ما هو السوبر تشارجر وكيف يعمل؟

السيارات الرياضية والخارقة عادة ما تأتي مع محركات مزودة بأشياء ترفع من أدائها بشكل ملحوظ. ورغم تنوع هذه القطع كثيراً، إلا أن أحد أهمها هو السوبر تشارج. ولكن ما هي هذه القطعة تحديداً وكيف تعمل؟ هذا ما سنعرفكم عليه اليوم.

اقرأ أيضاً: بيريللي تطلق إطارات P Zero Trofeo R الخاصة بأسرع سيارات ماكلارين

طريقة العمل

يعمل السوبر تشارجر ببساطة شديدة على إدخال مزيد من الهواء إلى المحرك، حيث تستخدم الفكرة ذاتها أنظمة شواحن التوربو، إذ أن كلاهما يستخدم ضاغط (Compressor) يدفع الهواء إلى المحرك، ما يرفع مقدار الهواء والأكسجين فيه، وينتج عنه انفجار أقوى في غرفة الاحتراق الداخلي.

سوبر تشارجر

ولكن يكون الضاغط مربوطاً بعمود الكرنك في محركات سوبر تشارجر، بمعنى أنه كلما زادت حركة عمود الكرنك، كلما زادت سرعة السوبر تشارجر، وهذه هي أهم ميزة فيه حيث تتوفر القوة الزائدة في كل دورات المحرك من دون تأخير، وهذا يتيح للمحرك طاقة فورية تزداد تدريجياً مع ازدياد عدد دوراته.

ويوفر السوبر تشارجر قوة إضافية لأي محرك يتم إضافته إليه، حيث لا يوجد تأخير، ولذلك تجد القوة تصل فوريّاً للمحرك على عكس التيربو العادي. وذلك لكونه يعمل على عدد لفات منخفض بالمحرك بدون مشاكل مع تميزه بالتكلفة المنخفضة، ولكن لا تنسى أن السوبر تشارجر والتيربو تشارجر يساهمان في زيادة سرعة إهلاك محركك وخفض اعتماديته.

معلومات معلومات عامة نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية شرح
loaing icon