مقابلة خاصة مع مدير البرنامج التصميمية في نيسان

جيوفاني أروبا هو مدير برامج نيسان التصميمية ومبتكر سيارة أريا الاختبارية التي تم الكشف عنها مؤخراً. تجسّد السيارة الكهربائية الكروس أوفر رؤية نيسان للتنقل الذكي التي توفر من خلال السيارات الكهربائية الذكية تجربة تنقّل سلسة ومتكيّفة وخالية من الحوادث والانبعاثات الضارة. وتعدّ سيارة "أريا" الاختبارية إعادة ابتكار كاملة لتصميم نيسان من خلال محركيها الكهربائيين وتسارعها الفعال وتكنولوجيا مساعدة السائق الحائزة على الجوائز التي زوّدت بها.

يتحدث أروبا في ما يلي عن نشأة سيارة أريا الاختبارية وتحوّل أحلامه إلى حقيقة.

 

لماذا أردت العمل في مجال التصميم لدى نيسان؟

بعد تخرّجي من كلية ArtCenter للتصميم عام 2000، حالفني الحظ باكتشاف واحة تصميم نيسان في سان دييغو حيث كانت البيئة مثالية ليبتكر المصمّم شيئاً جديداً. ومنذ ذلك الحين أتيحت لي فرصة التأثير على لغة العلامة التجارية التصميمية وصياغة شكلها. باتت نيسان الآن جزءاً مني وأصبحت أنا جزءاً من نيسان. أعتقد أننا لا نزال في أولى مراحل صياغة مستقبل الشركة.

كيف بدأت بتصميم سيارة أريا الاختبارية؟

بدأ الأمر برؤيتنا الهادفة إلى كيفية صياغة شكل المستقبل. أردت دمج الشكل بتجربة السيارات الكهربائية الفريدة وتكنولوجيا الاتصالية والقيادة الذاتية التي تركز عليها رؤية نيسان للتنقل الذكي حيث تعتمد جاذبية السيارة على كونها منتجاً ديناميكياً ملفتاً.

 

كم شخصاً شارك في تصميم سيارة أريا الاختبارية؟

تعاونت أقسام عدة في هذا المشروع من بينها قسم التصميم والهندسة والتخطيط للمنتجات والتسويق. عملت كلها مع بعضها عن كثب نحو تحقيق رؤية مشتركة لمستقبل علامتنا التجارية. هذا عدا عن الحرفيين الكثر الذين بنوا وحوّلوا السيارة الاختبارية من مجرّد فكرة إلى واقع ملموس.

أعتقد أنه غالباً ما لا يدرك الأشخاص عدد المصممين اللازم لتصميم سيارة أو مدى تنوع الخبرة المطلوبة. تبرز تعقيدات كثيرة لأنها ليست منتجاً جامداً وإنما جزء لا يتجزأ من حياة المالك. يجب أن نحرص على منحها شخصية تعكس وظيفتها وتوفّر تجربة دائمة شاملة.

هل كنت مهتماً في صغرك بتصميم السيارات؟

أردت أن أكون مهندساً معمارياً منذ سن مبكرة وما زلت أحب الهندسة المعمارية. يقال إنّ "المساحة هي نفَس الفن". كانت الأفلام والرسوم المتحركة من الأشكال الفنية الأخرى التي كنت أحلم بها وما زلت في الواقع. فلها تأثير مباشر على عملية التصميم التي أتبعها.

 

هل كانت لديك في صغرك سيارة حقيقية أو خيالية مفضلة بسبب تصميمها؟

هذا صعب جداً! ألهمتني سيارات سابقة وحالية كثيرة. السيارات المنتجة والسيارات الاختبارية الإيطالية من الستينيات والسبعينيات هي الأروع. سيارات مثل طراز عام 1970 منLancia Stratos Zero، ومازيراتي بومرانغ طراز 1972، وطراز عام 1968 من ألفا روميو ستراديل وطراز عام 1952 من ديسكو فولانتي.

 

شاهدنا مؤخراً مصنّعي سيارات يطورون سيارات اختبارية مخصصة للأفلام. ما الفيلم الذي ترغب في تصميم سيارة له؟

أودّ تصميم سيارة لجايمس بوند أو سيارة تليق بعالم Blade Runner.

هل من سمة يتميز بها "جيو" وتظهر واضحة في السيارات التي عملت عليها؟

أحب التوازن. هذا أمر بالغ الأهمية عند إنشاء هويات طراز مصممة خصيصاً للعميل المستهدف. توازن الحدة مع انسيابية السطح الذي يحيط بسلاسة بالمقصورة الخارجية وفي المقصورة الداخلية حول السائق والراكب. هذا هو هدفي وهو أمر آمل أن يشاهَد في سيارة IMs الاختبارية أو ماكسيما المنتجة وبالطبع في سيارة أريا الاختبارية.

 

ما هي الأدوات الضرورية لعملك؟

أولاً، الحفاظ على انفتاح العقل ومواصلة أحلام اليقظة والاستمرار في الاستكشاف. إلى جانب الرسم والواقع الافتراضي، تتيح النماذج الطينية إتقان العمل من خلال تعديل الشكل. كما أنني أقدّر هذا المستوى من الاستكشاف في المجال الرقمي، فالرسوم المتحركة أو الفيلم المصنوع من بيانات التصميم يساعداننا على تصوير ونقل التجربة التي نحاول ابتكارها وإيصالها للغير.

 

ما هي المهارة التي يصعب على الفنانين التحرر منها في تصميم السيارات؟

ربما فصل الرسم (الرسم التوضيحي) عن الشيء الفعلي "الحقيقي" الذي نحاول ابتكاره. يميل المصممون إلى الوقوع في حب الرسمة ويصعب عليهم ترجمتها إلى حقيقة واقعة. الرسم هو مجرد وسيلة تتيح لنا حلّ معادلاتنا الرياضية وتحويل التصوّرات إلى واقع. الرسم جزء من مفرداتنا ولكنه ليس الكلمة الأخيرة.

 

ما هي النصيحة التي تقدمها لشخص يرغب في دخول مجال تصميم السيارات؟

الرسم والرسم والرسم. ارسموا لتبرعوا في لغة التصميم. إتقان الرسم ضروري لابتكار سمفونية التصميم. تصوروا واستوعبوا تاريخ السيارات ولماذا تبدو كما هي عليه. أجروا بحثاً عن توجهات السيارات واحضروا معارض السيارات واكتسبوا خبرة حول كيفية تصنيعها. يساهم هذا كله في فهم الوعي الجماعي للماضي والحاضر  لتكونوا قادرين على اتخاذ الخطوة المستقبلية التالية والنجاح.

نيسان سيارات Nissan مقابلات
loaing icon