مرسيدس ايه ام جي E53 2025 الجديدة بقوة E63 وإليكم السبب

كشفت مرسيدس عن نسخة ايه ام جي اي 53 لعام 2025، وهي كما متوقع نسخة هجينة بمحرك كهربائي يساعد المحرك الأساسي الذي لطالما عرفناه على هذه النسخة، 6 اسطوانات (حمداً لله ليست 4 اسطوانات كنسخة سي 63 اس اي بيرفورمانس) سعته 3 لتر مشحون بتوين تيربو. وقد تتساءل متى أصبحت هذه النسخة بقوة اي 63. نعم، هي بذات قوة E63 الحالية (أي من الجيل السابق)، التي تبلغ قوتها 603 حصان و850 نيوتن متر من عزم الدوران.

في جيلها الجديد ما جديدها

مرسيدس ايه ام جي 53 2024

مرسيدس ايه ام جي اي 53 الجديدة أصبحت هجينة بتقنية Plug-In Hybrid، تمتلك مخرجاً لشحن بطاريتها، فهناك محرك كهربائي تبلغ قوته 161 حصان يرافق محركها ذات الاحتراق الداخلي الذي ينتج قوة 443 حصان.

وإذا سألت الشركة كم تبلغ قوة السيارة بالإجمال، ستقول لك 577 حصان. ولكن لتحصل على القوة الكاملة، أي 603 حصان، عليك باستعمال نظام لانش كونترول، أو التحكم في الانطلاقة، أو ما سمته الشركة وضعية Race Start الاختيارية التي تعطيك هذه القوة الكاملة المؤقتة.

وبالنسبة إلى عزم الدوران، هناك 750 نيوتن متر من عزم الدوران تنتظر أن تدفع السيارة بكل قوتها، مقارنةً بـ520 نيوتن متر في الجيل السابق من مرسيدس ايه ام جي اي 53.

حزمة AMG ديناميك بلس وميزاتها

مرسيدس ايه ام جي 53 2024 (2)

عند إضافة هذه الحزمة، التي لا شك أنها تكلف الكثير، ستحصل على نظام Race Start للمزيد من القوة، بالإضافة إلى أمور كثيرة أخرى. إذ تبلغ السرعة القصوى للنسخة العادية 250 كلم/س، بينما مع إضافة هذه الحزمة، حددت الشركة السرعة القصوى بـ280 كلم/س.

ويبلغ تسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم/س 3.8 ثواني فقط، بينما تبلغ 3.9 ثواني تقريباً لنسخة واجن الأثقل. ويجدر الذكر أن السيارة تبلغ ذات محرك نسخة ايه ام جي جي ال اي 53 (AMG GLE53) الهجين، ولكن مع محرك كهربائي أقوي. وتأتي الطاقة الكهربائية من بطارية بقدرة 21.2 كيلووات في الساعة وقوة 400 فولت تقع أسفل الأرضية الخلفية، وهي كبيرة بما يكفي لتوفير نطاق كهربائي ذي مسافة 62 ميلاً (أو 100 كم)، وتستطيع السيارة (حسب ما صرحته الشركة) على البطارية بسرعة أقصاها حوالي 87 ميلاً (أي 140 كلم/س تقريباً).

ميزات النظام الهجين

مرسيدس ايه ام جي 53 2024 (3)

ومن بين الميزات التي أحببتها بينما كنت أقرأ عن هذه السيارة هو ميزة دواسة الوقود التي تصبح أقسى عندما تتجاوز السيارة سرعة 140 كلم/س وتصبح على وضعية البنزين بدلاً من الكهربائية، أو Electric، التي أصبحت موجودة في الجيل الجديد من ايه ام جي اي 53، بالإضافة أيضاً إلى وضعية Battery Hold، الذي يخول المحرك الكهربائي والمحرك العادي أن يعملا معاً ليحافظا قدر الإمكان على مستوى شحن البطارية.

أما بالنسبة إلى بطاريتها، من السهل شحنها بالنسبة إلى سيارات أخرى هجينة قابلة للشحن، لأنها مع خيار شاحن سريع بقوة 60 كيلوواط الذي يسمح بشحنها من 10 إلى 80% في 20 دقيقة فقط.  وحتى من دون الشاحن السريع، تبلغ قوة الشاحن ذات التيار المتردد AC بقوة 11 كيلوواط.

التصميمان الخارجي والداخلي

مرسيدس ايه ام جي 53 2024 (4)

بالطبع، تبدو نسخة ايه ام جي من سيارة مرسيدس اي كلاس عضلية وأكثر شراسةً من نسخة اي كلاس العادية. ورغم ذلك، لا بد من أن الشركة تركت المزيد من الطابع الرياضي والشراسة لنسخة اي 63 اس القادمة. ولكن دعنا نتحدث فقط عن النسخة الحالية التي تم إصدارها، AMG E53 Hybrid، بشبك أمامي جديد من ايه ام جي (ذات القضبان العمودية)، والمصدات العريضة مع اللمسات السوداء والفتحات الأكبر والرفارف الأعرض وغيرها.

أما بالنسبة إلى الداخلية، فتأتي بالعديد من التغييرات والإضافات التي تميز النسخة، مثل ألياف الكربون على الأبواب والجوانب، ومقابض الأبواب من الالمنيوم الفاخر، وعجلة القيادة الخاصة بنسخ ايه ام جي مع أزرار التحكم بصوت العادم والتحكم في وضعيات القيادة التي تتضمن أيضاً سبورت وسبورت بلس والسباق، مع تغيير لون الإضاءة الداخلية إلى الأحمر لمزيد من التشويق، بالإضافة إلى شاشة العدادات الخاصة بإيه ام جي مع عرض خاص للعدادات وعرض شارة AMG على الشاشة عند تشغيل السيارة. هذا بالإضافة إلى ظهور علامة AMG على شاشة الراكب الأمامي، التي تسمح أيضاً بمراقبة العدادات أثناء استمتاع السائق بالأداء الرياضي.

وفيما يخص التحسينات الأخرى، هي التحسينات الخاصة بنسخة اي 53، التي تشمل نظام التعليق مع المخمدات الخاصة، والمكابح المعززة والديناميكية الهوائية المحسنة، والهيكل المقوى ليصبح أكثر صلابةً...

لم تفصح الشركة عن الأسعار بعد، ولن يبدأ التسليم قبل الربع الثالث من عام 2024، لذا لا نتوقع قدومها قبل نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل، ونتوقع أن يتعدى سعرها الـ100 ألف دولار في منطقتنا.

اقرأ أيضاً: تايكان توربو جي تي... أسرع وأقوى سيارة بورشه على الإطلاق

مرسيدس اطلاق جديد Mercedes AMG أخبار السيارات اصدارات جديدة
loaing icon