ممكن ان تكون أجمل تويوتا هجينة حتى الان C-HR بالفعل مميزة

ليس لي في العادة ان احسم الامر من البداية ولكن تويوتا فعلتها وقدمت ما اراه أكثر سيارة مميزة من جميع النواحي حتى الان: تويوتا سي أش أر.

ابداع في التصميم الخارجي

الذوق يختلف من انسان الى اخر ولكن كل من شاهد هذه السيارة ومن أي ناحية نظر اعجب فيها وحتى برأي بأن صور لا تعطيها حقها الكامل.

أولا سيارة كروس أوفر صغيرة الحجم ولكن تعطي انطباع رياضي لمجرد رؤيتها وذلك لأن تصميمها يوحي بانها سيارة سباق أو حتى عضلات نظرا لعرض الرفاريف الامامية والخلفية وحتى تويوتا اضافت عناصر تذكر بسيارات الراليات ان كان من الجانح الخلفي المميز او حتى المصد الامامي والخلفي. ولعل أهم ما يميز تويوتا سي أش أر هو تصميمها الذي يشبه السيارات الكوبيه فانحناء السقف من الناحية الخلفية وحتى إخفاء مسكة الأبواب الخلفية في التصميم يبرز العنصر الرياضي لهذه السيارة.

فقط الإشارات على الواجهة الامامية والجنب باللون الأزرق يذكرك بأن هذه السيارة هي صديقة للبيئة وهجينة.

 

مقصورة داخلية مستوحاة من الالماس

طبعا تويوتا هي سيارة اقتصادية في معظم موديلاتها وتبتعد عن مظاهر الفخفخة الزائدة فما دخل الألماس في سيارة هجينة واقتصادية؟

لا ليس هناك كم الماس داخل تويوتا سي أش أر انما كيفما نظرت تجد عناصر تصميمها مستوحى من شكل الألماس فانظر فوقك تجد حركة لذيذة من الصانع الياباني اذ حفر في السقف شكل الماس، حتى مسكة القير شبيهة بالالماس، تصاميم الأبواب وحتى اغطية مكبرات الصوت، باعتقادي بأن المصممين اليابانيين أبدعوا في تصميم المقصورة الداخلية.

تويوتا سي أش أر Toyota CHR

ولكن السؤال الذي طرح علي في كل مرة رأى أحدهم السيارة، لماذا المساحة الخلفية تبدو ضيقة؟ الحقيقة الجواب بسيط حتى انا شخصيا استغربت من ضيق المساحة في الخلف ولكن الجواب اتى مع التجربة، قد تبدو المساحة بالنظر ضيقة ولكن تصميم المقاعد الامامية والخلفية اخذ بعين الاعتبار شكل وطريقة تحرك جسم الانسان لتذهل عند جلوسك في المقعد الخلفي وتبقى تفكر كيف اتسع المقعد لأجلس مرتاح ولكن تبقى ملاحظة صغيرة وهنا غريبة أيضا لماذا يوجد شاشات على المقعد الخلفي؟

لا اعرف الجواب ولكن في خلال تجربتي استلقيت على المقعد الخلفي في ظل الشجرة وتمتعت بأحد الفيديوهات الرائعة على الشاشة الخلفية مستفيدا من وجودها.

تويوتا سي أش أر Toyota CHR

محرك كهربائي هجين

ليس فقط شكل التويوتا الخارجي وتصميم المقصورة الداخلية هما المميزان في تويوتا سي أش أر بل أيضا محركها الكهربائي الهجين الكامل المعتمد على محرك بنزين سعة 1.8 ليتر ونظام ناقل الحركة الأتوماتيكي بتعشيق مستمر CVT.

والجدير بالذكر بأن نسبة التوفير في الوقود عالية جدا في هذه السيارة نظرا أولا لأنها كهربائية كاملة مع دعم محرك البنزين وحتى محرك البنزين مجهز بتقنيات متعددة كـ VVTi وغيرها مما يساهم طبعا بالحد من الانبعاثات وأيضا يساهم بالتخفيف من مصروفية السيارة.

في خلال التجوال في المدينة يمكنك الاعتماد بشكل كلي على المحرك الكهربائي ولا تقلق من نفاذ الطاقة من البطارية لأن محرك البنزين سيتدخل ويشحن البطارية عند الحادة كما ان نظام إعادة الشحن عن طريق الإطارات موجود أيضا للمساهمة في عملية الشحن ويمكنك أيضا استخدام محرك البنزين وحده خاصة على الطريق السريع حيث لا حاجة الى استهلاك وقود كثير والحفاظ على البطارية للسرعات البطيئة والتوقف المتكرر.

تويوتا سي أش أر Toyota CHR

تكنولوجيا على قدر الطلب

اليوم في السيارات الاقتصادية لست بحاجة الى كل تلك التطبيقات والتكنولوجيا التي تزيد عن حاجتك ففي تويوتا سي أش أر ما يهم هو وجود ابل كار بلاي و اندرويد أوتو لمساعدتك في كل ما تحتاجه عن طريق تطبيقات هاتفك المحمول ان كان من خرائط أو تطبيقات موسيقى وغيرها.

باختصار وكما بدأنا اعتقد بأن الصانع الياباني تويوتا استطاع ان يقدم لنا سيارة شبابية، هجينة بتصميم جريء وملفت.

تويوتا تجارب القيادة Toyota سيارات هجينة
loaing icon