نظرة على جهود فورد للحد من استهلاك المياه في عمليات التصنيع

تشكل المياه السطحية العذبة والمتوفرة للاستهلاك نسبة 1% فقط من الحجم الإجمالي للمياه على كوكب الأرض ويتقاسمها قرابة 8 مليارات نسمة حول العالم، فالمياه المالحة تمثل نحو 97% من الموارد المائية على كوكبنا، بينما تقع النسبة العظمى المتبقية من المياه العذبة على قمم الجبال وفي الأنهار الجليدية بحالة متجمدة، أو في باطن الأرض كمياه جوفية يصعب الوصول إليها.

إقرأ أيضأً: فورد وجوجل تتعاونان لدفع عجلة الابتكار في قطاع السيارات

تقليص استهلاك المياه

من هذا المنطلق، بدأت شركة فورد بتقليص استهلاكها لكمية المياه اللازمة لصناعة كل مركبة بنسبة هائلة قدرها 72% قبل عقدين من الزمان.

منذ افتتاحه في عام 2019، حصل "مركز التكنولوجيا والأعمال العالمي" التابع لشركة فورد في شيناي، على التصنيف البلاتيني للأبنية الخضراء عند إطلاقه، مسجلاً بذلك أعلى تصنيف ممكن للأبنية المستدامة على مستوى العالم.

في مصنع فورد لتجميع السيارات والمحركات في شيناي، انخفض استهلاك المياه العذبة إلى 1,17 متر مكعب لكل مركبة، مقارنة مع 7.3 متر مكعب لكل سيارة قبل 10 أعوام فقط. وبعد إيجاد مصدر بديل عبر معاجلة مياه الصرف الصحي واستخدامها للأنشطة غير الإنتاجية، ارتفعت كفاءة استهلاك المياه عبر إعادة تدوير نحو 100% من مياه الصرف الصناعية لإعادة استخدامها في عملية التصنيع.

مشروع مصنع ساناند

جهود فورد للحد من استهلاك المياه في عمليات التصنيع صورة 2

أما في مصنع ساناند لتجميع المحركات في الهند والذي يقع في منطقة تعاني شحاً في المياه، فقد تمكنت فورد من جمع نحو 110 متر مكعب من مياه الأمطار ضمن بحيرة مخصصة لهذا الغرض، واستخدامها لغسيل منصات التحميل والري، كما تخطط الشركة لاستبدال المياه المستخدمة في أبراج التبريد بمياه الأمطار.

من اللافت أيضاً أن مركز التكنولوجيا والأعمال العالمي التابع لشركة فورد في شيناي يتمتع بالقدرة على إعادة تدوير ومعالجة مياه الصرف الصحي بنسبة 100% واستخدامها لأغراض السباكة المزدوجة والبستنة وخفض درجات حرارة برج التبريد.

شركة فورد في فيتنام

رغم عدم وجود لوائح محددة أو قيود على استخدام المياه في مصنع التجميع التابع لشركة فورد في فيتنام، والذي يعتمد على نهر "ثاي بِنْه" كمصدر للمياه، تم مؤخراً تركيب محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي استناداً إلى تقنية المفاعل الحيوي- الغشائي، وستكون جاهزة للعمل بكامل طاقتها في يونيو 2021، وبالتالي تمكين فورد فيتنام من إعادة تدوير المياه.

مصنع فورد تايلاند

أما في تايلاند، فيتلقى مصنع فورد تايلاند و"أوتو ألايانس تايلاند" كمية صغيرة من المياه المعاد تدويرها من الحكومة لاستخدامها في أغراض البستنة والغسيل، لكنهما يطمحان لتوسيع جهودهما في الحفاظ على المياه، بما في ذلك إمكانية إعادة الاستخدام مياه الصرف الصحي المكررة في المصنع.

مشروع "بلو أوفال"

جهود فورد للحد من استهلاك المياه في عمليات التصنيع صورة 3

في العام الماضي، أعلنت فورد جنوب أفريقيا عن إطلاق مشروع "بلو أوفال" (Blue Oval) للطاقة المتجددة والذي ينسجم مع الهدف العالمي للشركة والمتمثل في استخدام 100% من مصادر الطاقة المتجددة المحلية عبر كافة مصانعها بحلول عام 2035 والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

في مرحلته الأولى، سيشهد المشروع تشييد مرآب سيارات بمظلات مزودة بالخلايا الشمسية ويتسع لنحو4200 مركبة في مصنع سيلفرتون لتجميع السيارات، مما سيسهم في تقريب منشأة فورد في بريتوريا من بلوغ هدفها بتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل من الطاقة والحياد الكربوني بحلول عام 2024، ليصبح بذلك أول مصنع تابع لشركة فورد يحقق هذا الإنجاز.

جائزة فورد للأبحاث والهندسة المتقدمة

بمعزل عن عمليات التصنيع، قدمت شركة فورد دعمها لصالح المشروع المائي "وورلد فيجن جنوب أفريقيا" والرامي إلى "استخلاص الماء من الهواء" لمساعدة المناطق التي تعاني من الجفاف في خليج نيلسون مانديلا بمنطقة كيب الشرقية. وبفضل هذه الجهود، كانت فورد واحدة من الشركات القليلة التي تحصل على الدرجة A في التقرير الصادر عن "مشروع الكشف عن الكربون"، الشركة العالمية غير الربحية لإعداد التقارير البيئية.

بتمويل من "صندوق فورد موتور كومباني"، و"تحدي بيل فورد لعالم أفضل" و"شركة فورد للأبحاث والهندسة المتقدمة"؛ تمكن المشروع من الحصول على جهاز  Watergen GEN-350 المبتكر لاستخلاص الماء من الغلاف الجوي، والقادر على استخلاص حتى 900 لتر من مياه الشرب النظيفة والعذبة من الهواء الرطب بأسلوب عالي الكفاءة من حيث استهلاك الطاقة.

فورد تكنولوجيا Ford بيان صحفي أخبار التكنولوجيا أخبار السيارات
loaing icon