مقابلة حصرية لسترايف مع مدير فريق استون مارتن للفورمولا 1

أجرى رئيس تحرير موقع سترايف مقابلة خاصة مع مدير فريق أستون مارتن للفورمولا واحد أوتمار سزافناور قبيل إطلاق سيارة استون مارتن للفورمولا 1 لسنة 2021.

اقرأ أيضًا: فريق استون مارتن ريسينج يستعد لبطولة لومان الآسيوية للسباقات في دبي

 

التحديات والمعوقات

أستون مارتن

تمحور الحديث عن التحديات والمعوقات وحتى التكهنات حول تأثير فيروس كورونا على مجريات السباق لسنة 2021، وكذلك التغيير الجذري التي ستشكله أستون مارتن في سباقات الفورمولا 1. فسنة 2021 هي سنة العودة لأستون مارتن إلى السباقات بعد غياب دام 60 عاماً كفريق متكامل وسيارة من الصانع البريطاني والأهم طبعاً ضم سيباستيان فيتل كسائق إلى فريق أستون مارتن لموسم 2021. وطرح رئيس تحرير موقع سترايف نبيل مصطفى عدة أسئلة على مدير فريق أستون مارتن للفورمولا واحد أوتمار سزافناور، وكانت على الشكل التالي:

الموسم الماضي كانت نهايته إيجابية لفريق أستون مارتن، ماهي توقعاتك للفريق في الموسم القادم؟

إستراتيجيتنا ستكون مبنية على الدخول بقوة في البداية والعمل على الفوز في فصل الشتاء لنكون قريبين من المنافسة وهناك فرق عديدة تتجهز أيضًا ولكن الفيا أجرت تغييرات هذه السنة جذرية تطال قوة الدفع إلى الأسفل وحددتها، لذلك نجد بأن ذلك سيشكل متعة للجماهير ولكن تحدي للفرق ونحن جاهزون.

هل تعتقد بأن الموسم سيبدأ في وقته وما هو رأيك بالإجراءات المأخوذة لحماية أعضاء الفريق؟

من الصعب التكهن بأي شيء اليوم في ظل المتغيرات لمستجدات فيروس كورونا ولكن حتى هذه اللحظة تبدو الأمور متماشية مع رزنامة السباقات. ولكن هل سنكمل 23 سباق؟ ذلك غير محسوم حتى الآن، كما يبدو أن سباق البحرين سيقام في موعده وحتى كل السباقات خارج أوروبا تبدو قائمة حتى الآن، وأيضًا يجدر الذكر بأن جهود الفيا واللجان المنظمة وحتى تماشياً مع تطورات التلقيح وإجراءات الدول، تجعل الأمور مشجعة لإستكمال السباقات هذا الموسم. وحتى ان الإجراءات التي تأخذها الفرق بين فحوصات طبية وعزل تضع الجميع في حالة آمنة نسبياً، حتى إذا أصيب أحدهم لا يشل الفريق بأكمله. فبذلك يمكن الجزم بأن الفورمولا 1 كرياضة متنقلة ستكمل موسمها هذه السنة.

أستون مارتن

سباقات في منطقتنا ومنها مدينة جدة كإضافة جديدة على رزنامة السباقات لموسم 2021. لقد ذكرت بأن تجارب فريق أستون مارتن تقام على حلبة سيلفرستون ولكن جدة هي حلبة طريق فما هي توقعاتكم لهذا السباق؟

أعتقد بأن سباق جدة سيكزن مثيراً وإضافة رائعة على رزنامة السباقات. وسنقوم بدراساتنا الكاملة لنتحضر لهذا السباق وندرس جيداً خاصيته لنكون في قلب المنافسة. فلن يكون هناك وقت كاف للتدريب قبل السباق خاصة على حلبة جدة التي ندخلها لأول مرة. لذلك سنقوم بقيادة إلكترونية ومحاكاة الطريق لنتجهز لها جيداً، ولكن لا تنس بأنه أيضًا لدينا حلبات أخرى تقام على الطرقات كموناكو ستجهزنا لنكون على قدر التحدي في جدة.

هل تعتقد بأن الجمهور سيعود قريباً إلى الحلبات أو حتى لو متأخراً في السباقات الأخيرة خاصة في أبو ظبي أو جدة؟

أتوقع أن يعود الجمهور إلى الحلبات في القسم الثاني للسباقات. ففي بريطانيا نتوقع أن تفتح الملاعب والأماكن وتعود الحياة إلى طبيعتها في 22 يونيو 2021 وسباق الفورمولا 1 يقام في 8 يوليو. فمن الممكن أن نشهد جمهور ابتداء ذلك الوقت.

لقد كنت موجوداً في الفريق من فترة طويلة كيف ترى التغييرات اليوم في فريق أستون مارتن للفورمولا 1؟

الفريق تغير بقوة على مدى السنين، وأنا إنضممت الى الفريق منذ أكثر من 10 سنوات، وكان عديدنا 280. أما اليوم فنحن ضعف هذا العدد ونتميز بليونة وسرعة في التصرف وطموحنا الرفع من أهدافنا. فإذا كنت تملك نفس القدرات ونفس طريقة العمل فستنجد نفس النتيجة، أما نحن فكان علينا أن نغير في ذلك ونزيد في طاقتنا لنحقق طموحنا وأكثر. ففي خلال السنتين القادمتين سنستحدث مصنع جديد وأيضًا سنضم طاقات بشرية وخبرات جديدة لنأخذ الفريق إلى مستوى آخر.

ما الذي يزيد من الضغوطات أكثر على الفريق، إسم استون مارتن أو إنضمام أربع مرات بطل العالم فيتل إلى الفريق؟

الضغوطات دائماً موجودة وإسم أستون مارتن هو بحد ذاته ضغط على الجميع، وفي نفس الوقت يساهم في زيادة الثقة. وحتى إنضمام سيباستيان فيتل بالنسبة له، كان لسبب واحد وهو الفوز، كما أن الهدف من إنضمام فيتيل هو للإتسفادة من خبرته في السباقات. فهناك العديد من السيناريوهات لم نفكر بها لأننا ببساطة لم نختبرها وهنا يأتي دور بطل العالم لدعم الفريق وحتى مشاركته بكامل خبرته.

أستون مارتن

لقد رأينا بأن سيباستيان فيتيل عرض سيارات فيراري الخاصة به للبيع فهل كان لكم يداً في ذلك؟

لقد علمنا ببيعه لأسطول سيارته كما علمتم أنتم، لا أعرف لماذا فعل ذلك، إنما لا أعتقد بأن ذلك له علاقة بإنضمامه لفريق أستون مارتن. ونحن أكيدون بأن لا يزال يمتلك مجموعة كبيرة من سيارات فيراري غير المعروضة للبيع، ولكن يمكنني تأكيد أنه سيقود سيارة أستون مارتن قريباً وستكون دي بي أكس.

استون مارتن فورمولا 1 حلبات سباقات مقابلات
loaing icon