اجزاء السيارة .. تعرف على أهمها

في حالة كنت تنوي امتلاك سيارة جديدة أو مستعملة لأول مرة، من المهم للغاية أن تكون على علم كامل بمختلف أجزاء السيارة ومكوناتها كي تتمكن من الإشارة إليها عند الحديث مع مسؤولين الصيانة والفنيين لتشرح أي مشكلة لاحظتها بسهولة وليمكن حلها سريعاً، واليوم سنتعرف على مختلف أجزاء السيارة وأهمها لهذا السبب.

 

اجزاء السيارة الخارجية

تتكون اجزاء السيارة الخارجية بشكل أساسي من الهيكل الخارجي المطلي بألوان مختلفة، ويشمل هذا الهيكل أجزاء عديدة مثل المرايا الجانبية الأمامية والنوافذ الأربعة، والزجاج الأمامي والخلفي، إضافة إلى مقابض الأبواب والمصدات والمصابيح الأمامية والخلفية، إلى جانب الشبك الأمامي والعجلات والإطارات والرفارف.

 

اجزاء السيارة الداخلية

فور البدء بالغوص أسفل الهيكل الخارجي، نجد أولاً شاصيه السيارة ضمن اجزاء السيارة أهم أجزائها الداخلية، وهو ما يكون عبارة عن الإطار الحديدي، والهيكل الّذي يدعم الأجزاء المختلفة في السّيارة، مثل المحرك، والكوابح، ومحور الدوران، والإطارات، وغيرها، وهو أهمّ بناءٍ في السّيارة.

وندخل بعد ذلك إلى مقصورة السيارة التي تضم المقاعد والأرضية ولوحة القيادة والشاشة الوسطية ومكبرات الصوت والتوصيلات الكهربائية المختلفة المتصلة بالأزرار والمقود وعصا النقل لتسمح لك بالتحكم في مختلف أنظمة السيارة.

 

أجزاء السيارة بالانجليزي

وتمتلك اجزاء السيارة المختلفة العديد من الأسماء الإنجليزي التي يجب معرفتها، خاصة للقطع الميكانيكية التي يمكن أن تحتاج للتغير أو الصيانة كل فترة محددة.

  • يشمل ذلك وش السلندر (cylinder head) وهو الجزء العلوي من المحرك ويتم تركيبه على جزء سفلي يسمى البلوك، حيث يعد غطاء للمحرك ومن خلاله يتم دخول الوقود والهواء إلى داخل المحرك.
  • إضافة إلى البستم (Piston) أو المكبس، وهو المسؤول عن ضغط الوقود والهواء داخل المحرك.
  • الشمبر (Piston ring) هو حلقة معدنيه غير كاملة توضع في شق خاص بالمكبس لاحكام الغلق بين المكبس وبين جسم المحرك.

 

أجزاء محرك السيارة

يمتلك أغلبنا سيارات تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي تقليدية، وهي محركات توّلد الطاقة من خلال احتراق الوقود بالهواء فيما يُسمى بغرفة الاحتراق، وتنطلق الطاقة المُوّلدة من تحويل الطاقة الكيميائية والحرارية تلك إلى طاقة ميكانيكية وكهربية تقوم بتحريك السيارة وأداء وظائفها الأخرى كشحن البطارية وغيرها، حيث يوجد عدة أجزاء محرك السيارة ويكون أهمها كما يلي:

 

الاسطوانات:

تُرتب الاسطوانات في صف واحد (محرك مستقيم)، أو صفين (محرك شكل V)، أو ثلاثة صفوف (محرك شكل W). وهي المُكون الأهم في مكينة السيارة ويختلف عددها حسب القدرة المرجوة من المكينة، فكلما زاد العدد كلما زادت القدرة.

 

المكبس:

يُوجد داخل كل اسطوانة مكبس، وهو صلب الطبيعة ويتحرك خلال عمل المكينة لأعلى وأسفل.

 

عمود نقل الحركة:

هو المسئول عن تحريك المكبس لأعلى وأسفل.

 

عمود التوصيل:

يقوم بتوصيل المكبس بعمود نقل الحركة.

 

الصمامات:

لكل اسطوانة صمامين، يقوم الأول بإدخال الوقود والثاني بإخراج نواتج احتراق الوقود، ويعملان بنمط مُتعاكس فعندما يكون الأول مفتوحًا يكون الثاني مُغلقًا.

 

غرفة الاحتراق:

وهي قلب المكينة، وبداخلها يتم حرق الوقود بالهواء بفعل الضغط أو الشرارة الناتجة شمعة الاشتعال.

 

البواجي أو شمعة الاحتراق:

هي القطعة التي تقوم بتوليد الشرارة اللازمة بدء عملية الاحتراق، وعادة ما يتم استخدامها في المكينات التي تعمل بالاشتعال، ذلك أن المكينات التي تعمل بالضغط تستخدم مشتقات البترول (الديزل) القادرة على بدء الاحتراق ذاتيًا نتيجة ارتفاع درجة حرارتها.

 

غرفة الزيت:

هي غرفة حفظ زيت المحرك المسئول عن تليين عمود نقل الحركة وغيره من أجزاء السيارة.

 

 

اقرأ أيضًا:

ما هي اجزاء الكلتش؟ وكيف يعمل؟

معلومات مقال
loaing icon