بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات .. تعرف على أهميتها

شراء سيارة جديدة ليس بالقرار السهل أبداً، حيث أن التكلفة المرتفعة للغاية لذلك تجعل أغلب المشترين يفكرون مراراً في قرارهم قبل الإقدام على تلك الخطوة، خاصة مع الأخذ في الاعتبار أن سعر السيارة ليس التكلفة الوحيدة لها عند التوجه لامتلاكها، بل يشمل ذلك تكلفة الوقود أيضاً، وهنا يأتي دور بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات.

 

مقارنة استهلاك الوقود للسيارات

بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات تعمل على مساعدة الملاك الجدد بالمقارنة بين مستويات استهلاك الوقود للسيارات المختلفة، حيث أنه عند التوجه لأحد معارض أو وكالات السيارات في المملكة العربية السعودية بغرض شراء سيارة جديدة، ستجد دائماً ملصق مستطيل الشكل في وضع رأسي على زجاج النافذة الخلفية من جانب السائق، وهي بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات، والتي توضح لنا معلومات هامة للغاية.

 

بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات تويوتا

تعرض هذه البطاقة البسيطة مستوى كفاءة استهلاك الوقود في مختلف المركبات الخفيفة، وهي تلك التي يقل وزنها الإجمالي عن 3500 كيلوجرام، ما يشمل مختلف أنواع السيارات مثل الهاتشباك والسيدان والكوبيه والكروس اوفر والاس يو في والميني فان، وهو ما يشمل كافة سيارات تويوتا من الأكثر توفيراً في الوقود وأصغرها، وحتى أقلها كفاءة باستهلاك الوقود وأكبرها.

 

بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات فورد

نتيجة لذلك، من المهم للغاية أن تنتبه إلى كافة المعلومات المذكورة في تلك البطاقة، حيث أنها سوف تساعدك في التأكد من اختيارك للسيارة الأنسب لميزانيتك، نظراً لأنها تعرض لك مقياس اقتصاد الوقود بدقّة عالية، خاصة إذا كنت تفكر في شراء إحدى سيارات فورد على سبيل المثال، حيث يمكنك المفاضلة بين طرازات الصانعة الأمريكية المختلفة للتوصل إلى قرارك كي تقلل من نفقاتك أثناء القيادة اليومية.

 

بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات هونداي

وإن كنت تخطط لشراء إحدى سيارات هيونداي، ستجد أن بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات السعودية تفيدك باطلاعك على مستوى اقتصاد الوقود، وهو المسافة التي تقطعها المركبة لكل وحدة من الوقود المستهلك؛ أي المسافة المقطوعة بالكيلومترات لكل لتر من الوقود المستهلك (كم/لتر)، وبذلك يمكن التقرير بسهولة أي سيارة تختار.

 

بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات نيسان

وينطبق الأمر ذاته أيضاً على سيارات نيسان اليابانية، حيث تأتي البطاقة مقسمة إلى 6 مستويات حسب مقدار استهلاك المركبة للوقود، أعلاها ممتاز وأدناها سيئ جداً، ويحتوي الجزء العلوي من البطاقة على معلومات عامة عن السيارة مثل العلامة والطراز وتفاصيل المحرك وناقل الحركة.

إلى جانب نوع الوقود الموصى به لهذه السيارة مثل بنزين 91 اوكتان و95 اوكتان وديزل، أو حتى الطاقة الكهربائية للسيارات الكهربائية، مع شعار الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

هذا، ومن المهم الإستفادة من بطاقة كفاءة الطاقة للسيارات عند التقرير بين سيارتين متشابهتين في كل المواصفات، حيث أنه في حالة كانت إحداهما أقل استهلاكاً للوقود من الأخرى، قد تكون السيارة الأقل بالاستهلاك هي الخيار الأفضل، وذلك أثناء مراعاة فوارق السعر والمميزات في كلاهما حسب تفضيلك الشخصي بالطبع كي تحصل على أفضل قيمة ممكنة مقابل المال.

 

اقرأ أيضًا:

أهمية تفقد بطاقة كفاءة الطاقة للمركبات في السعودية

معلومات مقال
loaing icon