ماذا لو ظهر ضوء مؤشر التحكم الإلكتروني بالثبات في لوحة العدادات؟

التحكم الإلكتروني بالثبات أو ما يعرف أيضًا بـ ESC هو ميزة موجودة في السيارات الحديثة، تعزز ثبات السيارة أثناء المناورات الحرجة، مثل تغيير  المسار في حالات الطوارئ أو تجنب العوائق. ومؤشر التحكم الإلكتروني بالثبات هو ضوء تحذير يشير إلى وجود مشكلة محتملة في النظام، ولا ينبغي تجاهله لانه يمكن أن يؤدي إلى فقدان التحكم ويزيد من مخاطر وقوع الحوادث.

طريقة العمل

التحكم الإلكتروني بالثبات

يساعد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات في منع السيارة من الإنزلاق بسبب فقدان  التوازن على الطريق. ويحدث فقدان التوازن عندما يدخل السائق في منحنى يكون شديدًا للغاية بناءً على سرعة السيارة.

وفي هذه الحالة قد يفقد السائق السيطرة على السيارة، وتصبح السيارة خارج نطاق السيطرة. كذلك، قد تفقد العجلات الأمامية التحكم بسبب الجليد أو الزيت أو ظروف الطريق الأخرى. وفي أي من هذه السيناريوهات، يقوم نظام التحكم الإلكتروني بالثبات تلقائيًا بتطبيق الفرامل على العجلات، وبالتالي يمنع سيارتك من الدوران أو الانزلاق.

أسباب ظهور ضوء التحذير ESC

التحكم الإلكتروني بالثبات

هناك عدة أسباب وراء إضاءة مصباح التحذير. والسبب الأكثر شيوعًا هو خلل في النظام. وقد يكون هذا بسبب وجود جهاز استشعار خاطئ أو تالف أو مشكلة في الأسلاك.

ويعتمد نظام التحكم على البيانات من أجهزة استشعار متعددة، بما في ذلك مستشعرات سرعة العجلة، وأجهزة استشعار زاوية التوجيه. وإذا فشل أي من هذه المستشعرات أو قدم بيانات غير دقيقة، فقد لا يعمل  هذا النظام بشكل صحيح، وقد يضيء مؤشر التحذير.

وسبب آخر لظهور موشر التحذير هو انخفاض جهد البطارية. ويتطلب النظام مستوى معينًا من الطاقة ليعمل بشكل صحيح. إذا كانت البطارية ضعيفة أو لا يتم شحنها بشكل صحيح، فقد لا يكون لديه طاقة كافية للعمل، وقد يضيء ضوء التحذير.

الخطوات التي يجب اتباعها

التحكم الإلكتروني بالثبات

في حال ظهور ضوء مؤشر التحكم الإلكتروني بالثبات في لوحة العدادات، الخطوة الأولى التي يجب القيام بها هي القيادة بتروي وإنتباه لحين إصلاح العطل.  

ويمكن الرجوع إلى دليل المالك للحصول على معلومات حول ضوء التحذير والإجراءات التي يجب اتخاذها. بعد ذلك، يجب التحقق من الجهد الكهربائي للبطارية الذي يعتبر أمرًا مهمًا، حيث قد تحتاج البطارية المنخفضة الطاقة إلى إعادة الشحن أو الاستبدال.

بالاضافة الى ذلك تحقق من أجهزة الاستشعار والأسلاك. وقد يتطلب فحص أجهزة الاستشعار والأسلاك تشخيصًا وإصلاحًا من متخصصين، ولا يمكنك القيام بذلك بنفسك إذا لم تكن ملماً بميكانيك السيارات.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا قمت بسحب فرامل اليد عند القيادة بسرعة؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon