ماهي انواع فتيس السيارات؟

عندما نُقبل على شراء سيارة جديدة هناك العديد من الأمور التي يجب علينا أن نُفاضل بينها ضمن تشكيلة خصائص وميزات واسعة تُقدمها شركات صناعة السيارات في السوق الحالي ويفرضها التقدمم التكنولوجي الذي وصل إليه عالم السيارات حتى الآن، من بين تلك الامور هو نوع فتيس السيارة، لذلك نجد أنفسنا بصدد السؤال: ماهي انواع فتيس السيارات وماهو الفرق بين كل منهم؟

 

ما هو الفتيس وما هي وظيفته بسيارتك؟ 

بداية، وقبل الإجابة عن سؤال ماهي انواع فتيس السيارات، دعنا نتحدث قليلًا عن ناقل الحركة (صندوق التروس)، أو كما يُطلق عليه أيضًا في لهجات عربية أخرى  الفتيس أو القير، هو نظام في سيارتك يتكون من عدة أجزاء يتمحور عملها حول نقل قدرة المحرك إلى العجلات، وذلك من خلال تحكمك في عصا تكون موجودة داخل مقصورة السيارة، بتحريكها تقوم بنقل عزم المحرك والسرعة المطلوبة منه إلى العجلات.

 

ماهي انواع فتيس السيارات؟

أما إذا ما أردنا الإجابة عن السؤال ماهي انواع فتيس السيارات، فبالرغم من أن أغلبنا يعلم أن هناك نوعان من فتيس السيارات اليدوي والأوتوماتيكي، إلا أن الكثير منا قد لا يعلم أن هناك أنواع أخرى هي الإيزي ترونيك والتيبترونيك والسي في تي، وفيما يلي شرح مُبسط لكل منهم:

 

1 - الفتيس اليدوي Manual

الفتيس اليدوي هو الأشهر والأقدم على الإطلاق، ويُفضله الكثيرون من المُخضرمين في عالم القيادة، لكونه يعطي تجربة فريدة في السيطرة على كامل خطوات القيادة، غير أن الكثيرين يجدون القيادة باستخدام الفتيس اليدوي شاقة ومزعجة خاصة على الطرق المُزدحمة.

 

2 - الفتيس الأوتوماتيكي Automatic

الفتيس الأوتوماتيكي هو ناتج التطور التكنولوجي والتقني الذي غزا عالم السيارة، حيث أصبحت القيادة بواسطته ولا أسهل خاصة على طرق المدن المُزدحمة، ولكن بالرغم من أنه لا يُعطي عزم بقوة ذلك الذي يُعطيه الفتيس اليدوي، إلا أنه وبكل تأكيد يأتي بسعر أعلى.

اقرأ أيضًا: الجير الأوتوماتيكي يهيمن على الجير اليدوي لهذه الأسباب!

 

3 - فتيس سي في تي CVT

فتيس سي في تي أو ناقل الحركة المتواصل المستمر هو أحد أنواع نواقل الحركة الأتوماتيكية، ولكن يأتي بدون تروس، حيث يُمكن أن ينتقل عبر عدد لا حصر له من نسب هذه التروس، مما يوفر القدرة على الانتقال بسلاسة عددًا من المزايا من بينها التحولات السلسة للغاية والاقتصادية الاستثنائية في استهلاك الوقود.


 

4 - فتيس التيبترونيك Tiptronic

فتيس التيبترونيك أو كما يُطلق عليه أيضًا فتيس الستيب ترونيك، هو أحد الأنواع التي تجمع ما بين مزايا كل من الفتيس اليدوي والأوتوماتيك من أجل إعطاءك تجربة قيادة أفضل بتحكم أكبر في تغيير السرعات باستهلاك بنزين أقل وسهولة أكبر على الطرق المزدحمة.

 

5 - فتيس الإيزي ترونيك Easytronic او اليدوي الاوتوماتيكي

أما فتيس الإيزي ترونيك فهو لمحبي كل من الفتيس اليدوي والأوتوماتيكي، حيث يجمع بين كل منهما لتتنقل بينهما وفقًا لمتطلبات قيادتك ورغبتك الشخصية، حيث يحتوي الإيزي ترونيك على ذات الرموز الموجودة في الفتيس الأوتوماتيكي بالإضافة إلى علامتي - و + التي تُمكناك من تحويله إلى فتيس يدوي لتحكم أكبر في تغيير السرعات، وبذلك بواسطة ديسك وأسطوانة يعملها بشكل أوتوماتيكي محل دواسة الدبرياج.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon