متى يجب استبدال ديسكات الفرامل في سيارتك؟

في هذه المقالة، سنساعدك في معرفة متى يجب استبدال ديسكات الفرامل، وسنوضح لك كيف يعمل الديسك، ولماذا يتآكل. كذلك سنعرض أيضًا طريقة سهلة لفحص ديسكات الفرامل.

ما هي ديسكات الفرامل وكيف تعمل؟

ديسكات الفرامل

ديسكات الفرامل والمعروفة أيضًا بأقراص الفرامل، هي عبارة عن أقراص من الفولاذ أو السيراميك الكربوني متصلة بمحاور سيارتك. ويحتوي كل محور على ديسك، ويدور مع العجلات، مما يساعدها على التباطؤ كلما قمت بالضغط على دواسة الفرامل. وعند استخدام الفرامل، يتم ضغط الكفرات على الديسكات. ويؤدي ذلك إلى إبطاء عجلات سيارتك.

عمر الديسكات

ديسكات الفرامل

تم تصميم معظم الديسكات الفولاذية لتدوم حتى 100000 كلم، ولكن يمكن أن يختلف عمر الديسك بناءً على عادات القيادة الخاصة بك. ويمكن أن يؤدي استخدام المكابح القوية بشكل متكرر، كما هو الحال أثناء حركة المرور، إلى تآكل مجموعة أقراص الفرامل بشكل أسرع.

من ناحية أخرى، القيادة المعتدلة وسهولة التوقف يمكن أن تساعد في إطالة عمر دوارات الفرامل. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستخدم نظام مكابح قرصية من الكربون أو السيراميك، فإن مجموعة الديسكات سوف تدوم لفترة أطول من تلك الفولاذية.

ما الذي يؤثر على تآكل ديسكات الفرامل؟

ديسكات الفرامل

هنالك عدة عوامل تؤثر على تآكل ديسكات الفرامل أبرزها نوعها. كذلك نوعية كفرات الفرامل وجودتها تؤثر بشكل مباشر على عمر الديسكات. فإذا اخترت كفرات فرامل جديدة منخفضة الجودة فمن الممكن أن تتآكل الديسكات في وقت أسرع من المعتاد.

من جهة ثانية، يؤثر أسلوب القيادة على الديسكات بشكل مباشر. فالقيادة العدوانية تؤدي إلى تآكل الديسكات في وقت أقرب مما تتوقع. أما إذا كنت تقود مركبة ثقيلة مثل سيارات الدفع الرباعي، فتوقع عمراً أقصر لديسكات الفرامل مقارنة بالمركبة خفيفة الوزن.

علامات تلف الديسكات

ديسكات الفرامل

يمكنك من خلال بعض العلامات أن تعرف إذا حان وقت استبدال الديسكات في سيارتك. فالإهتزاز في عجلة القيادة ودواسة الفرامل وضجيج الطحن عند الكبح وتشققات في ديسكات الفرامل هي جميعها علامات تآكل وتلف الديسكات.

إستبدال الديسكات

ديسكات الفرامل

استبدال الفرامل ليس شيئًا يجب عليك تجربته بنفسك. فهو إجراء معقد يتطلب معدات متخصصة. والأمر نفسه ينطبق على تغيير الديسكات الذي يعتبر أصعب من تغيير الكفرات. ومن الناحية المثالية، يجب أن تصطحب سيارتك إلى فني مؤهل حتى يتمكن من فحص ديسكات الفرامل واستبدالها إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضًا: ما الذي يسبب عدم توازن الفرامل في سيارتك وما هي الأعراض؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon