أجيال هيونداي توسان: نجاح مستمر منذ عام 2005

تم تقديم هيونداي توسان للتنافس مع فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة ذات الشعبية المتزايدة. لذلك طرحت هيونداي إصدارات أكثر دقة من توسان، مما أبعدها عن بداياتها المتواضعة، واحتفظ بها كواحدة من أكثر سياراتها شعبية في فئتها.

الجيل الأول 2005

هيونداي توسان

تم تقديم هيونداي توسان في عام 2005. وفي حين أن سيارة سانتا في، وهي أول غزوة لهيونداي لسوق سيارات الدفع الرباعي كانت موجودة، استخدمت توسان قطعًا من سيارة إلنترا المدمجة.

وتلقت طرازات Base GL محركًا رباعي الأسطوانات بقوة 140 حصانًا وسعة 2.0 لتر مع ناقل حركة يدوي قياسي بخمس سرعات أو أوتوماتيكي اختياري رباعي السرعات. وكان محرك  V6  بقوة 173 حصانًا وسعة 2.7 لترًا مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي خيارًا لـ GLS ومعيارًا في فئة LX العليا، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لسيارة الدفع الرباعي الصغيرة في ذلك الوقت.

وكان الدفع بالعجلات الأمامية قياسيًا، ولكن تم تقديم الدفع الرباعي أيضًا. وجاءت توسان مجهزة تجهيزًا جيدًا بوسائل الراحة الكاملة، والدخول بدون مفتاح عن بعد، وتكييف الهواء، وستة وسائد هوائية، وهي أيضًا كانت سخية في هذا الوقت. وتوفر الطرازات العليا فتحة سقف كهربائية ومقاعد أمامية مدفأة وتنجيد جلدي. كما استخدمت هيونداي سيارة توسان لاختبار الجيل الثاني من تكنولوجيا خلايا وقود الهيدروجين، لكن لم يتم طرحها للجمهور.

الجيل الثاني 2010

هيونداي توسان

تم إعادة تصميم توسان لعام 2010، باستخدام أحدث منصة إلنترا ومجموعة من المعدات الجديدة. وتم تغيير التصميم بشكل جذري بخطوط أكثر نعومة ومظهر أكثر انحناءًا تخلص من الكثير من مظهر الطرق الوعرة للنموذج الأول. وكان المحرك الأساسي بقوة 165 حصانًا وسعة 2.0 لترًا وأربع أسطوانات هو المحرك الأساسي، بينما حل محرك بقوة 175 حصانًا وسعة 2.4 لترات محل خيار V6 السابق مع توفير قوة أكبر قليلاً.

وتلقى الطراز الأساسي ناقل حركة يدوي بست سرعات بشكل قياسي، لكن جميع موديلات توسان الأخرى استخدمت ناقل حركة أوتوماتيكي جديد بست سرعات. وقامت هيونداي بتحديث تصميم توسان لعام 2014 بمصابيح LED جديدة، وتصميم شبكي منقح، وخيارات جديدة للعجلات.

الجيل الثالث 2016

هيونداي توسان

قامت هيونداي بمراجعة سيارة توسان بالكامل لعام 2016، واتخذت خطوات مهمة في فئات التحسينات والتكنولوجيا. وفي حين أن أبعادها الخارجية لم تتغير كثيرًا عن طراز الجيل الثاني، إلا أنها كانت أكثر دقة وكفاءة في المساحة.

بالإضافة إلى ذلك، كان التصميم أكثر استقامة وأقل رياضية من الطراز السابق، حيث اعتمد شكل سيارات الدفع الرباعي الأكثر تقليدية من سابقتها الشبيهة بالهاتشباك. وقد سمح ذلك أيضًا بتصميم داخلي أكبر ورؤية أفضل. وكانت هناك أيضًا مصابيح LED أكثر جرأة ومصابيح خلفية LED جديدة وعجلات مقاس 19 بوصة ومصابيح أمامية LED اختيارية.

في الداخل، كانت هيونداي توسان 2016 أكثر اتساعًا وتطورًا من قبل. وتضمنت الميزات المتوفرة حديثًا مقاعد خلفية مدفأة، وباب خلفي كهربائي بدون استخدام اليدين، ونظام معلومات ترفيهي مع Apple Siri Eyes Free، وإمكانية بث الموسيقى المدمجة، ووظائف آبل كاربلاي وأندرويد أوتو.

وتم استخدام محرك رباعي الأسطوانات بقوة 163 حصانًا وسعة 2.0 لتر مرة أخرى كمحرك أساسي، مقترنًا فقط بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات مع دفع أمامي قياسي أو دفع رباعي اختياري لطراز SE. وتلقت طرازات Sport و Eco الأغلى ثمناً المحدودة والجديدة محركًا بقوة 175 حصانًا وشاحن توربيني سعة 1.6 لترات رباعيًا وناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي القابض بسبع سرعات.

ومع ذلك، بالنسبة لعام 2019، وتضمنت عملية تجميل شبكة أكثر بروزًا وإضاءة جديدة ولوحة عدادات معاد تصميمها ونظام معلومات ترفيهي جديد في جميع الطرازات ومحرك جديد. وحل محرك سعة 2.4 لترات بقوة 181 حصانًا محل المحركات السابقة، وكان ناقل الحركة الأوتوماتيكي بست سرعات هو الخيار الوحيد. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت العديد من ميزات مساعدة السائق قياسية الآن، مع مكابح الطوارئ التلقائية والمساعدة في الحفاظ على المسار بشكل قياسي في جميع الطرازات، إلى جانب جهاز مراقبة انتباه السائق الجديد.

الجيل الرابع 2022

هيونداي توسان

قدمت هيونداي لعام 2022 الجيل الرابع من هيونداي توسان، والذي يتميز بتصميم جديد مع تصميم أمامي مميز وخطوط خارجية جريئة. وتم تصميمها لتتماشى مع المركبات الأخرى في الفئة التنافسية لسيارات الدفع الرباعي الكروس أوفر، وكان التصميم الجديد بمثابة تغيير جريء. وكانت هناك أيضًا تغييرات مهمة تحت غطاء المحرك مع تقديم أول محركات هجينة (PHEV) في توسان.

كذلك تأتي توسان مع محرك الاحتراق الداخلي القياسي هو محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لترات يولد قوة 187 حصانًا. يمكنك أيضًا الاختيار بين الهجين والهجين مع قابس الذي يستخدم محرك بنزين توربو سعة 1.6 لترات رباعي الأسطوانات.

اقرأ أيضًا: جيب توسان 2023 إليك أبرز ما يميزها عن غيرها من المنافسين

هيونداي Hyundai توسان Tucson أجيال السيارات
loaing icon