توضيب مكينة السيارة: الأسباب وطرق استخدام السيارة بعد التوضيب

أحياناً ما تتعرض بعض أجزاء المحرك أو مكينة السيارة إلى التلف، وبالتأكيد هذا يؤثر على كفاءة عمل السيارة وفي أحيان كثيرة يؤدي ذلك إلى تعطل السيارة بشكل كـامل، وذلك لأن محرك السيارة يقوم بنفس بدور القلب داخل جسم الانسان وبالنسبة للسيارات حدوث أي عطل يعني انتهاء عمل السيارة بشكل كامل.

ولذلك تحتاج السيارة التي يتعرض محركها للتلف إلى عملية توضيب مكينة السيارة، للتخلص من الأجزاء التالفة واستبدالها بأخرى جديدة كي تعود السيارة لعملها الطبيعي، ولكن دائما يتبادر للأذهان سؤال حول كيفية استخدام السيارة بعد خضوعها لعملية توضيب المكينة.

 

أهمية توضيب مكينة السيارة

عملية توضيب مكينة السيارة تُجنبك شراء محرك جديد لسيارتك وبالتالي لن تتكبد مبالغ مالية ضخمة،ولكن لكي تقوم بعملية توضيب ناجحة يلزم تطبق بعض النصائح بعد التوضيب حتى لا تعرض المحرك للمشكلات والأعطال مرة ثانية.

 

نصائح ما بعد عملية توضيب مكينة السيارة

وهذه هي الخطوات التي يلزم اتباعها بعد عملية توضيب مكينة السيارة

  • القيادة على طريق مستقيم

عملية القيادة بعد توضيب مكينة السيارة من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها، ويجب أن تكون القيادة مستقيمة وأن تقطع مسافة تتراوح بين 100 و150 كم، مع محاولة تفادي الطرقات الصعبة التي تتطلب من المحرك القيام بجهد كبير.

  • فحص مستوى الزيت الخاص بالمحرك

بعد الانتهاء من عملية القيادة للمسافة المذكورة، عليك فحص مستوى الزيت في المحرك بشكل يومي، خاصة في الأيام الأولى بعد التوضيب.

  • عدم الضغط على دواسة الوقود أثناء سير السيارة

عدم الضغط بشدة على دواسة الوقود أثناء السير أحد أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها، بعد الإنتهاء من عملية توضيب مكينة السيارة.

  • تشغيل محرك السيارة لفترة مع عدم تحريكها

ينصح بتشغيل المحرك بعد الانتهاء من عملية التوضيب لفترة زمنية تتراوح بين ساعة و3 ساعات دون تحريك السيارة، وينصح أيضاً بالقيام بهذه المسألة خلال الأيام الأولى من عملية التوضيب، وهذا سيساعدك في تجنب العديد من المشكلات والأعطال بعد توضيب مكينة السيارة.

قبل توضيب رأس المكينة.. كيف تعرف أن رأس المكينة خربان

في حالة صدور رائحة تشبه رائحة الحلويات فاعلم أن رأس المكينة قد تعطل، وإذا ظهرت رائحة مطاط محروق فعليك أن تعلم بأن المشكلة قد طرأت إلى رأس المكينة أيضاً وعليك أن تتوجه إلى أقرب ميكانيكي سيارات، وهناك دلالة أخرى وهي عادم سيارتك، تفقد عادم السيارة وإذا لاحظت أن عادم السيارة يخرج منه دخاناً رمادياً فعليك أن تعلم بأن هناك مشكلة قد وصلت لرأس المكينة.

ويؤدي تلف رأس المكينة أيضاً إلى نقص واضح وملحوظ في السائل الموجود في رادياتير السيارة، وبجانب كل العلامات السابقة عليك أن تعلم أن الارتفاع الواضح والملحوظ في درجة الحرارة من الممكن أن يؤدي إلى تلف المحرك نهائياً.

وبهذا قد تكون تعرفت على توضيب مكينة السيارة والأعراض التى تؤدى الى توضيب رأس المكينة.

 

اقرأ أيضاً:

تعرف على أسباب ظهور صوت جنزير المكينة

 

معلومات مقال
loaing icon