الاس يو في على ستيلفو وطبعا من اسرع السيدان على جوليا.

اقرأ أيضا: فريق سترايف يختبر اسرع سيدان واسرع SUV على مضمار السباق

الفا روميو سيارات تجارب القيادة Alfa Romeo ستيلفيو جوليا سيارات ايطالية
loaing icon