جمال التسعينيات: تعرف إلى أسطورة بي ام دبليو E30 M3

إن عشق السيارات الرياضية التي ظهرت في الثمانينات أمرٌ طبيعي، ولعل أبرزها بي ام دبليو أم 3 الأولى والتي استندت إلى الفئة E30 3، وقد كان الغرض منها أن تكون تجانسًا خاصًا لتلبية قواعد سباقات Deutsche Tourenwagen Meisterschaft وGroup A Touring، وقد تتطلب الأمر بناء ما مجموعه 5000 سيارة.

الديناميكية الهوائية

سيارات كلاسيكية

تم تقديم السيارة للجمهور في معرض فرانكفورت للسيارات عام 1985، وقد دخلت خط الإنتاج من مارس 1986 إلى يونيو 1991، هذا وتم إنتاج سيارة بي أم دبليو E30 M3 بشكل أساسي على طراز هيكل الكوبيه، ولكن تم أيضًا إنتاج كميات محدودة من السيارات المكشوفة.

أدى الفاصل الأمامي، السبويلر الخلفي والرفارف إضافة إلى التغييرات التي طرأت على الجسم في منطقة النافذة الخلفية (العمود C) وغطاء صندوق السيارة، إلى تحسين الديناميكية الهوائية للسيارة. لأسباب تتعلق بالديناميكية الهوائية، تم تسطيح النافذة الخلفية وصُنع الباب الخلفي من البلاستيك الخفيف المقوى بالزجاج والذي تم رفعه بحوالي 40 ملم لتحسين تدفق الهواء. أدت التغييرات التي حدثت في الجزء الخلفي من السيارة إلى انخفاض قوى الرفع واستقرار أفضل على الخط المستقيم.

علبة التروس

سيارات كلاسيكية

هذا وكانت ملاقط الفرامل والدوارات والأسطوانة الرئيسية فريدة من نوعها في طراز M3، كما وكان ناقل الحركة عبارة عن قير Getrag 265 بخمس سرعات، فيما تم تجهيز النماذج الأوروبية بإصدار dogleg. أما الترس التفاضلي محدود الانزلاق من نوع القابض فهو المعدات القياسية.

في عام 2004، صنفت شركة Sports Car International السيارة E30 M3 في المرتبة السادسة على قائمة أفضل السيارات الرياضية في الثمانينيات. أما في عام 2007، فأدرجت مجلة Automobile Magazine سيارة E30 M3 في "أعظم 5 سيارات للسائقين على الإطلاق" ضمن أفضل 25 سيارة في كل العصور.

محرك السيارة

سيارات كلاسيكية

استخدمت بي ام دبليو E30 M3 محرك BMW S14 رباعي الأسطوانات، وهو تصميم DOHC عالي الدوران مع رأس يعتمد بشكل وثيق على محرك BMW S38 سداسي الأسطوانات والكتلة من محرك BMW M10 رباعي الأسطوانات بخط أحمر 7250 دورة في الدقيقة.

في البلدان التي تم فيها بيع M3 بمحول حفاز (Catalytic converter)، تم تصنيف الإصدارات الأولية بقوة 195 حصانًا مع سرعة قصوى بلغت 235 كلم/ ساعة. أما في البلدان التي لم يتم فيها تركيب المحول الحفاز، فتم تصنيف المحرك عند 200 حصان.

نسخة ايفولوشن

سيارات كلاسيكية

في عام 1988، تمت ترقية طراز "Evolution" الرياضي (المعروف أيضًا باسم "EVO1") والذي بات بقوة 215 حصانًا، مما أدى إلى زيادة السرعة القصوى إلى 240 كلم/ ساعة. تم تصنيف نموذج المحول غير الحفزي "Evolution" (المعروف أيضًا باسم "EVO2") الذي تم تقديمه في عام 1989 عند قوة 220 حصانًا. تضمنت التغييرات الأخرى عجلات أكبر، زجاج نوافذ خلفيًا وجانبيًا أرق، غطاء صندوق خلفيًا أخف وزناً، جناحًا أماميًا أعمق وجناحًا خلفيًا إضافيًا. تم إنتاج ما مجموعه 505 سيارة، بما في ذلك 40 وحدة تم بيعها في فرنسا باسم "Tour de Corse".

تم إنتاج نموذج "Sport Evolution" الأكثر قوة والأخف وزنًا (يشار إليه أحيانًا باسم "EVO3")، مع إنتاج محدود يبلغ 600 وحدة، بمحرك تمت ترقيته إلى 2467 سم مكعب بقدرة 238 حصانًا مع 240 نيوتن متر من عزم الدوران، هذا وتمت زيادة السرعة القصوى إلى 250 كلم/ ساعة. تتميز طرازات Sport Evolution بفتحات ممتدة للمصد الأمامي وبفاصل أمامي متعدد المواضع قابل للتعديل، وبجناح خلفي مختلف، كما وتم تركيب قنوات تبريد الفرامل بدلاً من مصابيح الضباب الأمامية.

اقرأ أيضاً: عيون الضفادع وأبواب جناح النورس: تصاميم نشتاق لها من الثمانينيات

بي ام دبليو سيارات كلاسيكية BMW
loaing icon