هل ركن سيارتك في الشمس يقتل فيروس كورونا؟

لطالما حاولنا الدخول إلى سيارتنا خلال نهار حار و كان الأمر أشبه بالدخول إلى فرن متأجج! ولكن وجدنا للأمر جانباً إيجابياً...

أخبار وأحداث السيارات على الفور: تابعنا على تويتر!

وفقاً لأحدث الدراسات في جامعة جورجيا (University of Georgia) الأمريكية، بوسع تأثير الإحتباس الحراري في داخل السيارة قتل فيروس كورونا!

ففي الأيام المعتدلة الطقس، تصل حرارة السيارة المركونة تحت أشعة الشمس إلى 45 درجة مئوية في غضون ساعة فقط، أما في الأيام الحارة فتصل الحرارة إلى أكثر من 50 درجة مئوية في المقصورة الداخلية ما يكفي للقضاء على فيروس كورونا.

هذه الأرقام تطبّق على الطقس الأمريكي المعتدل، أي أنها أعلى بكثير في دول الخليج، مما يعني أن فرص القضاء على الفيروس في دول مثل السعودية أعلى بكثير.

وبحسب بيان صحفي يفصّل الدراسة الجامعية، تساهم الحرارة العالية بشكل كبير على القضاء على فيروس كوفيد-19 بوقت قصير.

ففي الحرارات المعتدلة، يمكن للفيروس أن يبقى على قيد الحياة لمدة نهار كامل على موادٍ كالورق، ولمدة 3 أيام على الألومينيوم والمواد الحديدية، أما في حرارة 54 درجة مئوية فيقضى على 99.99% من الفيروس بغضون 20 دقيقة، أما في حرارة 65 درجة مئوية فيقضى على الفيروس بظرف 5 دقائق فقط.

فيقول ترافيس جلين، بروفيسور في علوم الصحة البيئية  في جامعة جورجيا: "نحن بحاجة للمزيد من الأبحاث و لكننا نعلم أن كلما ارتفعت الحرارة، كلما قضي على الفيروس بشكل أسرع".

وأضاف: "نشجع الجميع اليوم على ارتداء الكمامات خلال القيام بمهامنا اليومية خارج المنزل، وبما أن حرارة سيارتنا ترتفع بشكل ملحوظ خلال النهار عند ركنها في الشمس، بوسعنا ترك إحدى الكمامة في السيارة وذلك بهدف تعقيمها جزئياً والقضاء على الفيروس، في حين يمكن استخدام كمامة أخرى في الأماكن العامة."

سيارات أخبار السيارات كورونا فيروس كورونا
loaing icon