ماذا تعني GT3 وGT4 وتوربو وتوربو اس على سيارات بورشه؟

سيارة الاحلام بورشه صاحبة الارث العريق و عقود من الارقام القياسية و البطولات، نتعرف على معاني بعض الكلمات التي تأتي على خلفيات سياراتها والتي حفرت تاريخ الصانع الالماني بحروف من ذهب.

جي تي 3

تعد جي تي 3 من اكثر طرازات 911 تميزا كونها مزودة بمحرك تنفس طبيعي، يمنح السائق شعورا مميزا وصوتا رائعا. يصف نقاد السيارات صوت محرك GT3 بسانفونية بورشه.

ظهر هذا الطراز عام 1973 تحت اسم كاريرا ار اس Carrera RS، اما التسمية الحالية  911 GT3 فقد ظهرت عام 1999 مع اطلاق بورشه لطراز 911 - 996 .

سيارة GT3 مصممة لتعطي السائق سيارة سباق داخل الحلبة واداءً عاليًا و تجربة فريدة على الطرقات. 911 GT3 متوفرة ايضا بطراز GT3 RS، اذ تختلف RS عن GT3 العادية بعدة امور منها وجود قفص حماية داخل المقصورة، محرك اقوى، نظام تعليق مختلف، وزنا اخف وهي منخفضة اكثر باتجاه الارض.

جي تي 4

ظهرت GT4 عام  2015 وهي نسخة الحلبات لطراز 981  Cayman GT4، مزودة بمحرك 3.8 ليتر من ستة اسطوانات وناقل حركة يدوي من ستة سرعات.

عام 2020، أطلقت بورشه 718 Cayman GT4 الجيل الثاني من GT4 بمحرك اقوى من ستة اسطوانات سعة 4.0 ليتر. تتميز GT4 انها تحتوي على الكثير من مواصفات ومتعة GT3 و لكن بكلفة اقل. انتجت بورشه ايضا  Cayman GT4 RS.

جي تي اس 

Grand Touring Sport ظهرت لاول مرة عام 1960 على طراز Carrera 904 GTS، كانت سيارة سباق كلاسيكية ارادت بورشه من خلالها ابتكار سيارة للطرقات العادية تكون ذات قدرة عالية و مريحة للرحلات الطويلة.  GTS متوفرة على جميع طرازات بورشه، وتتميز طرازات GTS  بقوة عالية والراحة اثناء القيادة في الوقت نفسه.

توربو

بدأت قصة 911 Turbo عام  1974  في بدايات عصر التيربو، سيارة عالية الاداء وضعت بورشه من خلالها المعايير لصناعة السيارت الرياضية. تعتبر Turbo رأس الحربة بين جميع طرازات 911. كل سيارات Turbo مزودة بتوربو مزدوج ونظام دفع العجلات الكلي AWD.

منذ  40 سنة، ايام محركات التبريد الهوائي حتى يومنا هذا، لا تزال 911 Turbo علامة فارقة في عالم السيارات مما جعلها ايقونة وحلم لكل عشاق السيارات.

توربو اس 

S تعني سبورت Sport هي  شبيهة بطراز Turbo من حيث الشاسي و المقصورة، ولكنها تختلف في عدة امورمنها: محرك اقوى، فرامل سيراميك وبعض الاضافات التي تعتبر اساسية في طرازTurbo S بينما تعتبرزوائد يضيفها مالك السيارة عند شرائه لطراز توربو.

تعتبر توربو اس واحدة من اقوى و اسرع السيارات الرياضية، لأن كل مصنعي السيارات الرياضية يطورون سياراتهم ليتحدوا بورشه 911 turbo S .

اقرأ ايضا:بورشه الشرق الأوسط وأفريقيا تسجل أعلى مستوى للمبيعات في الربع الأول منذ تسع سنوات

بورشه Porsche 911 GT3 RS أخبار السيارات علامات السيارات
loaing icon