اساسيات قيادة السيارة: نصائح مهمة لقيادة السيارة

القيادة مهارة تتطلّب درجات عالية من التّركيز والتّوقيت الصّحيح، ومراعاة الآخرين، تستوجب هذه المهارة تعلم مبادىء القيادة القائمة على أسس علميّة حديثة بشقّيها النّظري والعملي.

 

اساسيات قيادة السيارة

الهدف الرئيسي من تعليم اساسيات قيادة السيارة، هو تمكين السائقين الجدد من اكتساب المهارات المطلوبة، وتزويدهم بمبادئ القيادة السليمة ومساعدتهم على إدراك مخاطر الطريق، وفهم حركة السير للمحافظة على حياتهم وحياة الآخرين.

التأكّد من سلامة السيارة، وذلك عن طريق فحص السيارة بالنظر لمدة ثواني للاطمئنان بأن السيارة مستعدة للقيام بعملها على أكمل وجه.

هدوء الأعصاب وعدم التوتر؛ بمعنى أنّ التعامل مع القيادة كأي مادة أساسيّة في حياتنا مثل الأكل والشرب، فالمهم هو التركيز والحذر من دون توتر.

 

اساسيات قيادة السيارة للمبتدئين

 

إدارة السيّارة مع ناقل حركة يدوي

هنا يكون التأكد من أن السيارة في وضع المور (القير ليس على أي سرعة)، اضغط على الفرامل ثم أدر المفتاح.

 

التحرّك بالسيارة ذات الناقل اليدوي

ابدأ بالضّغط على دوّاسة الدبرياج بالقدم اليسرى إلى النّهاية، ثم حرك المقبض إلى الأمام ( أي إلى الأول) بميل بسيط إلى اليسار، ثم اضغط على دواسة البنزين حتى تسمع ارتفاع صوت السيارة بمقدار معقول، ابدأ برفع قدمك اليسرى عن الدبرياج درجة درجة من دون توتر حتى تبدأ السيارة بالتحرك, وفي البداية حاول أن تكون سرعتك معتدلة وأن تلتزم بمسارك.

بعد ذلك ابدأ بالتهيئة لنقل المقبض إلى السرعة الثانية (لا بد أن تنتقل للسرعة الثانية إذا لاحظت أن صوت السيارة قد ارتفع وأنت على الأول). هنا اضغط على دواسة الدبرياج مع رفع قدمك أو التخفيف عن دواسة البنزين، وبسرعة معقولة تنقل المقبض إلى الخلف تقريباً بشكل مواز للأول، ثمّ ارفع قدمك عن دواسة الدبرياج تدريجيا مع الضغط تدريجياً أيضاً على البنزين.

 

التوقف في السيارة ذات الناقل اليدوي

عليك أن تعطي إشارة يمين أو يسار حسب المكان الذي تريد أن توقف به السيارة، وتُهدئ السرعة في البداية برفع قدمك عن دواسة البنزين والضغط على الدبرياج للآخر مع لمسة خفيفة للفرامل، ثم ابدأ بعدل السيارة بعيداً عن الطريق مع استمرار الفرملة تدريجياً حتى تتوقف السيارة تماماً.

 

الاصطفاف

إذا أردت الاصطفاف بين سيارتين عليك التأكّد أولا من أنّ المكان يتسع لسيارتك، ومن عدم وجود عوائق أمامك، بعدها اجعل نصف سيارتك الأمامي موازياً تقريباً وبميل بسيط عكس اتجاه السيارة الأمامية، ابدأ بالرجوع بالسيارة في المكان الحالي مع إدارة عجلة القيادة حسب الوضع المطلوب، استخدم مرايا الجنب ومرآة وسط الزجاج الأمامي للتأكد من رؤية كل الزوايا أثناء الاصطفاف.

اساسيات قيادة السيارة الاوتوماتيك

يوجد العديد من الأمور التي يجب اتباعها عند تعلم اساسيات قيادة السيارة أوتوماتيك، ومنها ما يأتي:

  1. شغل السيارة، ثمَ ضع قدمك اليمنى على دواسة الفرامل واضغطها إلى الأسفل.

  2. أبق قدمك على الفرامل، ثمَ حوّل مقبض التروس (الجير) إلى الحرف D (القيادة)، سيضيء الحرف إذا تمَ اختياره بشكل صحيح.

  3. حرر فرامل اليد، وهي عبارة عن رافعة صغيرة موجودة بين المقاعد الأمامية، أو تكون عبارة عن دواسة توجد في أقصى اليسار من منطقة وضع الأقدام.

  4. خفف الضغط على دواسة الفرامل بالتدريج وبرويّةٍ، ثمَ ضع قدمك اليمنى فوق دواسة البنزين واضغطها بشكل خفيف حتى تبدأ السيارة بالتحرك.

  5. اضغط على الغمازة (الأضواء الجانبيّة) حسب الجهة التي توجد فيها السيارة، لتنبيه السيارات التي تريد أن تعبر الطريق من خلف السيارة ليعلموا أن السيارة في حالة انطلاق وليست في حالة اصطفاف.

  6. حرك المِقود إلى اليمين أو اليسار حسب الطريقة التي تريد أن تسلكها، ثم استمر في جعل عجلة القيادة متوازنة بشكل مستقيم في حال كانت الطريق مستقيمة.

 

اقرأ أيضًا:

ما هي السرعة المطلوبة لقيادة السيارة الكشف تحت المطر من دون أن تبتل؟

معلومات مقال
loaing icon